شريط الأخبار
عاجل: الجيش الاردني يقتل مهربين ويصيب آخرين ويضبط عدد من الأسلحة والمواد المخدرة قادمة من سوريا جنوب إفريقيا تطلب من "العدل الدولية" انسحاب إسرائيل من غزة الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام العسعس: الحكومة لن تقترض هذا العام فلسا واحدا التزامًا بتطبيق قانون الموازنة وقانون الدين أبو الغيط: قيام الدولة الفلسطينية مسألة وقت الملك يعود إلى أرض الوطن القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية العدل الدولية تنظر بطلب جنوب أفريقيا ضمان وقف إسرائيل عملياتها في رفح لاعب منتخب التايكواندو الحلواني يودع بطولة آسيا العسعس: رفع التصنيف الإئتماني للأردن يعكس الثقة العالمية باقتصاده البيان الختامي للقمة العربية يدين عرقلة إسرائيل جهود وقف إطلاق النار "اتحاد القدم" يطلق الهوية البصرية والشعار الجديد للمنتخبات الوطنية %4 نسبة انخفاض معدل سعر البنزين أوكتان (90) عالميا وزير الخارجية البحريني يؤكد اعتماد القادة العرب مبادرات بلاده في القمة الحلواني يودع مبكرا .. وعمار والعداربة وأبو الرب يبحثون عن التعويض المقاومة تُدمّر دبابات "الميركافا" في جباليا ورفح.. وتلتحم مع قوات الاحتلال من نقطة صفر "جيش" الاحتلال يقرّ بإصابة 15 جندياً خلال الساعات الـ24 الماضية الملك يلتقي أمين عام الأمم المتحدة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية شاهد بالفيديو : كلمة الملك عبد الله الثاني في قمة المنامة : جلالته يؤكد على وقف الحرب وانهاء الصراع

مراحل النمو النفسي

مراحل النمو النفسي

القلعة نيوز- النمو هو عملية تكون من مجموعة التغيرات المتتابعة والمترابطة التي يخضع لها الفرد بهدف الوصول إلى اكتمال عملية النضج. يُمكن تعريف النمو على أنه التفاعل الذي يحدث بين الجانب العضوي والبيولوجي للفرد وبين بيئته المادية وعالمه الخارجي الاجتماعي والنفسي. إن النمو عملية منظمة غير عشوائية تسير وفق نظام دقيق كما وكيفاً.


تتكون عملية النمو من مراحل متعاقبة يمر بها الإنسان. تهتم العديد من علماء النفس بدراسة النمو النفسي عند الإنسان وقد قام البعض بوضع نظريات مختلفة لتفسير هذا النمو عند الأطفال. من بين هذه النظريات نظرية أريكسون للنمو النفسي، والتي تقسم النمو النفسي إلى ثماني مراحل وتعتبر التطور الشعور بالثقة أحد هذه المراحل، حيث يعتمد الطفل في هذه المرحلة على الوالدين لتلبية حاجاته الأساسية. تليها مرحلة تطوير الشعور بالاستقلال، حيث يبدأ الطفل بالتحكم في أعضائه وعضلاته ويسعى لتحقيق الاستقلالية.

ثم تأتي مرحلة تطوير الشعور بالمبادرة، حيث يبدأ الطفل بالانطلاق إلى العالم الخارجي واكتشاف وتجربة تحدياته. تليها مرحلة تطوير شعور بالمثابرة، حيث يتعلم الطفل المهارات الأساسية التي يحتاجها في تفاعله مع المجتمع ويحل المشكلات المختلفة.

تأتي بعد ذلك مرحلة تطوير الشعور بالهوية، والتي تظهر بشكل أساسي خلال مرحلة المراهقة وتعنى بتحديد هوية الفرد والتعبير عنها في المجتمع. ثم تأتي مرحلة تطوير شعور المودة والانتماء، حيث يتم التركيز على تكوين العلاقات والانتماء للآخرين.

بعد ذلك يأتي الشعور بالإنتاجية، حيث يتم التحكم بالعلاقات الاجتماعية والانخراط في الإنتاج والمساهمة في المجتمع. وأخيرًا، ينتهي النمو بشعور تكامل الأنا، حيث يتم التأمل في حياة الفرد وتقييم تحقيق الأهداف.

تتأثر هذه المراحل بالبيئة والتجارب التي يمر بها الفرد، وقد تؤدي تجارب سلبية أو نقص في الدعم إلى مشاكل في عملية النمو وتطور شعور سلبي بالذات والعلاقات مع الآخرين.