شريط الأخبار
طرح عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار 48.70 دينارًا .. أسعار الذهب تسجل ارتفاعا تاريخيا محليا إصابة ناقلة نفط بصاروخ قبالة سواحل اليمن عاجل تشكيل لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين خلال اجتماع الهيئة العامة شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة

مفهوم الثقافة فلسفياً

مفهوم الثقافة فلسفياً

القلعة نيوز - الثقافة هي مجموعة معقدة من العناصر والمفاهيم التي تميز المجتمع والفرد. يصعب تحديدها بشكل نهائي نظرًا لتنوعها وتعددها. إنها تشمل الفكر والأدب والعادات والفن والأخلاق والسلوك، وتنشأ من تفاعل الإنسان مع بيئته ومجتمعه، حيث يؤثر فيها ويتأثر بها في الوقت نفسه. الثقافة والفلسفة مرتبطتان بشكل وثيق، حيث تعكس الفلسفة الاهتمامات بالطبيعة والكون والوجود، وتعتبر جزءًا من الثقافة العامة. الثقافة تشكل شخصية الفرد وتؤثر في المجتمع، وبالتالي، يمكن القول إن الإنسان هو من يصنع الثقافة وفي الوقت نفسه يتأثر بها.


الفلسفة تلعب دورًا مهمًا في تشكيل الثقافة وتوجيهها. الثقافة تحمل في طياتها عادات وتقاليد وأفكار ولغة وسلوكيات عامة، بينما ترتبط خصوصيات الثقافة بالأفراد والفئات والطبقات والمجالات الفلسفية والصناعية والتقنية. الثقافة دائمًا في تطور وتغيير، وتتضمن عناصر تقليدية وتجديدية، وعناصر عامة وخاصة.

الثقافة لها دور مؤثر في تشكيل المجتمع وتغييره من خلال الأفكار والديناميات التي تحملها، ومن خلال التكنولوجيا والوسائل المادية والمحتوى الاجتماعي. تؤثر الثقافة في مختلف المجالات مثل السياسة والتربية والفلسفة والعلوم والفنون، وتساهم في تطويرها وتغييرها. إن الثقافة تشكل فلسفة المجتمع وتظهر بوضوح في الأدب والشعر والاقتصاد والسياسة ومجموعة واسعة من المواضيع الإنسانية. تمثل الثقافة مزيجًا معقدًا من التفاعلات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تؤثر في حياة الأفراد والمجتمع وتشكل فلسفتهم.