شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

صور بالاقمار الصناعيه تظهر التوغل الاسرائيلي في غزة

صور بالاقمار الصناعيه  تظهر التوغل الاسرائيلي  في  غزة

غزة- القلعة نيوز

اظهرت صور التقطت بالأقمار الصناعية تقدم القوات الإسرائيلية لمسافة كيلومترات داخل قطاع غزة، وفصل مدينة غزة عن الجنوب على ما يبدو، وفق صحيفة واشنطن بوست.

وقالت الصحيفة إن صورا القتطتها خدمة الأقمار الصناعية "بلانيت لابس" في 3 نوفمبر تظهر تقدما للقوات البرية على طول 3 طرق رئيسية: الشمال الغربي والشمال الشرقي والجنوب.

وتوضح الصور وخريطة أن القوات الإسرائيلية تقدمت على طول الطريق الجنوبي إلى البحر الأبيض المتوسط، إلا أنه يبدو أنها لم تحرز تقدما كبيرا على طول الطرق الأخرى، الشمال الغربي والشمال الشرقي، في الأيام الماضية.

وفي المحور الشمالي الغربي، يبدو أن القوات الإسرائيلية توقفت على مشارف مخيم الشاطئ للاجئين، على بعد حوالي 5 كيلومترات من قلب المدينة.

وتظهر الصور أن القوات الإسرائيلية القادمة من الشمال الشرقي لم تحقق تقدما كبيرا، إذ توقفت في بيت حانون على بعد أقل من كيلومترين داخل القطاع.

لكن جنوبا، تظهر مسارات للمركبات بعرض القطاع جنوب مدينة غزة. ويبدو أن هذا التقدم قد استغرق عدة أيام، كما تشير أعمدة دخان كبيرة على طول الطريق إلى حدوث قتال عنيف.

وقطعت القوات الإسرائيلية المتقدمة على هذا المحور طريق صلاح الدين، الطريق الرئيسي الذي يربط شمال القطاع بجنوبه.

وفي 30 أكتوبر، أظهر مقطع فيديو دبابة إسرائيلية تطلق النار على سيارة على الطريق، وهو ما كان أول دليل على توغل القوات في غزة.

وفي ذلك اليوم، قالت وزارة الداخلية في غزة إن القوات الإسرائيلية دخلت شمال غرب غزة، وتتواجد في شارع صلاح الدين، وتحاول الوصول إلى شارع الرشيد (شارع البحر) في محاولة منها لتقطيع أوصال القطاع..

وبحلول الثالث من نوفمبر، وصلت القوات المتمركزة في هذا الطريق إلى طريق الرشيد، الذي يمتد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال الجيش الإسرائيلي، السبت، إنه "سيسمح للفلسطينيين في شمال قطاع غزة بالتوجه جنوبا، عبر طريق آمن، لمدة 3 ساعات"، مشيرا إلى أنه "سيسمح بالمرور على طريق صلاح الدين اليوم (السبت) بين الساعة الواحدة (13:00) والساعة الرابعة (16:00) مساء".

وتظهر صورة تم التقاطها في الثالث من نوفمبر أكثر من 12 مركبة على بعد حوالي 300 متر من طريق الرشيد والساحل، وقد حفرت القوات مواقع داخل أراضي ما يعرف باسم "نادي الأصدقاء"، وهي ناد رياضي خاص.

وكان متحدث عسكري إسرائيلي قال، الاثنين، إن القوات تستعد لمهاجمة مقاتلي حركة حماس في أنفاقهم ومخابئهم تحت الأرض في شمال القطاع بعد عزل المنطقة بالقوات والدبابات.

وقال اللفتنانت كولونيل ريتشارد هيخت للصحفيين: "الآن سنبدأ في تضييق الخناق عليهم.. عندما أقول "نضيق الخناق عليهم"، فهذا أيضا فوق الأرض وسيكون أيضا تحت الأرض".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الأحد، أنه يشن "ضربات كبيرة ستتواصل في الأيام المقبلة" على قطاع غزة، لافتا إلى أنه قسم القطاع إلى شطرين.

وقال المتحدث باسم الجيش، دانيال هاغاري، إن القوات الإسرائيلية قسمته إلى قسمين: "جنوب غزة وشمال غزة"، وإنها طوقت مدينة غزة بالكامل، وفق تصريحاته التي أوردتها صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

وأضاف: "ضربات كبيرة تشن حاليا.. وستتواصل هذه الليلة وفي الأيام المقبلة.. هناك الآن ضربات واسعة النطاق على البنية التحتية للإرهاب، تحت الأرض وفوقها"