شريط الأخبار
وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : مجموعة القلعة نيوز الإعلامية تصدر كتابا بمناسبة اليوبيل الفضي اهداء الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط 'الميداني الأردني' للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم اربد: افتتاح دار القرآن الكريم بمسجد جعفر الطيار في كفر راكب تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس تشييع جثمان نصر الله غدًا.. إعلام عبري يكشف التفاصيل بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه هزة أرضية تضرب القاهرة فتح عروض عطاء إنشاء مستشفى الأميرة منى الحسين للولادة

بيان من السفارة الأوكرانية في عمَان بمناسبة الذكرى 32 للإستقلال

بيان من السفارة الأوكرانية في عمَان بمناسبة الذكرى 32 للإستقلال

عمان- القلعة نيوز-

تحتفل السفارة الأوكرانية في عمان اليوم بالذكرى الثانية والثلاثين لاستقلال أوكرانيا.

وبهذه المناسبة اصدرت السفارة بيانا جاء فيه:

نحتفل اليوم بالذكرى الثانية والثلاثون لاستقلال أوكرانيا هذا اليوم الذي يملاء وجدان و قلب كل أوكراني ويتردد صداه في كل انحاء العالم. هذه الاحتفالية ليست مجرد طقوس وإنما هي تكريم عميق للعناد الذي يجري بعمق في شرايين تاريخ أوكرانيا.
ان استقلال بلادنا مأثرة من مآثر شعبنا وكنز ولد من ثنايا التضحية الطويلة. ان الحفاظ على هذا الاستقلال كان اهم ركيزة من ركائز معركة أوكرانيا الناجحة ضد الحرب الروسية العدوانية والوحشية والتي شنت على بلادنا وشعبنا دون اي سبب او اي ذريعة .
ان التصدي لهذه الحرب البربرية من قبل جيشنا و شعبنا و تلاحم الاثنين في بوتقة واحدة ضد هذا العدوان يشهد على روح شعب عظيم تعرض للمحن والتجارب عبر تاريخة الضارب في القدم . و في هذا السياق و ولوج امتنا للذكرى الثانية والثلاثين في هذا الوقت الحاسم والعصيب تقف أوكرانيا ليست فقط كأمة ذات سيادة بل كرمز عالمي وقوة للحرية والصمود والوحدة.
فمنذ ٢٤ فبراير ٢٠٢٢ - هذا اليوم الاسود في تاريخ مع اعلان روسيا الحرب الوحشية ضد بلادنا, تقف أوكرانيا كحاجز ذو اهمية شديدة بين النظام الدولي القائم على قواعد واضحة تستند الى الشرعية الدولية، ونظام خطير يتميز بالقرصنة والبربرية ممارسة سياسات الانتقام التي تروج لها روسيا وقليل من الدول المتحالفة معها .
ما اسلفنا ذكرة ليس مجرد كلام عابر، بل إنه حقيقة لا يمكن إنكارها، بان كفاح ونضال أوكرانيا الثابت والتصميم على التصدي للعدوان الروسي قد جعل العالم أكثر أمانًا وخفض من مخاطر المواجهة العالمية بين الدول . ولو ان أوكرانيا لم تتصدى لهذا العدوان الروسي الاثم لكان الأمن العالمي هش وقابل للانهيار باشتعال حرب كبيرة بين دول عظمى ولكانت العديد من البلدان على مستوى العالم قد عانت من انهيار الامن العالمي دون تمييز في موقعها الجغرافي او السياسي او الاقتصادي .
مع استمرار الحرب وفي كل يوم تصبح أوكرانيا أقوى عسكريا واضعة القوة العسكرية لروسيا تحت المجهر كثاني اكبر قوة عسكرية في العالم ! وبالتالي تؤثر على نفوذها السياسي، وتفضح هشاشة البنية الفكرية والدعائية لنظامها الديكتاتوري. فما كان ذات يوم "خطة جريئة "للاستيلاء على كييف في ثلاثة أيام فقط، تحولت هذه الخطة إلى حرب ذات ضروس و قاسية ممتدة لأكثر من ١٦ شهرًا، و بدأت مؤخرا روسيا في الشعور بلهيب الحرب داخل أراضيها. وان العزلة العالمية التي تواجهها روسيا الآن هي جرح مُصْطَنَعٌ ذاتيًا، وهو شهادة على تداعيات اختيار أدى إلى نشوب نزاع وحشي.
ان التغيير الذي يحدث في أوكرانيا وبشكل متدرج ومتطور منذ اليوم المشؤوم "٢٤ من فبراير ٢٠٢٢ " هو درس في القوة والتضامن والشراكة مع الدول الحليفة و الصديقة . تجسد قواتنا الاوكرانية المسلحة المقدامة و الشجاعة مثال في دحر المحتل و تدفع بلا هوادة بالغازي للتراجع مستعيدة بحصافة و حرص و بالتدريج كل بوصة من الأراضي المحتلة مؤقتًا.

ان التحول السريع لقدراتنا العسكرية دفع باوكرانيا لمستوى عالي من المهنيه والاحتراف و وضعنا في مقدمة الجيوش العالمية ، وشجع هذا المستوى الفريد لقواتنا المسلحة لفتح باب التعاون على مصرعيه مع قوات الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي. ان المستويات العاليه للصمود التي أظهرتها كل المؤسسات الرسمية الأوكرانية على امتداد الوطن قد أثبتت حتى لأكثر المحللين الساخرين تشككًا قوة الدولة الأوكرانية المتجذرة بعمق في تاريخ يمتد منذ تاسيس دولة كييف روس، ثم زابوريزكا سيتش وصولاً إلى أوكرانيا الحديثة. وسنستمر في طريقنا الذي يمتد لألف سنة، خطوة بخطوة.
وفي هذة المناسبة العزيزة علينا في يوم استقلال بلادنا ، نود التأكيد على نضج وعمق العلاقات الثنائية التي تجمع بين أوكرانيا والأردن.
إن المملكة الأردنية الهاشمية قد أثبتت نفسها كصديق موثوق وقوي لأوكرانيا عبر علاقتنا الطويلة و مؤخرا في المحنة التي تمر بها بلادنا، ونحن نقدر عاليا ونثمن للقيادة السياسية العليا في الأردن دعمها لأوكرانيا الذي تم تجسيده في إطار المنظمات الدولية ذات الصلة، وبالذات في المجال و المسار الإنساني خلال هذه الحرب العدوانية على بلادنا وكذلك تعزيز مستوى الاتصالات بين الشعبين الصديقين، وإننا على ثقة من أن الإمكانات لمزيد من تطوير التعاون الثنائي بين بلدينا الصديقين هائلة وستُنفَّذ على نطاق واسع سواء في أوقات الحرب أو في أوقات السلام.
وفي الذكرى الثانية والثلاثين لاستقلال بلادنا يقف الأوكرانيون جميعا صفا واحدا في التزامهم بتعزيز استقلالنا وسيادتنا في سياج لا يمكن اختراقه، ان نتائج هذا الصمود و التصدي للعدوان تجاوز حدود أوكرانيا ليصل كل اصقاع العالم، ملهمة العالم بقصتها عن الصمود والانتصار.
المجد لأوكرانيا، المجد للأبطال!..