شريط الأخبار
أمسية لمناقشة صورة إسرائيل بعد طوفان الأقصى محافظة : الحديث عن تسريب امتحانات التوجيهي مبالغ فيه وهذه الضجة مفتعلة وزارة التربية: ضبطنا طلبة أثناء تصويرهم لأوراق امتحانات التوجيهي في بعض المباحث تفاعل مع استقبال رئيس الإمارات لشيخ الأزهر الأردن يسعى لتجديد مذكرة تفاهم استيراد النفط العراقي رد فعل الملك تشارلز الثالث على هزيمة إنجلترا في نهائي بطولة أوروبا أجواء صيفية فوق المرتفعات وحارة بباقي المناطق بعد العبوات الناسفة في سيارته.. العثور على "جهاز مشبوه" في منزل مطلق النار على ترامب نصار القيسي .. الرقم الصعب في الدائرة الثالثة .. قاعدة شعبية مؤثرة وعودة الى قبة البرلمان بقوة النفط يواصل خسائره والدولار يرتفع في أعقاب محاولة اغتيال ترامب أفضل المنتجات لاستعادة صحة الكبد "الواد محروس بتاع الوزير".. "الزعيم" يتصدر التريند في مصر بعد محاولة اغتيال ترامب سوريا.. سحب بطارية من مريء طفل عمره 5 سنوات بعد 6 أيام من ابتلاعها المحامي رائد ابو العثم يتقدم ببلاغ إلى النائب العام حول وسائل الغش في التوجيهي مجموعة نصائح لنوم هادئ ارتفاعات متتالية لدرجات الحرارة بدءً من الثلاثاء ارتفاع السيولة المحلية الى 43 مليار دينار نهاية نيسان بالاسماء ... وظائف شاغرة متعددة ومدعوون للتعيين بايدن: الانتخابات الأميركية ستكون "فترة اختبار" بعد إطلاق النار على ترامب الفيصلي يفسخ عقد شفيع

ما هي الحقوق المدنية والسياسية

ما هي الحقوق المدنية والسياسية

القلعة نيوز - الحق في القانون يمكن تعريفه على أنه القيمة التي يتم توفيرها للأفراد في نطاق معين من التفاعلات الإنسانية. يتم تنظيم العلاقات بين الأفراد من خلال هذه القيمة، وتشمل الحقوق القانونية جميع الحريات التي يمكن ممارستها دون انتهاك للقانون. يمكن تقسيم الحقوق القانونية إلى عدة أنواع:


الحقوق الكاملة والغير كاملة: الحقوق الكاملة تشمل الحقوق الأساسية مثل الحق في الحياة والحرية الدينية والمساواة، وهي محمية بالقانون ويمكن للأفراد رفع دعاوى قضائية إذا تم انتهاكها. أما الحقوق غير الكاملة فهي معترف بها في القانون ولكن ليس لها حماية قانونية تامة.

الحقوق الإيجابية والسلبية: الحقوق الإيجابية تتعلق بالتزام الأفراد بأداء أعمال إيجابية لتحقيقها، بينما الحقوق السلبية يتعين على الأفراد عدم القيام بأفعال سلبية تعكر تحقيق هذه الحقوق.

الحقوق الحقيقية والشخصية: الحقوق الحقيقية هي الحقوق المعترف بها دولياً وتتعلق بالجرائم والمخالفات القانونية. أما الحقوق الشخصية فهي تشمل الحقوق التي يتم توثيقها في عقود خاصة بين الأفراد.

حقوق الملكية والشخصية: حقوق الملكية تتعلق بحق الشخص في التملك والملكية الفعلية للأصول والممتلكات. أما الحقوق الشخصية فهي تتعلق بسمعة ومكانة الفرد في المجتمع.

الحقوق العامة والخاصة: الحقوق العامة تتعلق بالصلاحيات التي تمنحها الدولة للأفراد مثل الحق في التصويت. أما الحقوق الخاصة فهي تنشأ عن عقود خاصة بين الأفراد.

حقوق وراثية وغير وراثية: الحقوق الوراثية تنتقل من جيل إلى جيل بين أفراد العائلة بعد وفاة الشخص، بينما الحقوق غير الوراثية تنتهي مع وفاة الشخص.

أخيرًا، يمكن القول إن الحقوق القانونية تعتبر أساسية للمجتمع حيث تساهم في تنظيم العلاقات الاجتماعية والمحافظة على الأمن والنظام، وتجعل الأفراد مسؤولين عن احترام حقوق الآخرين وأداء واجباتهم القانونية.