شريط الأخبار
السردية تكتب النار تأكل نفسها البلقاء التطبيقية تشارك صقور سلاح الجو الملكي في إنزال المساعدات على الاهل في قطاع غزه "الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" بدك تعرف سعر الاضحية (البلدي والمستورد) بالعيد ..؟ يوتيوب تي في تطرح ميزة Multiview لأجهزة أندرويد هل تتحكم بك سيارة المستقبل؟ قلق في محله يشعر به بعض السائقين باحثون يحاولون فك طلاسم لغة الإشارة لدى الفيلة الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة الأردن يشارك في الاجتماع السابع لرؤساء ومديري الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان ملاحقة ستطال نانسي عجرم.. والسبب أغنية لـفريد الأطرش! وزارة الاستثمار: أبو ظبي التنموية ADQتؤسس الصندوق الاستثماري للبنية التحتية في الأردن مؤسسة المواصفات والمقاييس تستضيف فعاليّات التجمّع العربيّ للمترولوجيا عاجل وزارة التنمية: 262 مليون دينار مخصصات صندوق المعونة لدعم الأسر ذات الدخل المحدود الصناعة والتجارة : لهذا السبب ارتفعت أسعار الليمون في الأسواق الأمم المتحدة: اهالي غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحملها استقرار أسعار الذهب بالأردن عند مستويات قياسية الأحد أوسيك يهزم فيوري في "نزال القرن" ويدخل سجلات الملاكمة إلى جانب محمد علي استقرار أسعار الذهب في الأردن عند مستويات قياسية وفد طلابي من نادي سيادة القانون في عمان الاهلية يزور مركز جمرك عمان

بحث نوعي علمي مشترك بين كلية الصيدلة و الطب في الجامعة الهاشمية و كلية الصيدلة جامعة البتراء و مستشفى سمو الامير حمزة

بحث نوعي علمي مشترك بين كلية الصيدلة و الطب في الجامعة الهاشمية و كلية الصيدلة جامعة البتراء و مستشفى سمو الامير حمزة
القلعة نيوز- انهى فريق بحثي مشترك متعدد التخصصات بين جامعتي الهاشمية و البتراء و مستشفى حمزة اعمال بحثية خلصت الى نتائج توصي بتعديل جرعات ادوية خفض الدهون (Atorvastatin) حسب النموذج الجيني للمريض الذي يتناول هذا الدواء .

اوضح دكتور مهند عودة ان البحث يجمع فرق متعددة بين مختبرات تحليل و قياس تراكيز الدواء بالجسم و مختبرات تحليل الجينات و تعدد اشكالها و الكادر الطبي ومتابعة المرضى المشاركين من المستشفى و مجموعة ادارة البيانات و الاحصاء التطبيقي، حيث ادى تنسيق تكامل الجهود الى اثبات علاقة بين احد اشكال الجينات للمرضى الاردنين و تجاوب اجسامهم بشكل مختلف مع الدواء عن المرضى الذين يحملون الشكل الاخر من الجينات نفسها وفق نسبة توزيع ٢١٪؜ مقابل ٦٩٪؜.
و هذه النتيجة تؤكد احدث التوصيات العالمية و تتوافق معها الامر الذي يرتقي بمستوى الرعاية الصحية الفردية لكل مريض الى المستوى المأمول.

و من جانبه د أمجد شديفات من كلية الطب و مستشفى حمزة اوضح ان المرضى في المستشفى بحاجة الى الاستفادة و بالحد الاقصى و الكلفة الاقل من كل دواء خاصة مرضى السكري و مرضى ارتفاع الدهون و غيرهم ممن يعانون امراض الباطنية و
يتناولون عدد كبير من الادوية الامر الذي يستدعي الكوادر الطبية من المستشفيات بالتنسيق مع الباحثين الاكاديميين في كليات الصيدلة لمتابعة المستجدات البحثية و التعاون السريري و البحثي لتوظيف الطاقات وتحسين رعاية المرضى بشكل اختصاصي علمي.

و اشار دكتور اياد الملاح من جامعة البتراء ان هذا التوجه البحثي و الشراكة هي مشاريع ممتدة منذ ست سنوات تخللها عشرات محاولات التحليل فبينما اثبتت بعض التجارب وجود علاقة بين التشكيل الجيني للمريض و مستوى تركز الدواء بالجسم محاولات اخرى اثبتت نفي العلاقة. و جاء البحث الاخير موثقا ايجابيا في ايجاد علاقة احد الجينات مع ادوية خفض الدهون الامر الذي ينعكس مباشرة لصالح مرضى ارتفاع الدهون.

هذه و يتم توثيق نتائج البحث الحاصل على الموافقة الاخلاقية من مستشفى حمزة و الجامعة الهاشميةً حسب الاصول العلمية و مشاركته في الاوساط المختلفة المتخصصة لتطبيق التوصيات و توسيع قاعدة البحث و التحديث العلمي المستمر لمثل هذه الجهود.