شريط الأخبار
مصر.. مسؤول يتحدث عن أزمة تواجه القطاع الزراعي احتضان ستاد الأمير الحسن في إربد لمباراة الدور النهائي من بطولة كأس الأردن 5 حكام أردنيين يشاركون في دورة النخبة بالسعودية 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي خلال الخمسة شهور الأولى من عام 2024 "إقبال ضعيف" على شراء الأجهزة الخلوية والساعات الذكية في عيد الأضحى 1168 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية بالأسمــاء ... محاكمات وقرارات إمهال مطلوبين للقضاء عاجل نتائج الشامل الدورة الربيعية يوم الإثنين المقبل شعلة جرش لا ينبغي ان تنطفئ .. المهرجان رسالة حضارية من الاردن للعالم ما سبب بروز العروق في اليدين؟.. اعرف السر المشمش: هل تناوله يسبب تهيج القولون؟ هل يهدد شرب الماء البارد صحتكِ؟ 5 عادات شائعة قد تصيبك بأمراض خطيرة.. احذرها مخاطر صحية تواجهنا خلال أيام الصيف الحارة.. اعرف طرق الوقاية التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة 5 طرق للتخلص من الثلج المتراكم بالفريزر.. عشان تحافظى على أكلك الجغبير: مصانع أردنية تحصل على الاعتماد الأميركي للتصدير الى الولايات المتحدة كنده علوش تكشف: إصابتي بالسرطان استدعت أقسى أنواع العلاج ونزيفًا حادًا استمر شهرين سلمى المصري ترفض التعاون مع مكسيم خليل وتعلق على طلاق ديمة بياعة من تيم حسن

بحث تعزيز التعاون الأكاديمي بين البلقاء التطبيقية والمؤسسات العلمية والبحثية التركية

بحث تعزيز التعاون الأكاديمي بين البلقاء التطبيقية والمؤسسات العلمية والبحثية التركية
السفير التركي : نهتم بتوجيه الطلبة الاتراك للدراسة في البلقاء التطبيقية لتنوع المناطق الجغرافية والتخصصات فيها.

القلعة نيوز-استقبل رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور احمد فخري العجلوني اليوم الخميس السفير التركي في عمان آردام أوزان والوفد المرافق، حيث جرى بحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والسفارة التركية والمؤسسات التعليمة والبحثية في تركيا .
الدكتور العجلوني رحب بالسفير التركي والوفد المرافق ،مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية والصداقة التي تربط الاردن بالجمهورية التركية وان تركيا هي امتداد للعالم العربي والعالم والإسلامي ، مشددا على اهتمام الجامعة بتعزيز اواصر التعاون مع الجامعات التركية والمؤسسات العلمية والبحثية في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية وتبادل الطلبة ، منوها الى ان الجامعة لديها اتفاقيات تعاون مع عدد من الجامعات التركية ،ومعبرا عن استعداد الجامعة للتعاون في مجال تدريس اللغة العربية التطبيقية للطلبة الاتراك وإقامة الدورات التدريبية وإعداد وتصميم برنامج خاص بهم يناسب امكانياتهم لتعليمهم اللغة العربية وفي مختلف كلياتها المنتشرة في المملكة بالإضافة الى امكانية طرح مساق للغة التركية كمتطلب اختياري لطلبة الجامعة.
كما وقدم الدكتور العجلوني لمحة موجزة عن تاريخ ونشأت الجامعة وكلياتها وابرز التخصصات فيها والتي تنفرد الجامعة بتدريسها عن باقي الجامعات وخصوصاً في مجال التعليم التقني وتنوعها الجغرافي حيث تمتد على كامل ارض المملكة من خلال كلياتها.
بدوره اشاد السفير التركي بالعلاقات التاريخية التي تربط الاردن بتركيا من خلال التاريخ المشترك بين البلدين وبالسمعة الطيبة التي تتمتع بها جامعة البلقاء التطبيقية مقدرا لإدارة الجامعة جهودها المتميزة ودورها في هذا المجال .
واشار السفير التركي الى التعاون الكبير بين الاردن وتركيا في مختلف المجالات والمشاريع التنموية والثقافية بين البلدين والعمل المستمر على تطويره وخاصة في مجال التعليم مؤكدا استعداد تركيا للتوسع في التعاون والربط مع الجامعات التركية وجامعة البلقاء واقامة ودعم المشاريع المشتركة من خلال الوكالة التركية للتعاون والتنسيق .
كما ونوه السفير التركي الى اهمية الاردن والجامعات فيه ودوره في تعليم الطلبة الاتراك للغة العربية مرحبا بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية في مجال تبادل الطلبة وتدريس الطلبة الاتراك للغة العربية .
وجرى خلال اللقاء الاتفاق على دراسة آليات العمل لتفعيل هذا التعاون وتحقيق الاستفادة بما ينعكس إيجاباً على الجانبين البلقاء التطبيقية والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية التركية .
حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الاستاذ الدكتور موسى ابو عرابي وعميد البحث العلمي والابتكار الاستاذ الدكتور محمد غيث ومساعد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور سعيد ابو رمان ومدير وحدة التعاون والعلاقات الدولية الدكتورة دانا محادين ومدير وحدة التسجيل الدكتور زكريا عطيات ومدير مركز اللغات الدكتور ناجي قبلات والدكتور غالب عربيات ومن الجانب التركي رئيس وقف المعارف، ورئيس الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، ورئيس المركز الثقافي التركي ومساعدة الملحق الثقافي.