شريط الأخبار
أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة ولي العهد يحضر الجلسة الافتتاحية للقاء التفاعلي للبرنامج التنفيذي لتحديث القطاع العام الاردن ... بعد أن رفضت اللقاء به أرسل فيديوهاتها الفاضحة إلى ذويها قصف إسرائيلي متواصل لمناطق عدة في قطاع غزة تركزت على رفح الاحتلال يرتكب 9 مجازر تسفر عن 83 شهيدا و105 إصابات في قطاع غزة أميركا: حكم بحبس مهاجم زوج رئيسة مجلس النواب السابقة 30 عاما

تعريف فقدان التنوع البيولوجي

تعريف فقدان التنوع البيولوجي

القلعة نيوز - فقدان التنوع البيولوجي هو عملية تناقص التنوع والتوازن في الكائنات الحية والنباتات والحيوانات والميكروبات في بيئة معينة على مستوى الأنواع والجينات والنظم البيئية. يعني ذلك أنه عندما يحدث فقدان التنوع البيولوجي، يتم فقدان أنواع مختلفة من الكائنات الحية والكائنات المتنوعة جينياً، مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على البيئة والإكوسيستمات وحياة الإنسان.


تعدونون الأنواع والتنوع الوراثي والتنوع البيئي مكونات أساسية للتنوع البيولوجي. يتضمن فقدان التنوع البيولوجي تناقص أو انقراض الأنواع، وتقلص توزيع الكائنات الحية في بيئاتها الطبيعية، وتغيرات في تكوين الجينات والتنوع الجيني داخل الأنواع.

أسباب فقدان التنوع البيولوجي متنوعة وتشمل:

1. **تدهور الموائل الطبيعية:** تدمير وتدهور الموائل الطبيعية مثل الغابات والمستنقعات والمحيطات يؤدي إلى فقدان أماكن عيش الكائنات الحية وتقلص مجموعات الأنواع.

2. **التلوث البيئي:** التلوث المائي والهوائي والتربة يمكن أن يؤثر على الكائنات الحية ويقلص تواجدها وتنوعها.

3. **التغيرات المناخية:** التغيرات في درجات الحرارة ونمط الأمطار يمكن أن تؤثر على البيئات الحيوية وتسبب تغيرات في تواجد الكائنات الحية.

4. **الاستخدام غير المستدام للموارد:** الصيد الجائر واستغلال الموارد الطبيعية بشكل غير مستدام يمكن أن يسهم في انخفاض عدد الأنواع.

5. **الأمراض والآفات:** انتشار الأمراض والآفات البيئية قد يؤدي إلى انقراض الكائنات الحية.

فقدان التنوع البيولوجي له تأثيرات سلبية على البيئة والإكوسيستمات وحياة الإنسان، بما في ذلك تقليل استدامة الزراعة وتلوث المياه وزيادة عرض الأمراض. لذلك، يُعتبر الحفاظ على التنوع البيولوجي واستدامته أمرًا هامًا للحفاظ على صحة البيئة والكائنات الحية والإنسان.