شريط الأخبار
«حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية ينفي : لا دليل ملموسا على وقوف دولة بعينها وراء تهريب المخدرات للأردن أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967 وزير المالية : لن نتجاوز سقف الدين المقر بقانون الموازنة وموازنة التمويل الشريدة: نظام موارد بشرية حكومي يحاكي القطاع الخاص قبل المناظرة .. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم القسام: أطلقنا صاروخا على طائرة أباتشي بمخيم جباليا المالية توضح عن عدم اقتراض الحكومة

تعريف الفيضانات وأنواعها

تعريف الفيضانات وأنواعها

القلعة نيوز - الفيضانات هي زيادة مفاجئة وكبيرة في تدفق المياه على الأرض، وتحدث عادة عندما تتجاوز كمية المياه التي تصبح متاحة أو تستوعبها الأراضي والأنهار والمجاري المائية السعة القصوى لها. تسبب الفيضانات عادةً في تغطية الأراضي الجافة بالمياه، وقد تؤدي إلى تدمير وفقدان الممتلكات، وتهديد الأرواح، وتأثيرات بيئية واقتصادية سلبية.


أنواع الفيضانات تختلف وفقًا للأسباب والمصادر التي تسببها، وهناك عدة أنواع منها، منها:

1. **فيضانات الأمطار (Pluvial Floods):** تحدث هذه الفيضانات نتيجة هطول كميات كبيرة من الأمطار في فترة قصيرة من الزمن. يمكن أن تحدث في المناطق المدنية والريفية وتؤدي إلى تجمع المياه في الشوارع والأماكن المنخفضة.

2. **فيضانات الأنهار (Fluvial Floods):** تحدث هذه الفيضانات عندما تتجاوز مياه الأنهار حدودها العادية وتغمر الأراضي المحيطة بها. يمكن أن تحدث بسبب تساقط الأمطار الغزيرة أو ذوبان الثلوج الكبير.

3. **فيضانات السيول (Flash Floods):** تحدث هذه الفيضانات بشكل مفاجئ وسريع نتيجة هطول أمطار غزيرة في فترة قصيرة من الزمن، وتؤدي إلى تدفق سريع للمياه في الأودية والشعاب الصغيرة.

4. **فيضانات البريزة (Coastal or Storm Surge Floods):** تحدث هذه الفيضانات على السواحل نتيجة لارتفاع منسوب المياه البحرية نتيجة للأعاصير أو العواصف القوية. تؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وغمر الأماكن الساحلية.

5. **فيضانات الجليد (Ice-jam Floods):** تحدث هذه الفيضانات في الأنهار التي تمتاز بتجمد الجليد في فصل الشتاء، حينما يمكن أن تتجمع قطع الجليد وتعوق تدفق المياه وتسبب ارتفاعًا في منسوب المياه.

هذه هي بعض أنواع الفيضانات، وكل نوع يتسبب بأثر مختلف على البيئة والمجتمعات المتأثرة به. تتعامل السلطات المختصة على مستوى الحكومات والمنظمات مع هذه الأنواع من الفيضانات من خلال التخطيط والاستعداد واتخاذ إجراءات للتقليل من تأثيراتها.