شريط الأخبار
كيف خطرت على بال الملك فكرة انزال المساعدات جوا إلى غزة؟ إرادة ملكية سامية باستحداث ميدالية خاصة باسم ميدالية اليوبيل الفضي الاتحاد الدولي للصحافة العربية يشكر مدير موقع القلعة نيوز الزميل "الإعلامي جمال سلامه الرياحي" وزارة الادارة المحلية و USAID ينظمان برنامج تدريبي متخصص لمعايير المحاسبة الدولية في القطاع العام" مفخرة أردنية: الدكتور طارق نجل الدكتور فوزي الحموري اول طبيب اردني يحصل على لقب استشاري في مستشفى لندن الجامعي بجراحة المسالك البولية بالروبوت الآلي* نيوزيلندا تفرض عقوبات على مستعمرين إسرائيليين روسيا: ارتفاع إنتاج النفط إلى 9.5 آلاف مليون نفط يومياً مسؤول أممي: شن هجوم إسرائيلي على رفح يخالف قرار محكمة العدل اتحاد الكراتيه يكرم المنتخب الوطني الفائز بذهبية العالم ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدعو لوضع حد لمجزرة غزة مشاركة قياسية في الجولة الثانية من دوري جولف تراجع خسائر شركة الثقة للاستثمارات رئيس النواب: الملك يقدم سردية الحق لمواجهة رواية الاحتلال الإسرائيلي المضللة الملك من معان يوجه رسالة شكر واعتزاز لاهلنا في غزة ..ويشيد بقيم مواطني معان - بوابة الخير والمحطة الأولى لتأسيس المملكة- ( صور) الملك، بحضور الامير الحسين ، ينعم بميدالية اليوبيل الفضي على شخصيات ومؤسسات من معان (اسماء وصور ) خبير عسكري أمريكي: الجيش الفرنسي مستعد فقط لرحلات "سفاري" في إفريقيا إهانة داني ألفيس في البرازيل إعلام عبري: البرغوثي أبرز الأسرى الذين تطالب بهم حماس وفد من "الجبهة الديمقراطية" يصل إلى موسكو حاملاً رؤية لإنهاء الانقسام الفلسطيني

الناتو: مباحثات لافتتاح مكتب اقليمي للناتو في عمان تعزيزا للشراكه مع المملكه،سيكون الأول في المنطقة ( فيديو )

الناتو: مباحثات لافتتاح مكتب اقليمي للناتو في عمان تعزيزا للشراكه مع المملكه،سيكون الأول في المنطقة ( فيديو )

بروكسل - القلعه نيوز *

أكد مسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو) مواصلة الحلف محادثاته في السعي لافتتاح مكتب إقليمي في الأردن وهو أول وجود له في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معربا عن أمله في اتخاذ قرار بإنشاء المكتب "قريبا".

وفي مقابلة خاصة لقناة "المملكة"من بروكسل، قال نائب الأمين العام المساعد في حلف شمال الأطلسي خافيير كولومينا، الأربعاء، إن المكتب سيعزز الشراكة والعلاقة الثنائية والقوية بين الناتو والأردن، كما أنه سيكون حلقة وصل بين الحلف وجهات مهمة في المنطقة".

وتعود علاقات الأردن المؤسساتية مع حلف الناتو إلى عام 1995 حيث انضم إلى مبادرة "الحوار المتوسطي" التي تشمل 7 دول متوسطية، وتسعى إلى تعزيز شراكة الحلف مع دول المتوسط لتأطير سبل التعاون والتنسيق من أجل الأمن والاستقرار.

وأضاف كولومينا: "سيكون من الجيد جدًا أن يكون لدينا أشخاص على الأرض يمكنهم فعليًا متابعة القرارات المختلفة التي يتخذها الحلفاء، في مؤتمرات القمة والاجتماعات الوزارية" وهذا هو هدف المكتب.

وأوضح أن المحادثات التي أجراها الحلف مع السلطات الأردنية ومع الحلفاء جيدة للغاية في سبيل إنشاء المكتب، ونأمل في أن يتم اتخاذ القرار قريبا.

ولفت كولومينا النظر إلى أن المكتب الذي يبحث إقامته في الأردن سيكون "الأول" في دول مبادرة الحوار المتوسطي السبع التي تضم إلى جانب الأردن كلا من الجزائر، المغرب، مصر، تونس، موريتانيا، وإسرائيل.


موقع خبرني : حلف الناتو يدرس إمكانية فتح مكتب في عمان

شراكة متعمقة

------------------

وعن زيارته الأردن خلال شهر تشرين الأول الماضي، قال كولومينا، إن الزيارة سارت بشكل جيد للغاية، موضحا أنه شارك في المؤتمر الدولي بشأن الأسلحة الصغيرة والخفيفة الذي نظمته القوات المسلحة الأردنية وحلف الناتو.

وأضاف أنه عقد اجتماعات "مثمرة للغاية" مع رئيس الأركان المشتركة ومدير المخابرات العامة ومسؤولين في وزارة الخارجية.

"وصلنا إلى مستوى ممتاز بالعلاقات الثنائية بين الأردن وحلف الناتو، يشمل الكثير من التعاون في مجالات التدريب والتعليم ودورات اللغة والتدريبات العسكرية وفي الحوار السياسي" وفق كولومينا.

وأشار إلى أن الحلف قدم حزمة لبناء القدرات الدفاعية للأردن جرى تعزيزها مؤخرا بما يشمل دعم مكافحة الإرهاب وتعزيز الأمن السيبراني وإدارة الأزمات، مما يدل على متانة العلاقات الثنائية، مبينا أن زيارته إلى عمان وزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى مقر الحلف في بروكسل مطلع الشهر الحالي يؤكد أيضا متانة العلاقات الثنائية وعمقها بين الجانبين.

وناقش جلالة الملك عبد الله الثاني مع الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ في مقر الناتو يوم الـ6 من تشرين الثاني، شراكة الحلف مع عمّان، والتحديات الأمنية الإقليمية، كما شارك جلالته في اجتماع مجلس شمال الأطلسي حيث تناول التحديات الأمنية التي تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الحرب على غزة.

· * قناة المملكه