شريط الأخبار
الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن (عاجل )استنفار في محيط رئاسة الوزراء بعد رصد جسم مشبوه ( عاجل) مجهولون يقتحمون اجتماع نقابة المحامين ويعتدون على اعضاء في الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024

100 عام على وصول أول نبتة بن إلى الصين

100 عام على وصول أول نبتة بن إلى الصين
القلعة نيوز:
رغم مرور أكثر من 100 عام على وصول أول بذرة بن إلى الصين، إلا أن صناعة البن لم تشهد تطورا إلا خلال الثلاثين عامًا الماضية، وفقا لمالكي مزارع البن في مدينة بوير بمقاطعة يوننان الصينية.
وبحسب منتجو البن، فإن نمو صناعة البن شهد تطورا سريعا خلال السنوات الأخيرة إلى أن تجاوزت نسبة النمو 20 بالمائة سنويا، مؤكدين أن خطة الصين تركز على نمو صناعة البن لتصل أكثر من تريليون يوان بحلول عام 2025.
وتسعى الصين إلى زيادة حجم المستهلكين للقهوة في الصين بمعدل 10 بالمائة سنويا من خلال خطة تسويقية داخلية تنفذها الجهات المعنية في جميع مقاطعات ومدن الصين، وهو ما يفسر انتشار المقاهي في مختلف شوارع المدن الصينية.
لاي خوي عمره 81 عاما، أحد منتجي البن في مزرعة زو شيانغ في مدينة بوير قال، إن زراعة نبتة البن تشهد تطورا سريعا في مقاطعة يوننان من خلال انتشار العديد من المزارع في مختلف مناطق المقاطعة.
وأضاف للمشاركين في دورة مسؤولي الصحافة والصحفيين من الدول العربية التي نظمها مركز التعليم الدولي والتدريب المتطور التابع لمجموعة الصين الدولية للاتصالات أن مناخ بوير يعد مناسبا لنمو نبتة البن على سفوح الجبال بسبب توفر الهطول المطري والبيئة المناسبة، مبينا أن مزرعته تأسست عام 1997 .
وخلال زيارة المزرعة التي تقع على سفح جبل يتم الوصول إليها من خلال طريق سياحي متعرج، أشار مالك المزرعة إلى أن مزرعته تعمل في قطاعين مهمين هما قطاع زارعة البن، وقطاع السياحة حيث تم توفير مرافق سياحية داخل المزرعة يتوفر فيها خدمات سياحية فضلا عن خدمة شرب القهوة المنتجة داخل المزرعة للوفود الزائرة.
وأوضح أن المزرعة وفرت فرص عمل لطلاب الجامعات للعمل داخل المزرعة، إضافة إلى طلبة الدراسات العليا الذين يعملون بالمجان داخل المزرعة، مقابل اجراء بحوث دراسية متخصصة بصناعة البن وطرق زراعته والأمراض التي تواجه نبتة البن، مشيرا إلى أن الكثير منهم حصلوا على شهادات دولية بهذا المجال.
سحي اسد من الباكستان، قال بهذا الخصوص أنه حصل على درجة الدكتوراه من جامعة يوننان الزراعية في كونمينغ، وكان مجال بحثه المكافحة البيولوجية لأمراض النبات.
وأضاف أتاحت لي الجامعة الفرصة للاستفادة من خبرتي البحثية في إدارة أمراض البن بواسطة النباتات الداخلية المحلية، موضحا أنه يقوم حاليا بجمع عينات التربة والأوراق في مناطق زراعة البن في مقاطعة يوننان للبحث عن نباتات داخلية محتملة لإدارة أمراض البن.
ويؤكد مالكو مزارع البن، أن توفر مختبر للبحث العلمي في المدينة وكلية زراعية في جامعة يوننان ساهم كثيرا في تحسين جودة زراعة البن وتطويرها، إضافة إلى تطور تقنيات صناعة البن والتغليف والتخزين المحافظة على جودة المنتج.
مالك مزرعة شياو او تسي، قال إن البن الصيني يوزع في الكثير من دول العالم، وهناك تعاقدات مع ماركات عالمية متخصصة ببيع القهوة في مختلف دول العالم مثل (نستله و ستاربكس).
واشار مالك مزرعة نينغ شياو دو، إلى أن منتجي البن في بوير يعملون على نشر ثقافة استهلاك القهوة في مختلف مقاطعات ومدن الصين، موضحا أنه يتم الآن انتاج 9 أنواع من القهوة.