شريط الأخبار
طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار 48.70 دينارًا .. أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا محليا إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة

أنواع الرياح

أنواع الرياح

القلعة نيوز - تعتمد أنواع الرياح على العديد من العوامل مثل تكوّنها، ومنطقة توجّهها، وسرعتها، وأسباب تكوّنها اليك بعض أنواع الرياح الشائعة:


1. الرياح التجارية (Trade Winds): تهب هذه الرياح في منطقة استوائية حول الكرة الأرضية من الجهتين الشمالية والجنوبية لخط الاستواء تساعد هذه الرياح في تحريك السفن التجارية في القرون الماضية.

2. رياح الغربيات (Westerlies): تتواجد هذه الرياح في مناطق خطوط العرض المتوسطة (من 30 إلى 60 درجة شمالاً وجنوباً)، حيث تهب من الغرب إلى الشرق. تؤثر هذه الرياح على مناخ العديد من المناطق الدولية.

3. رياح الشمال الشرقية والجنوب الشرقية (Polar Easterlies): تهب هذه الرياح في مناطق القطبين شمالاً وجنوباً، وتتجه من الشرق إلى الغرب. يساهم الانحدار الهوائي من العروض العليا في تشكيل هذه الرياح.

4. الرياح الموسمية (Monsoons): تحدث هذه الرياح نتيجة لتغيّر درجات الحرارة بين اليابسة والمحيطات. في الصيف، تهب الرياح المحملة بالرطوبة من المحيط نحو اليابسة، في حين تعكس اتجاهها في الشتاء.

5. رياح الجبال والوديان (Mountain and Valley Breezes): تحدث هذه الرياح بسبب التغيرات في درجات الحرارة بين الأماكن المرتفعة (جبال) والأماكن المنخفضة (وديان)، حيث تتحرك الهواء من المناطق المرتفعة إلى المناطق المنخفضة في الليل والعكس في النهار.

6. الرياح القطبية (Polar Winds): تهب هذه الرياح في مناطق القطبين، وهي باردة جداً وقوية وتساهم في نقل الهواء البارد من هذه المناطق إلى مناطق أكثر دفئاً.

هذه مجرد أمثلة على أنواع الرياح الشائعة. هناك العديد من العوامل التي تؤثر على حركة الرياح وأنماطها، مثل اختلافات درجات الحرارة، والضغط الجوي، والتضاريس، والمحيطات، والتيارات الهوائية على مستوى الغلاف الجوي.