شريط الأخبار
شخصيات من أنحاء المملكة تنوي خوض الانتخابات النيابية المقبلة والقلعة نيوز تنشر الاسماء القلعة نيوز تنشر وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 بيان صادر عن عشيرة الغزاوي قتال شرس في جباليا شمالي قطاع غزة الأردن يدعم طرد المنتخبات الإسرائيلية من بطولات الفيفا انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن نقيب المحامين: لجنة تحقيق بالاعتداء على محامين من أشخاص خارج الهيئة العامة الاحتلال يعلن انتهاء عمليته العسكرية في حي الزيتون إسبانيا تمنع السفن المُحمّلة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها ديمقراطيون بالكونغرس الأميركي ينتقدون تمرير مشروع قانون شحنات أسلحة لإسرائيل جنوب أفريقيا تتهم إسرائيل بالاستخفاف بجميع تقارير الأمم المتحدة الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مسيرات تضامنيه مع اهلنا في غزه في عمان ومدن في المملكه إسرائيل للعدل الدولية: ما يجري في غزة حرب مأساوية وليس إبادة جماعية 13 دولة تحذر إسرائيل من الهجوم على رفح (أسماء) افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة إعلام عبري: سقوط صاروخ بالخطأ على مستوطنة بغلاف غزة واشنطن: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين وفاة ثلاثة أشقاء من عشيرة المرعي العجارمه

ماذا تعني MBA

ماذا تعني MBA

القلعة نيوز- شهادة MBA (ماجستير إدارة الأعمال) أو (Master of Business Administration) هي واحدة من الشهادات الأكثر شهرة وأهمية في مجال إدارة الأعمال. يتنافس العديد من الأشخاص للحصول على القبول في برامج MBA في الجامعات، ولتحقيق هذه الشهادة، يتعين على الطلاب اجتياز مجموعة من المقررات، بما في ذلك المقررات الإلزامية والاختيارية، بالإضافة إلى كتابة رسالة بحثية أو إجراء امتحان شامل في نهاية البرنامج.


المقررات الإلزامية تتضمن عادة مواضيع مهمة مثل الإحصاء التطبيقي في إدارة الأعمال، منهجية البحث في إدارة الأعمال، إدارة التسويق، إدارة المال، نظرية المنظمة، إدارة الإنتاج والعمليات، وإدارة استراتيجية. بينما يمكن للطلاب اختيار مقررين اختياريين وفقًا لاهتماماتهم من بين مجموعة متنوعة من المقررات الاختيارية مثل إدارة الموارد البشرية، إدارة الأعمال الدولية، نظم المعلومات الإدارية، السلوك التنظيمي، ومحاسبة إدارية.

بعد ذلك، يكتب الطلاب رسالة بحثية في موضوع يتعلق بمجال دراستهم، ويتم تقييم هذه الرسالة من قبل هيئة تدريس متخصصة. شروط التقديم لبرنامج MBA تشمل عادة وجود تخصص دراسي مرتبط بمجال إدارة الأعمال في الدراسات الجامعية السابقة. يجب أيضًا عادة اجتياز امتحان لغة إنجليزية مثل TOEFL أو IELTS، وبعض الجامعات تتطلب أيضًا خبرة عملية في مجال الأعمال.

فترة الدراسة لبرنامج MBA تختلف من جامعة إلى أخرى، وتتراوح عادة بين عامين كاملين للطلاب الذين يدرسون بدوام كامل، وتزداد للعاملين والذين يختارون دراسة بدوام جزئي. من المهم أن يتخذ الطلاب القرار الصائب في اختيار البرنامج المناسب لهم، حيث تكون تكاليف الدراسة لبرنامج MBA عالية، ويتطلب الكثير من الجهد والاستثمار الشخصي. يُشجع الأشخاص على اختيار الجامعات التي تقدم تعليمًا عالي الجودة وفرصًا جيدة للتطوير المهني.