شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

مظاهر التجديد في الشعر العربي

مظاهر التجديد في الشعر العربي

القلعة نيوز - التجديد في الشعر العربي يُعرف بأنه الانتقال من الحالة الراهنة إلى حالة أحدث من خلال ظروف وعوامل تساهم في تطبيق هذا التغيير بأسلوب صحيح. وفي سياق مفهوم التجديد في الشعر العربي، يعبّر ذلك عن تطوير أصول الشعر مع الحفاظ على الأسس الشعرية التقليدية، ولكن بإضافة تحديثات جديدة أو عناصر غير مسبقة. ويُعرف أيضًا بأنه تغيير شامل في البنية التقليدية للقصيدة الشعرية، مع استخدام أدوات وأساليب جديدة في الكتابة.


ظهرت فكرة التجديد في الشعر العربي في منتصف القرن التاسع عشر، متزامنة مع ظهور المدارس الشعرية الحديثة ومع شعراء معاصرين مشهورين، مثل أحمد شوقي، وأبو القاسم الشابي، ونازك الملائكة، ونزار قباني، ومحمود درويش، ومحمد الماغوط، الذين ساهموا في تأسيس نهج شعري جديد. هذا التأثير أدى إلى تغيير نمط القصائد العربية، وبخاصة مع ظهور الشعر العمودي، الذي جلب مرحلة جديدة من التجديد، باعتماده على موسيقى شعرية خاصة تُسهّل فهمها للقرّاء ومحبّي الشعر العربي.

تظهر مظاهر التجديد في الشعر العربي من خلال التأثيرات الحديثة التي أدت إلى تجاوز البنية التقليدية للقصائد القديمة، وتبني صياغة جديدة. تتضمن هذه المظاهر التجديد اللغوي الذي يهتم بتحديث المصطلحات اللغوية القديمة واستبدالها بمفاهيم أكثر قربًا للقرّاء. كما يتضمن التجديد التطورات في استخدام الصور الشعرية لإضفاء جمال وإثراء على النص. بالإضافة إلى التجديد في موسيقى الشعر، حيث يتم استخدام أساليب جديدة في الأوزان والإيقاعات لخلق قصائد ذات وزن وقافية ملائمة للمحتوى والمشاعر التي يريد الشاعر التعبير عنها.

باختصار، التجديد في الشعر العربي هو تحديث الأساليب والأشكال الشعرية التقليدية لإضفاء لمسة من الحداثة والتجدد على الشعر، مع الاحتفاظ بقواعد الشعر وجوهره الفني.