شريط الأخبار
تحذير شديد من حالة الطقس الأحد في الأردن العين فاضل الحمود يكتب: الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" (فعاليات الاسدالمتاهب 2024 اليوم السبت ) :رئيس اركان قوة الواجب المشتركه CJTF: العمليات المشتركة هي النمط المناسب للحرب الحديثه نتنياهو يرفض مهلة غانتس .. ويؤكد: لا دولة فلسطينية للتطبيع مع السعودية غانتس يمهل نتنياهو 20 يوما انتخاب العضايلة مراقبًا عامًا للإخوان المسلمين في الأردن «حماس»: الفصائل أعادت التموضع في كل مكان بغزة ولي العهد السعودي يلتقي رئيس الإمارات في الخُبر زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار «باليستي» بتكنولوجيا جديدة الهناندة: 2 مليون معاملة منجزة في مراكز الخدمات الحكومية بـ3 سنوات وزير الداخلية : طبيعة وحجم التهريب يؤكد ان لللمهربين هدف ابعد من مالي أبو السعود يتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي القطاع الصناعي يطمح إلى زيادة حصة منتجاته بالسوق المحلية إعلام عبري: تفكك "كابينت الحرب" أقرب من أي وقت مضى ما الذي قاله النجم المصري محمد أبو تريكة عن حرب غزة؟ أبو تريكة: بطولات الرجال في غزة لم تحدث في تاريخ الحروب من قبل وزارة الخارجية النمساوية: سنصرف تمويلا للأونروا من جديد الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا «كتائب القسام» تعلن قتلها 15 جندياً إسرائيلياً شرق رفح جنرال إسرائيلي سابق: "إسرائيل" لم تتمكن من الفوز في أيّ حرب منذ العام 1967

"تايوان" تنتخب " لاي تشينغ-تي"،رئيسا للبلاد .. رمزا للسلام ،والاستقرار ، والديمقراطية، والتعاون على اساس الكرامة والتكافؤ والاحترام المتبادل

تايوان تنتخب  لاي تشينغتي،رئيسا للبلاد .. رمزا للسلام ،والاستقرار ، والديمقراطية، والتعاون على اساس الكرامة والتكافؤ  والاحترام المتبادل
الرئيس التايواني الجديد -
- مصممون على حماية تايوان من التهديدات والترهيب المستمر من الصين"
- واتعهد في الوقت نفسه بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان و"مواصلة المبادلات
والتعاون
مع الصين "
- على الصين ان تدرك أن السلام وحده هو الذي يفيد الجانبين"، مؤكداً أن الصين "تتحمل أيضاً مسؤولية"
- آمل في العودة إلى تواصل "سليم ومنظم" مع الصين، مؤكداً رغبته في إجراء محادثات مع الصين
على أساس الكرامة والتكافؤء
-اظهرنا للعالم مدى اعتزازنا بديمقراطيتنا هذا هو التزامنا الثابت
- الرئيس المنتخب دعا الشعب التايواني لاظهارحيوية الديمقراطية التايوانيه... فاختاره الشعب ممثلا له

============================

القلعه نيوز – وكالات

فاز لاي تشينغ-تي، -Lai Ching-te, - William مرشح الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان فوزًا رئاسيًا تاريخيًا للمرة الثالثة على التوالي، ، فيما تجاهل الناخبون تحذيرات الصين من أن إعادة انتخابه ستزيد من خطر الصراع اذ حصل على 40.2 بالمئة من الأصوات حسب هذه النتائج التي تشمل 98 بالمئة من مراكز الاقتراع


- خطاب النصر : حماية تايوان والسلام والتعاون مع الصين


وقال في خطاب النصر أمام أنصاره "إننا مصممون على حماية تايوان من التهديدات والترهيب المستمرة من الصين". وتعهد في الوقت نفسه بالحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان و"مواصلة المبادلات والتعاون مع الصين".


خطاب النصر:اظهرنا للعالم اعتزازنا بديمقراطيتنا والوقوف معها دوما


وقال لاي لوسائل الإعلام: "أريد أن أشكر الشعب التايواني على كتابة فصل جديد في ديمقراطيتنا. لقد أظهرنا للعالم مدى اعتزازنا بديمقراطيتنا. هذا هو التزامنا الثابت"، مضيفًا أنه تلقى مكالمات هاتفية تهنئة من خصميه.

وأضاف لاي: "نحن نقول للمجتمع الدولي أنه بين الديمقراطية والاستبداد، سنقف إلى جانب الديمقراطية. معربا عن أمله في العودة إلى تواصل "سليم ومنظم" مع الصين، مؤكداً رغبته في إجراء محادثات على أساس الكرامة والتكافؤ ، مضيفاً: "عازمون على حماية البلاد من التهديدات الصينية. سأحافظ على الوضع الراهن عبر مضيق تايوان".

وأعرب رئيس تايوان المنتخب عن أمله في أن "تدرك الصين أن السلام وحده هو الذي يفيد الجانبين"، مؤكداً أن الصين "تتحمل أيضاً مسؤولية".

وتابع: "سنتعاون مع أحزاب المعارضة لحل المشكلات التي تواجهها تايوان"، و"سوف أعمل على تعزيز صناعة أشباه الموصلات وإنشاء سلسلة إنتاج أكثر شمولاً".

نائب رئيسة تايوان والمرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم لاي تشينج تي يدلي بصوته في مركز اقتراع بمدينة تاينان جنوبي تايوان. 13 يناير 2024 - REUTERS


موقف امريكا والصين من نتائج الانتخابات


قال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إن الولايات المتحدة لا تدعم استقلال جزيرة تايوان عن الصين، وذلك في أعقاب فوز المرشح المؤيد لنهج الاستقلال لاي تشينج تي، بالانتخابات الرئاسية، فيما ذكرت الحكومة الصينية، أن نتائج الانتخابات "لا تمثل الرأي العام السائد في الجزيرة"، مؤكدة أن تايوان هي "تايوان الصين"، وشددت على أن إعادة توحيد الجزيرة مع البر الرئيسي "أمر حتمي".

وبعدما سأله مراسلون عن موقف واشنطن حيال تايوان بعد فوز لاي تشينج، قال بايدن "نحن لا ندعم الاستقلال".

وهنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لاي تشينج تي على انتخابه، وأشاد بـ"صلابة النظام الديموقراطي"، والعملية الانتخابية، في الجزيرة المتمتعة بحكم ذاتي.

وجاء في بيان لبلينكن أن واشنطن "ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار عبر المضيق والحل السلمي للخلافات بعيداً من الإكراه والضغوط".

وتتبع واشنطن سياسة الغموض الاستراتيجي تجاه تايوان، وبموجب هذه السياسة، تقيم الولايات المتحدة علاقات رسمية مع الصين، وليس مع تايوان التي تعتبرها الصين إقليماً متمرداً، ولا بد أن يعود يوماً إلى كنف الوطن الأم. وتعترف واشنطن بسياسة الصين الواحدة.

ورغم ذلك، تمد واشنطن تايبيه بالأسلحة والتدريب العسكري. وتعهد بايدن أكثر من مرة منذ وصوله للرئاسة بـ"الدفاع عن تايوان"، ما أدى إلى ارتباك بشأن ما إذا كان هناك تغير في السياسة الأميركية تجاه القضية، قبل أن يتراجع البيت الأبيض، عن تصريحات بايدن في كل مرة.

وذكرت الحكومة الصينية أن نتيجة الانتخابات "لن تغير من نمط واتجاه تطور العلاقات عبر مضيق تايوان، بين الصين والجزيرة، التي تطالب بكين بالسيادة عليها"، مشددة على معارضتها الحازمة لـ"النشاطات الانفصالية" الرامية لاستقلال تايوان، مؤكدة أن إعادة التوحيد "حتمية".

وأشار المتحدث باسم المكتب الصيني، المسؤول عن العلاقات مع تايوان تشين بين هوا، في بيان، أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا): "نحن ملتزمون بتوافق العام 1992، الذي يكرّس مبدأ الصين الواحدة، ونعارض بشدة الأنشطة الانفصالية الرامية إلى استقلال تايوان وكذلك التدخل الأجنبي".

وقال إن موقف بكين بشأن حل قضية تايوان، وتحقيق الوحدة الوطنية (توحيد البر الرئيسي للصين مع تايوان)، يظل متسقاً، مشدداً على أن عزم بكين "صلب كالحجر".

وأعلنت بكين معارضتها الحازمة لـ"نشاطات الانفصاليين" التي تهدف إلى "استقلال تايوان" وكذلك، التدخلات الأجنبية.

وقالت إنها ستعمل مع الأحزاب السياسية المعنية، والجماعات والأشخاص من مختلف القطاعات في تايوان، لتعزيز التعاون والتبادل عبر المضيق.



الرئيس التايواني المنتخب لاي تشينج تي مع نائبته هسياو بي خيم خارج مقر الحزب الحاكم في تايبيه. 13 يناير 2024 - AFP


التايوانيون يمارسون الديمقراطيه رغم تهديدات خارجيه


وطوال الأسبوع الذي سبق الانتخابات، زادت بكين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية على الجزيرة. وعبرت 5 مناطيد صينية، الخميس، الخط الأوسط الذي يفصل الجزيرة عن الصين، حسب وزارة الدفاع التايوانية، التي رصدت أيضاً 10 طائرات و6 سفن حربية.

وبينما كان الناخبون التايوانيون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع، شاهد صحافيون من وكالة "فرانس برس" طائرة مقاتلة صينية فوق مدينة بينجتان، الأقرب إلى تايوان.

وعلى شبكة التواصل الاجتماعي الصينية "ويبو"، حُجب وسم "انتخابات في تايوان"، صباح السبت.

ودعت بكين الناخبين إلى اتخاذ "الاختيار الصحيح"، ووعد الجيش الصيني بـ"سحق" أي رغبة في "الاستقلال" عن تايوان.

الا ان الرئيس المنتخب رد بدعوةة التايوانيين الى إظهار حيوية الديموقراطية التايوانية". وقال إن "الأمر يتعلق بالديموقراطية التايوانية التي تحققت بجهود شاقة وعلينا جميعا أن نعتز بديموقراطيتنا ونصوت بحماس"

ومسألة وضع تايوان، واحدة من أحد أكبر القضايا الخلافية في المنافسة بين الصين والولايات المتحدة الداعم العسكري الرئيسي للجزيرة. وتنوي واشنطن إرسال "وفد غير رسمي" إلى تايوان بعد التصويت.

والتقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، في واشنطن رئيس القسم الدولي في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ليو جيانتشاو، وذكّره بأهمية "الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية، صباح السبت، أنها رصدت مجدداً مناطيد صينية تعبر مضيق تايوان، وحلقت إحداها فوق تايوان نفسها.

ونددت الوزارة بسيل المناطيد التي رُصدت فوق المضيق في الشهر الماضي، ووصفتها بأنها حرب نفسية وتهديد لسلامة الطيران.

بهذه النتيجة يتولى الحزب الديمقراطي التقدمي، الذي يناصر هوية تايوان المستقلة، ويرفض مطالب الصين بالسيادة عليها، السلطة لثالث فترة على التوالي، وهو أمر غير مسبوق

وفي الفترة التي سبقت الانتخابات، نددت الصين مرارًا وتكرارًا بالمرشح الرئاسي الأبرز في تايوان، ووصفته بأنه "انفصالي خطير"، ورفضت دعواته المتكررة لإجراء محادثات معها. ويقول لاي إنه ملتزم بالحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان ومواصلة تعزيز دفاعات الجزيرة.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية صباح اليوم أنها رصدت مجددًا مناطيد صينية تعبر مضيق تايوان، وحلقت إحداها فوق تايوان نفسها.

ونددت الوزارة بسيل المناطيد التي رُصدت فوق المضيق في الشهر الماضي، ووصفتها بأنها حرب نفسية وتهديد لسلامة الطيران.

وحصل منافسه الرئيسي هو يو-إيه، مرشح الحزب القومي الكومينتانغ الذي يدعو إلى التقارب مع بكين، على 33.2 بالمئة من الأصوات.

وصوت ملايين التايوانيين في الانتخابات على الرغم من التهديدات المتزايدة للصين التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها وتتوعد "بسحق" أي محاولة للاستقلال.

,تعتبر بكين، المرشح الفائز لاي، "خطرا جسيما" لأنه يتبع خط الرئيسة المنتهية ولايتها تساي إنغ وين التي تؤكد أن الجزيرة مستقلة بحكم الأمر الواقع. ومنذ انتخابها في 2016، قطعت الصين جميع الاتصالات رفيعة المستوى مع تايوان.

.وطوال الأسبوع، زادت بكين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية. وعبرت خمسة مناطيد صينية الخميس مجددا الخط الأوسط الذي يفصل الجزيرة ذات الحكم الذاتي عن الصين، حسب وزارة الدفاع التايوانية، التي رصدت أيضا عشر طائرات وست سفن حربية.

وبينما كان الناخبون التايوانيون يتوجهون إلى مراكز الاقتراع، شاهد صحافيون من وكالة فرانس برس طائرة مقاتلة صينية فوق مدينة بينغتان، الأقرب إلى تايوان.

ودعت بكين الناخبين إلى اتخاذ "الاختيار الصحيح" ووعد الجيش الصيني بـ"سحق" أي رغبة في "الاستقلال" عن تايوان

.

مرشح حزب المعارضة الرئيسي كومينتانج هو يو-إيه (الثاني من اليسار) ينحني بجانب نائبه جو شو كونج (الثاني من اليمين) أثناء إقرارهما بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية في تايبيه بتايوان. 13 يناير 2024 - AFP
مرشح حزب المعارضة الرئيسي كومينتانج هو يو-إيه (الثاني من اليسار) ينحني بجانب نائبه جو شو كونج (الثاني من اليمين) أثناء إقرارهما بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية في تايبيه بتايوان. 13 يناير 2024 - A