شريط الأخبار
«كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها معلومات استخباريه تنشرها وسائل اعلام فرنسيه: حركة الاخوان المسلمين خطر حقيقي على الدول العربيه والغربيه .. وكشف وتفكيك شبكاتها المالية له اولوية قصوى قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما مسؤول: واشنطن تُجلي 17 طبيبًا أميركيًا من غزة جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين استشهاد فلسطيني وإصابة 8 في قصف طيران الاحتلال منزلا بمخيم جنين أجواء دافئة في اغلب المناطق حتى الثلاثاء المرشح الدكتور حسين الرحامنة في لقاء شبابي حول الإنتخابات النيابية المقبلة و رقم صعب في دائرة البلقاء والتفاف شبابي حوله طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار

تاريخ الفكر السياسي

تاريخ الفكر السياسي

القلعة نيوز- الفكر السياسي هو مجموعة من الآراء والنظريات السياسية التي تهتم بدراسة مفاهيم مثل الحرية، والعدالة، والملكية، والحقوق، والقانون. يعبر الفكر السياسي عادة عن آراء الرأي العام في المجتمع ويُعتبر إحدى فروع العلوم السياسية. يمكن أيضا تصويره على أنه إيديولوجيا تؤسس للأعمال السياسية مثل البرامج الانتخابية والأحزاب، حيث يحتوي هذا النوع من البرامج على مبادئ وأخلاقيات ومذاهب توجّه سير العمل السياسي. يُعتبر الفكر السياسي رمزاً للعديد من الحركات الاجتماعية والمؤسسات.


الفكر السياسي الإسلامي يشير إلى النشاط الفكري للأفراد المسلمين في مجال السياسة. يتضمن هذا الفكر فهماً للمبادئ والأفكار المتعلقة بالسياسة والتي تمتد منذ زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحتى الوقت الحاضر. تطور الفكر السياسي الإسلامي عبر مراحل تاريخية مختلفة واستمد تأثيره من الكتابات والمفاهيم التي تناقلها المسلمون. يعكس هذا الفكر أهداف الناشطين المسلمين من الناحية السياسية والقواعد التي يستندون إليها.

ظهر الفكر السياسي لأول مرة في الصين في القرن الثامن قبل الميلاد بعد انهيار البنية الاجتماعية والسياسية في البلاد. نشأ كونفوشيوس وموزي كفكرين يركزان على الاستقرار والوحدة السياسية، ودعا كونفوشيوس إلى التعاطف وبناء العلاقات الشخصية. تأثر الفكر السياسي العربي بالفكر السياسي اليوناني القديم، حيث أثرت أفكار أفلاطون وأرسطو على التفكير العربي. تطور الفكر السياسي في الهند أيضاً على يد مفكرين مثل الأفلاطونيين وساهم في تشكيل دساتير الدول الهندوسية.

تأثر الفكر المسيحي بالفلسفة اليونانية وتطوّر تحت تأثير القديس أوغسطينوس وأفكار العدالة الرومانية. ثم ظهر الفكر الإسلامي المعتمد على القرآن الكريم وتعاليم محمد، وساهم العديد من العلماء والفلاسفة المسلمين في تطوير هذا الفكر مثل الكندي والفارابي وابن سينا وابن باجة وابن رشد وابن خلدون. في أوروبا، تأثر الفكر المسيحي بالفلسفة اليونانية ومن ثم اندمج مع التفكير الإسلامي من خلال أفكار مثل تلك التي قدمها توما الأكويني.

هذه النقاط تلخص بشكل عام تاريخ وتطور الفكر السياسي من مختلف الثقافات والديانات.