شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

مضيق جبل طارق

مضيق جبل طارق

القلعة نيوز - مضيق جبل طارق، المعروف أيضًا باسم مضيق جبل طارق، هو ممر مائي يقع بين الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال) وشمال غرب أفريقيا، ويفصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. يعد مضيق جبل طارق من أهم الممرات المائية في العالم من حيث الجغرافية والاستراتيجية.


معلومات أساسية حول مضيق جبل طارق:

1. الموقع الجغرافي: يقع مضيق جبل طارق عند مدخل البحر الأبيض المتوسط من الجهة الجنوبية، حيث يفصل بين الساحل الجنوبي لإسبانيا والشمال الغربي للمغرب.

2. الاستراتيجية والأمنية: بسبب موقعه الاستراتيجي، يعتبر مضيق جبل طارق ممرًا مهمًا للشحن البحري والتجارة بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي. كما يمتلك أهمية استراتيجية في الأمن البحري والتحكم في الممر المائي.

3. السيادة: الجزء الشمالي من مضيق جبل طارق يشكل جزءًا من إقليم جبل طارق المملوك من قبل المملكة المتحدة، ويضم ميناء جبل طارق البحري وقاعدة بحرية استراتيجية.

4. الجغرافيا الطبيعية: المضيق يمتد على مسافة تقريبية تصل إلى حوالي 14 كيلومترًا فقط، وتتوسطه علامة جغرافية بارزة وهي جبل طارق، والذي يعتبر من الجبال الموجودة على الساحل الشمالي للمضيق.

5. التاريخ والثقافة: يحمل مضيق جبل طارق تاريخًا طويلًا من الاستعمار والصراع، حيث شهد صراعات بين الدول العديدة على مر العصور بسبب أهميته الاستراتيجية.

6. الاقتصاد: يلعب مضيق جبل طارق دورًا مهمًا في تيسير حركة الشحن والتجارة بين أوروبا والعالم العربي وإفريقيا.

مضيق جبل طارق يعكس أهمية الممرات المائية في التجارة العالمية والأمن البحري، وقد كان موضوعًا للصراع والانتزاع في التاريخ بسبب مكانته الاستراتيجية.