شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

مراحل النمو النفسي عند فرويد

مراحل النمو النفسي عند فرويد

القلعة نيوز - نظرية التحليل النفسي لفرويد هي إحدى النظريات النفسية الشهيرة والمؤثرة التي تتعامل مع فهم وتحليل النمو النفسي للإنسان منذ الطفولة وحتى البلوغ. وتركز هذه النظرية على الأحوال النفسية والعقلية التي يمر بها الإنسان خلال مراحل نموه، وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالتفاعل بين العوامل البيولوجية والاجتماعية والثقافية في تشكيل الشخصية.


وفقًا لنظرية فرويد، يُعتبر الإنسان مجموعة من الاندماجات النفسية والغرائز الذاتية، ويقترح فرويد وجود ثلاثة أنواع من الوعي النفسي للإنسان: الوعي الواضح (conscious mind)، والوعي الجزئي (preconscious mind)، والوعي اللاواعي (unconscious mind).

تتمحور مراحل النمو النفسي وفقًا لنظرية فرويد حول الأجزاء الحيوية الهامة والمراحل الجنسية والغرائز الأساسية. هذه المراحل هي:

مرحلة الرضاعة الفموية: يُركز الطفل خلالها على الشهية والرضاعة، ويجد اللذة والراحة عندما يشبع رغباته الفموية.

مرحلة التعذيب الفموي: يبدأ الطفل بتجريب أسنانه ويظهر سلوكًا عدوانيًا بعض الشيء.

المرحلة الشرجية: يتحول الانتباه من الفم إلى المنطقة الشرجية، ويصبح الطفل مهتمًا بعملية التبول والتبرز، مما يمكن أن يؤدي إلى تكون سلوكيات متعلقة بالتحكم والانضباط.

مرحلة المناطق الجنسية: تتمثل في تطوير الاهتمام بأعضاء التناسل والاكتشاف الذاتي للجسد.

مرحلة الكمون: يصبح الطفل أكثر اهتمامًا بالأشياء والأفراد من حوله، ويتحول اهتمامه من الذات إلى المجتمع.

المرحلة الجنسية الراشدة: يحدث فيها تشكيل الهوية الجنسية النهائية والنضج الجنسي.

على الرغم من أن نظرية فرويد لها دور كبير في تطوير النفسية الحديثة، إلا أنها تعرضت للعديد من الانتقادات. بعض النقاد اعتبروا أن آراء فرويد هي فرضيات غير مثبتة علميًا وأنه لم يقم بتوثيقها من خلال تجارب وملاحظات علمية. كما اعتبر البعض أنه قد استند بشكل كبير إلى حالات مرضية وعمليات تحليل معقدة للمرضى، مما جعله يعمم هذه النتائج على الطبيعة البشرية بأكملها. كما انتقد بعض النقاد طريقة استخدامه للأساطير اليونانية والقصص الأدبية كمراجع مجازية لتفسير النفس البشرية.

على الرغم من النقد الموجه لنظرية فرويد، إلا أنها لا تزال لها تأثير كبير في مجال النفسية والتحليل النفسي، وقد تم تطويرها وتحسينها من قبل معاصرين فرويد وأتباعه. النظرية تظل أداة هامة لفهم واستكشاف العقل البشري والسلوك الإنساني.