شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

ما هي الحقوق المدنية والسياسية

ما هي الحقوق المدنية والسياسية

القلعة نيوز - الحق في القانون يمكن تعريفه على أنه القيمة التي يتم توفيرها للأفراد في نطاق معين من التفاعلات الإنسانية. يتم تنظيم العلاقات بين الأفراد من خلال هذه القيمة، وتشمل الحقوق القانونية جميع الحريات التي يمكن ممارستها دون انتهاك للقانون. يمكن تقسيم الحقوق القانونية إلى عدة أنواع:


الحقوق الكاملة والغير كاملة: الحقوق الكاملة تشمل الحقوق الأساسية مثل الحق في الحياة والحرية الدينية والمساواة، وهي محمية بالقانون ويمكن للأفراد رفع دعاوى قضائية إذا تم انتهاكها. أما الحقوق غير الكاملة فهي معترف بها في القانون ولكن ليس لها حماية قانونية تامة.

الحقوق الإيجابية والسلبية: الحقوق الإيجابية تتعلق بالتزام الأفراد بأداء أعمال إيجابية لتحقيقها، بينما الحقوق السلبية يتعين على الأفراد عدم القيام بأفعال سلبية تعكر تحقيق هذه الحقوق.

الحقوق الحقيقية والشخصية: الحقوق الحقيقية هي الحقوق المعترف بها دولياً وتتعلق بالجرائم والمخالفات القانونية. أما الحقوق الشخصية فهي تشمل الحقوق التي يتم توثيقها في عقود خاصة بين الأفراد.

حقوق الملكية والشخصية: حقوق الملكية تتعلق بحق الشخص في التملك والملكية الفعلية للأصول والممتلكات. أما الحقوق الشخصية فهي تتعلق بسمعة ومكانة الفرد في المجتمع.

الحقوق العامة والخاصة: الحقوق العامة تتعلق بالصلاحيات التي تمنحها الدولة للأفراد مثل الحق في التصويت. أما الحقوق الخاصة فهي تنشأ عن عقود خاصة بين الأفراد.

حقوق وراثية وغير وراثية: الحقوق الوراثية تنتقل من جيل إلى جيل بين أفراد العائلة بعد وفاة الشخص، بينما الحقوق غير الوراثية تنتهي مع وفاة الشخص.

أخيرًا، يمكن القول إن الحقوق القانونية تعتبر أساسية للمجتمع حيث تساهم في تنظيم العلاقات الاجتماعية والمحافظة على الأمن والنظام، وتجعل الأفراد مسؤولين عن احترام حقوق الآخرين وأداء واجباتهم القانونية.