شريط الأخبار
فريق خاص من البحث الجنائي يلقي القبض "مطلوب خطير جدا" غربي البلقاء الملك يعزي الرئيس الإماراتي بوفاة طحنون بن محمد آل نهيان محمد بن زايد ينعى الشيخ المرحوم طحنون بن محمد آل نهيان - ممثل الحاكم في منطقة العين ( السيرة الذاتيه للمرحوم ) زلات بايدن تزداد مع تقدمه بالعمر.. تقرير يحصي هفواته منذ بداية العام لابيد: لا عذر سياسي لنتنياهو يمنع صفقة لإعادة الأسرى الجليل والسلط يلتقيان الفيصلي والوحدات بدوري المحترفين غدا شهادات إسرائيليين من سكان المناطق الحدودية مع لبنان: بيوتنا تحترق ناطقة رسمية للشؤون القنصلية في أوكرانيا "مولّدة" من الذكاء الاصطناعي انتصارات لمنتخب الملاكمة في بطولة آسيا للشباب الإمارات تستقبل زعيم المعارضة الإسرائيلية.. في اشار ة واضحه ان نتنياهو لم يعد مر غوبا فيه رئيسا للحكومة الاسر ائيلية ( تحليل سياسي ) الدويري يعلق على استهداف حماس لجرافة عتسكر يه اسر ائيلية في بيت حانون مسؤول في حماس: الحركة متمسكة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة الملك يغادر إلى إيطاليا والولايات المتحدة لبحث وقف الحرب على غزة الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي -يرافقه البلوي والخلايلة - يعزي عشيرة الفراية ( صور ) العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء "جابر السرحان -المفرق- " أمّ الديوان الملكي ليؤكد:" سنبقى وكل الاردنيين الجند الاوفياء للوطن والملك" ( صور ) الحكومة تدين بشده اعتداء مستوطنيين اسرائيليين على قافلتي مساعدات اردنيه،وتحمّل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية عن ذلك عمان الاهلية تتميز بمشاركتها في معرض الخليج 14 للتعليم في جدة ... صور عمان الأهلية توقع مذكّرة تفاهم مع مركز اللغات الحديث انخفاض سعر الذهب نصف دينار في السوق المحلي

علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

علم الفلسفة في العصر العباسي الأول

القلعة نيوز- في النصف الأول من القرن التاسع الميلادي، تم دخول الفلسفة اليونانية إلى الحضارة العربية لأول مرة في العصر الأول من الخلافة العباسية. هناك عدة عوامل ساهمت في ذلك:


الرغبة في الدفاع عن الإسلام وتفسير القرآن الكريم: كانت هناك حاجة لإيجاد طرق لتفسير القرآن وشرح السنة النبوية، واستخدمت الفلسفة في ذلك السياق.

نقل العاصمة العباسية إلى بغداد: عندما تم نقل العاصمة من دمشق إلى بغداد، تم بناء مكتبة دار الحكمة في عهد الخليفة هارون الرشيد. وقد تم تشجيع البحث العلمي ودعمه بشكل كبير في تلك الفترة.

تطور الترجمة: تم تطوير عملية الترجمة من اللغة اليونانية إلى اللغة العربية، وتم تخصيص دعم مالي لها من قبل الخلفاء العباسيين. تم بناء مدارس خاصة بالترجمة وتم استيراد العديد من المخطوطات اليونانية الأصلية من مصادر مختلفة.

الحاجة إلى التوسع في المعرفة والعلوم: كان هناك رغبة في استكشاف ودراسة المزيد من المعارف والعلوم. كانت وجهة نظر العلماء العباسيين أن الفلسفة لا يمكن فصلها عن العلوم الأخرى المختلفة.

خلال العصر العباسي الأول، مرت الفلسفة اليونانية الكلاسيكية بالعديد من المراحل وكانت محل جدل بين المفكرين والعلماء في تلك الفترة. بعض المفكرين المسلمين كانوا يعترضون على الفلسفة بسبب أصلها اليوناني وتعدد الآلهة في الثقافة اليونانية. ومع ذلك، كان هناك أيضًا مفكرون آخرون قاموا بتبني الفلسفة واستخدامها في إثبات وحدانية الله وفي وضع تعريف خاص بالفلسفة الإسلامية.

تم تطوير فلسفة إسلامية مستقلة وتميزت بتكامل المعرفة والفلسفة. قدم العديد من الفلاسفة العباسيين المسلمين مساهمات كبيرة في العالم الإسلامي وما حوله، مثل الكندي والفارابي وابن سينا وابن رشد. تمحورت أفكارهم الفلسفية حول الدين والسياسة.

تم استخدام الفلسفة الإسلامية في توضيح الحياة والكون والمجتمعات والعلاقات الإنسانية والأخلاق. دراسة الفلسفة الإسلامية أصبحت أمرًا مهمًا لفهم الحضارة الإسلامية في مجالات مثل الأدب والتاريخ والدراسات الدينية والجغرافية.

تأثرت الهندسة وفن العمارة العباسية بالفلسفة والمبادئ الأفلاطونية، مما أدى إلى استخدام أساليب معينة في العمارة.

في النهاية، يمكن القول إن الفلسفة الإسلامية في العصر العباسي الأول كانت ظاهرة متعددة المراحل والتوجهات، وقد أسهمت في تطور الحضارة الإسلامية والعربية. كما نجحت المصادر العربية في نقل الفلسفة الكلاسيكية إلى العالم الغربي بعد ترجمتها إلى اللاتينية.