شريط الأخبار
رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الحنيفات يدعو إلى توافق عربي لحل مشاكل سلاسل التوريد والأمن الغذائي الملك ينبه خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح الملك يعقد لقاء مع الرئيس الإيطالي ويؤكد ضرورة وقف الكارثة الإنسانية في غزة مركز زها الثقافي في الرصيفة يحتفل بعيد العمال مطعم في الأردن للنساء فقط عائلات الأسرى لدى حماس تغلق شارعا رئيسيا في تل أبيب النفط يخسر أكثر من 5% خلال أسبوع دورتموند يحسم ذهاب نصف نهائي دوري الابطال محافظة: 165 ألف طالب سوري في المدارس الحكومية إعلام عبري: عدد من المفقودين شمالي البحر الميت الذهب يرتفع نصف دينار محليا حريق كبير بميناء أوديسا الأوكراني بعد ضربة صاروخية الروسي روبليف يجرد ألكاراز من لقب مدريد للأساتذة الإمارات .. رفع "مستوى التأهب" استعدادا لتقلبات جوية متوقعة النفط عند أدنى مستوى في 7 أسابيع بفعل زيادة مفاجئة بالمخزونات الأميركية الخميس ا: جواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم روسيا تقيم معرض لغنيمة دبابات من أوكرانيا 4.8 دنانير زيادة التضخم المتوقعة لمتقاعدي الضمان

هل تطبيق الريتينول آمن صيفاً؟

هل تطبيق الريتينول آمن صيفاً؟

القلعة نيوز- الكثيرات من النساء لديهن روتين شامل للعناية بالبشرة، ويتكون هذا الروتين من عدد من الخطوات، التي في الأغلب تتضمن "الريتينول"، المكون المشهور بخصائصه المضادة للشيخوخة، وإصلاح المشكلات مثل فرط التصبغ.

وعلى الرغم من أن الكثيرات على دراية بالمكون القوي، فإن هناك بعض الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها، وأشياء يجب أن تعرفيها قبل استخدام الريتينول، يتضمن بعضها كيفية استخدام المكون في فصل الصيف، وتأثير الشمس فيه، ومفعوله على البشرة في حالة التعرض لأشعة الشمس القوية.

ما الريتينول؟
هو شكل طبيعي من فيتامين (أ)، وعنصر شائع في منتجات العناية بالبشرة، إذ إنه مضاد أكسدة قوي يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وغيرها من علامات الشيخوخة، ويشيع استخدامه في منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة لمكافحة آثار الشيخوخة على الجلد، وأيضاً على تحسين نسيج البشرة ولونها، وتقليل ظهور البقع الداكنة، وتعزيز إنتاج الكولاجين الصحي.

كيف يعمل الريتينول؟
يعمل الريتينول عن طريق زيادة دوران الخلايا، وتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعتبر بروتيناً مسؤولاً عن مرونة الجلد وشدته. مع التقدم في العمر، تنتج أجسامنا كمية أقل من الكولاجين، ما يؤدي إلى ترهل الجلد والتجاعيد، ويمكن أن يساعد الريتينول على تعزيز إنتاج الكولاجين، ما يساعد بدوره على تحسين نسيج البشرة ولونها، مع تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد أيضاً.

ويساعد الريتينول، أيضاً، على تقشير الجلد، وبالتالي تقليل ظهور البقع الداكنة وتغير اللون، وعندما تتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد، يمكن أن تؤدي إلى بشرة باهتة وغير متساوية، بينما يساعد الريتينول على إزالة خلايا الجلد الميتة هذه، ما يكشف عن بشرة أكثر إشراقاً ونعومة.

أبرز فوائد الريتينول:
الريتينول عنصر يستخدم على نطاق واسع في منتجات العناية بالبشرة، وهو معروف بفوائده العديدة للبشرة، ومنها ما يلي:

1. تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد:
من أشهر فوائد الريتينول قدرته على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، حيث يساعد البشرة عندما تفقد كميات من الكولاجين مع التقدم في العمر، على تعزيز مرونة الجلد، وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ويعمل الريتينول عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي مرونة الجلد، وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أنه يعزز تجدد الخلايا، وتقليل ظهور البقع العمرية وعلامات الشيخوخة الأخرى.


2. تحسين ملمس الجلد:
يسهم الريتينول في تحسين الملمس العام لبشرتكِ، إذ ثبتت فاعليته في فتح المسام، وتقليل ظهور حب الشباب، وتلطيف البقع الخشنة، وتحسين لون البشرة، وهذا يجعله اختياراً ممتازاً لمن لديهن بشرة معرضة لحب الشباب، أو اللواتي يتطلعن إلى تحسين ملمس ومظهر بشرتهن بشكل عام. ومع الاستخدام المنتظم، يمكن أن يساعد الريتينول في تكوين بشرة أكثر نعومة وإشراقاً.

3. تقليل فرط التصبغ:
يقلل الريتينول من ظهور فرط التصبغ، مثل: البقع العمرية، وبقع الشمس، وأشكال أخرى من تغير اللون، ويقوم بذلك عن طريق تثبيط إنتاج الميلانين المسؤول عن اسمرار الجلد، ما يعني توحيد لون البشرة، وإضفاء مظهر أكثر شباباً وإشراقاً. ويعتبر الريتينول خياراً رائعاً لمن يعانين مشاكل تلون البشرة.

4. تحسين صحة الجلد:
الريتينول ليس فعالاً فقط في تحسين مظهر الجلد، لكن يمكنه أيضاً تحسين صحته العامة، ولقد ثبت أنه فعال في تقليل الالتهاب والاحمرار، ما قد يكون مفيداً لمن يعانين بشرة حساسة أو حالات مثل الوردية، كما أنه يقوي حاجز الجلد، ما يساعد على حماية البشرة من الضغوطات البيئية، مثل: التلوث، والأشعة فوق البنفسجية.

أفضل طريقة لتطبيق الريتينول صيفاً:
الريتينول والشمس لا يختلطان، لكن لا يمكن الاستغناء عن هذا المكون الساحر في فصل الصيف، حيث يعمل الريتينول على تحسين علامات الشيخوخة، من خلال تعزيز دوران الخلايا الخلوي، والقضاء على خلايا الجلد الباهتة، وإنتاج خلايا جديدة وصحية على السطح.

وليس سراً أن أشعة الشمس الضارة يمكن أن تلحق الضرر بتلك الخلايا الجلدية، بالإضافة إلى ذلك الريتينويدات غير مستقرة بشكل طبيعي، ما يعني أنها تنهار في ضوء الشمس، ما يجعلها أقل فاعلية، بينما مع الاحتياطات المناسبة، يمكنكِ استخدام منتج الريتينول الخاص بك طوال العام.

لكن خلال الأشهر الأكثر دفئاً، تعد زيادة استخدام واقي الشمس، وأساليب الحماية من الشمس، مثل: ارتداء القبعات، والملابس الطاردة لأشعة الشمس، من الطرق التي يمكنك من خلالها حماية بشرتكِ، سواء كنت تستخدمين الريتينول أم لا، ويجب أن تحذري من الأشعة فوق البنفسجية، وإعادة تطبيق واقي الشمس كل بضع ساعات.

واستخدام الريتينول ليس تحدياً، لكنه يتطلب الحرص على ارتداء ملابس واقية، مثل: القبعات والأكمام الطويلة، والبقاء في الظل كلما أمكن ذلك، واستخدام واقي الشمس مع عامل حماية من الشمس 30 أو أعلى، والتأكد من إعادة وضعه كل ساعتين. وإذا كنتِ تعانين حروق الشمس، فأوقفي استخدام الريتينول قرابة الأسبوع، بعد زيادة التعرض لأشعة الشمس.

"زهرة الخليج"