شريط الأخبار
الفايز يلتقي رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي ونائب مجلس الأمة الجزائري مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشائر البرارشة/ آل خريس / (صور) رئيس الديوان الملكي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظة إربد - صور وكالة فيتش الدولية : الاقتصاد الأردن مستقر والاحتياطيات النقدية الاجنبية كافية والمحاطر الخارجيه يتم احتواؤها الأردن يشارك بالمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستضيف صندوق استثمار أموال الضمان للإضاءة على دوره في تحقيق التنمية الاقتصادية وزير الخارجية يلتقي مسؤولا في المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الاشتراكي 34388 شهيدا في غزة 72% منهم أطفال ونساء وكبار سن اجتماع عربي لتنسيق المواقف اتجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وزير الخارجية: الكارثة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم دون حلول واضحة المعالم الأمن يحذر من عدم الاستقرار الجوي الأشغال: بدء العمل بصيانة الطريق الصحراوي من القويرة إلى جسر الاتحاد قريبا بدء التشغيل التجريبي لمصنع إيكونست المتخصص بإعادة التدوير الخارجية تتابع مقتل مواطن أردني في روسيا فجر اليوم الحاج توفيق: قطاع التجارة والخدمات حجر الأساس في الاقتصاد الوطني اللقاءات الملكية بالمواقع الأثرية ... رسائل تأكيد بأن الأردن إرث للإنسانية ومتحف حضاري مفتوح - صور تقرير إلانجازات يحدد أولويات التحديث الاقتصادي التي سيتم إنجازها العام الحالي حالة من عدم الاستقرار تؤثر على المملكة وتحذيرات من تشكل السيول دائرة عمان الثالثة ومرشحون قادمون بقوّة وتنافس كبير والثقل العشائري هو الأبرز المرشح الشيخ أيمن البدادوة.. يبعثر اوراق الدائرة الأولى وشعبيته في ارتفاع

بني مصطفى : خطة لإضافة 30 ألف أسرة جديدة في برنامج المعونات خلال عامين

بني مصطفى : خطة لإضافة 30 ألف أسرة جديدة في برنامج المعونات خلال عامين
وزيرة التنمية: أطلقنا 30 خدمة إلكترونية وتوسعنا في إنشاء النوادي النهارية

القلعة نيوز- قالت وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى، الأحد، إن العام 2023 كان حافلا بالإنجازات ورؤى التحديث، وأهمها وأبرزها التحديث على المستوى التشريعي ومنها إرسال مشروع قانون التنمية الاجتماعية الذي كان لعام 1956 إلى مجلس النواب لدراسته ومناقشته.

وأضافت في تصريحات لـ "المملكة" عن إنجازات العام 2023، أن القانون مهم جدا لتطوير عمل الوزارة في المستقبل ليركز بصورة أساسية على مسعى هام تسعى له الوزارة وهو مهننة العمل الاجتماعي وإيكال وإعطاء الفرصة لتطوير مهارات مقدمي الخدمات خاصة للفئات الأكثر هشاشة مثل فئة كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة حتى يكون الأشخاص الذين يقدمون لهم الخدمات على مستوى عال من الدراية والكفاءة.

وأشارت بني مصطفى إلى أن لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان في مجلس النواب، تناقش حاليا مشروع قانون التنمية الاجتماعية. موضحة أن مشروع القانون يمكن الوزارة من تقديم الحماية والرعاية الاجتماعية للفئات المحتاجة بتشاركية وعدالة، وتحديد تلك الفئات ودعمها، وتعزيز إنتاجيتها وفق الإمكانات المتاحة، وضبط أوجه المسؤولية المجتمعية وفقاً للأولويات الوطنية.

وأكدت على أن الوزارة تعمل على التوسع في إنشاء النوادي النهارية لكبار السن، كما أطلقت خدمات إلكترونية تصل إلى 30 خدمة.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تعمل على مراجعة كاملة لقانون الجمعيات، إضافة إلى عدد كبير جدا من الأنظمة التي جزء منها جرى إقراره وآخر في طور الإقرار، موضحة أن "أهم ما جرى إقراره هو نظام اليانصيب الخيري الذي طورنا فيه طريقة إدارة أموال اليانصيب الخيري، ونظام ترخيص دور الحضانة".

وفي الجانب العملي وعلى صعيد الخدمات، قالت إن الوزارة أطلقت عددا كبيرا جدا من المباردات والاستراتيجيات الفرعية الهامة، وكان أبرزها استراتيجية دور الحماية والرعاية التي أطلقت في آذار الماضي، حيث تحظى هذه الاستراتيجية باهتمام ومتابعة مباشرة من سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

وأشارت إلى أن استراتيجية تتعلق بالأيتام وفاقدي السند الأسري، حيث تمكنت الوزارة العام الحالي من إنجاز عدد كبير جدا على صعيد محاور منهجية إدارة الحالة على صعيد محور ضبط الجودة، وعلى صعيد محور الخدمات التي تقدم والتوسع في برامج الرعاية اللاحقة للأيتام وفاقدي السند الأسري.

وعن خطط العام المقبل لبرنامج دعم الأسر المنتفعة، قالت بني مصطفى "لدينا أسر تنتفع من صندوق المعونة الوطنية والذي يرأس مجلس إدراته وزيرة التنمية الاجتماعية، حيث وصل العدد إلى 220 ألف أسرة ولدينا خطة للتوسع خلال العام المقبل لتشمل 15 ألف أسرة في العام المقبل و15 ألف أسرة للعام الذي يليه برفع كبير أقرته الحكومة الأردنية للموازنة الخاصة لصندوق المعونة الوطنية".

وأضافت أن خطة الوزارة لعام 2024 تشمل إنشاء مركزي إيواء جددين لاستكمال تطبيق استراتيحية بدائل الإيواء.، المركز الأول في جرش والآخر في مأدبا قيد الإنجاز.

"أطلقنا خدمات جديدة إلكترونية ووصلنا إلى 30 خدمة بعد أن كانوا فقط 8 خدمات. والخدمات الـ 27 الباقية هي في طور التجريب النهائي وجاهزة للإطلاق بداية العام المقبل للوصول إلى 57 خدمة، فيما جرى استكمال المنصة الإقراضية الموحدة لـ 8 جهات وطنية تقدم القروض حتى نتشارك المعلومات مع كل هذه الجهات الوطنية لمعرفة المستفيدين والمنتفعين"، وفق الوزيرة.

وأشارت إلى أن التحولات الهامة هو التحول الذي شهده قطاع الجمعيات وإطلاقه لمنصة تكامل الذي يعتبر إنجازا كبيرا يسجل للوزارة وبالشراكة مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، موضحة أنه "الآن في طور تسجيل البيانات الخاصة بكل الجمعيات التي تنطوي تحت مظلة 14 وزارة".

وأطلقت وزارة التنمية الاجتماعية خلال العام 2023، مشاريع وبرامج عديدة ضمن خطتها السنوية، تنوعت لشمول أكبر عدد ممكن من المنتفعين تحت مظلة الحماية الاجتماعية وتمكين الفئات الهشة في المجتمع.

وفي التحول الرقمي، أطلقت الوزارة خدمات إلكترونية جديدة على بوابتها الإلكترونية، ضمن المرحلة الأولى لتجويد الخدمات والتحول الرقمي بما يتماشى وخطة تحديث القطاع العام والشمول الرقمي، إلى جانب مجموعة من الخدمات والبرامج التي استحدثتها الوزارة خلال العام في مسعى لتوفير الدعم والحماية للمجتمع وفي المحافظات كافة.

وشهد العام الماضي، افتتاح غرفتي المراقبة الإلكترونية المركزية في الوزارة، الذي كان لهما دور كبير في تحسين جودة الرقابة على مراكز الإيواء ودور الرعاية التابعة للوزارة، وعددها 68 دارا إيوائية، إلى جانب إطلاق البرامج التدريبية للعاملين في دور الرعاية لضمان تقديم الحماية الاجتماعية ومراعاة احتياجات المجتمع، إضافة إلى تحديث برامج الحماية الاجتماعية ترجمة للتوجيهات الملكية بضرورة أن تكون الحماية الاجتماعية جزءا أساسيا من مسارات التحديث الاقتصادي والإداري.

وسجّلت 106 حضانات جديدة خلال العام 2023، ليصل عدد الحضانات في الأردن إلى 1122 حضانة مسجلة، كما وصل عدد الجمعيات الكلي المسجلة ضمن قيود سجل الجمعيات للوزارة 6583 جمعية أطلقت لخدمتها منصة تكامل لتوفير البيانات للجمعيات والموافقة على إصدار رقم وطني لها، إضافة إلى إطلاق عدد من المبادرات ضمن برامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي، لعل أبرزها مبادرة "قو فرصتك" التي سعت إلى توفير 5 آلاف فرصة تعلّم مجانية للشباب والشابات في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الأردني.

وتأتي الأسباب الموجبة لمشروع قانون التنمية الاجتماعية لتحديد إجراءات ترخيص مؤسسات ومراكز ودور الإيواء التي تقدم خدمات الرعاية الاجتماعية والرقابة والإشراف عليها، وتنظيم مهنة العمل الاجتماعي، وتحديد شروط ممارستها، واعتماد البرامج الخاصة بها وترخيصها، وضبط عملية جمع التبرعات للأغراض الخيرية، وتحديد شروط جمعها ووسائلها، وتمكين وزارة التنمية من إنشاء صندوق للحماية والرعاية الاجتماعية.

المملكة