شريط الأخبار
حماس: إجلاء السكان من رفح الفلسطينية سيؤدي إلى تعليق المفاوضات فلسطينيون بدأوا بمغادرة رفح بعد التهديدات الإسرائيلية مصدر مصري ينفي غلق معبر رفح ويؤكد استمرار دخول المساعدات لغزة "اتحاد القبائل العربية": اجتياح رفح نتائجه كارثية على الفلسطينيين والمنطقة الحكومة الصهيونية تقر اجتياح رفح الفلسطينية.. والبدء خلال أيام الرئاسة الفلسطينية: نجري اتصالات مكثفة لوقف اجتياح رفح مصدر مصري رفيع المستوى: مصر حذرت الأطراف من خطورة التصعيد الحالي في غزة وزير الصحة: وجود خطة للتخلص من المراكز الصحية الفرعية أو تحويلها إلى أولية في جرش الحنيفات: الوزارة ستقدم تسهيلات للاستثمار في جرش وزير التربية: توجه لإنشاء مدرسة مهنية للإناث في محافظة جرش رئيس الوزراء يتفقد سير العمل في مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء الصفدي يغرد : الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار هزة أرضية تضرب المغرب مندوبا عن ولي العهد.. الخصاونة يفتتح أعمال مؤتمر الحوار الشبابي الثاني ورشة في "التواصل الاحترافي مع الطلبة" لأكاديميين في الكليات الصحية بالجامعة الهاشمية رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق المساعد للإدارة والقوى البشرية يزور مديرية الإعلام العسكري العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء عشيرة الكعابنة - صور الصحة: تأمين فحوصات فيتامين D وB12 الأسبوع المقبل أمناء عامين أحزاب يلتقون في الاردنية

محللون سيباسيون يجيبون : هل تتحول حرب غزة لصراع طويل ، لوجود مخاطر وجودية وأهداف طموحة متناقضه عند طرفي الحرب

محللون سيباسيون  يجيبون : هل تتحول حرب غزة لصراع طويل ، لوجود مخاطر وجودية وأهداف طموحة متناقضه  عند طرفي الحرب

واشنطن- القلعه نيوز - وائل الغول *

رغم مرور 110 يوما على الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس لا تلوح في الأفق نهاية للحرب، فمازال الجانبان يرى في الأخر "تهديدا وجوديا"، ولا يوجد طريق واضح لأي نوع من "السلام الدائم" بينهما، ما دفع مختصون تحدث معهم موقع "الحرة" لتوقع تحول الحرب إلى "صراع طويل" بين الجانبين.


المحلل السياسي ايلي نيسان :إسرائيل "لن تتوقف"

يؤكد المحلل السياسي الإسرائيلي، إيلي نيسان، أن الجيش الإسرائيلي لن يوقف الحرب في غزة أو ينسحب من القطاع الا بعد "القضاء على القوة العسكرية لحماس".

وبعد ما فعلته حماس في هجوم السابع من أكتوبر، لن تسمح إسرائيل للحركة بأن تكون "صاحبة السيادة" في قطاع غزة، وفق حديث نيسان لموقع "الحرة".

ويشير إلى أن الحرب في غزة سوف تستمر سوءً كانت "أكثر أو أقل شدة"، حتى تحقق إسرائيل كافة أهدافها بتحرير كافة المختطفين والقضاء على حماس سياسيا وعسكريا.

ويقول:" القوات الإسرائيلية متمركزة في خان يونس ثم سوف تنتقل لرفح للبحث عن المختطفين والعثور على السنوار سوءً حيا أو ميتا".

ويؤكد الجيش الإسرائيلي أنه "يحاصر" خان يونس مسقط رأس قائد حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، الذي تعتبره إسرائيل مهندس هجوم الحركة في السابع من أكتوبر داخل الأراضي الإسرائيلية.

والجمعة، قال الجيش الإسرائيلي إنه لا يزال يخوض "معارك مكثفة في قلب خان يونس"، وإن القوات تقصف العشرات من مقاتلي حركة حماس والبنية التحتية للحركة من الجو والأرض.

ويؤكد نيسان أن إسرائيل على علم باستخدام السنوار للمختطفين كـ"دروع بشرية"، ولذلك فهي تتحرك "عسكريا بشكل حذر"، لكن الحرب سوف تستمر "مهما كانت الضغوط الدولية وقرارات محكمة العدل الدولية في لاهاي".

ويشدد المحلل السياسي الإسرائيلي على أن "إسرائيل لا ترتكب جرائم إبادة شعبية لكنها تبيد حركة حماس".

والجمعة، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بـ"اتخاذ كل التدابير التي في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة".

وقالت المحكمة، خلال تلاوة الحكم، إنه يتعين على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها إبادة جماعية واتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة محكمة العدل الدولية المكونة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تغطي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء "توجيه الأمر بوقف العمل العسكري الإسرائيلي في غزة".

وأمرت المحكمة إسرائيل بالامتناع عن أي أعمال قد تندرج ضمن اتفاقية الإبادة الجماعية، وكذلك ضمان عدم ارتكاب قواتها أي أعمال إبادة جماعية في غزة.

كما قالت إنه على إسرائيل تقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد حول ما تفعله لتنفيذ الأمر.

المحلل السياسي الفلسطيني، أيمن الرقب

ومن جانبه، يشير المحلل السياسي الفلسطيني، أيمن الرقب، إلى أن "قرار محكمة العدل الدولية مزعج لإسرائيل رغم كونه غير ملزم".

وفي حديثه لموقع "الحرة"، يؤكد أن إسرائيل لم تحقق حتى الآن "أي انتصار في غزة"، فهي لم تتمكن من الوصول للمختطفين أو القضاء على قيادات حماس.

وبعد مرور 110 يوما "مازال هناك أيام قادمة من الحرب، لكن بالتأكيد سيكون لها نهاية، ولن تتسع لتكون صراعا إقليميا ولن تمد لدول أخرى"، وفق حديث الرقب،

هل يتوقف "إطلاق النار"؟

تتزايد الضغوط الدولية من أجل "وقف طويل الأمد" لإطلاق النار من شأنه أن يسمح بالإفراج عن أكثر من 100 رهينة إسرائيلية لا تزال تحتجزها حماس في غزة، فضلا عن زيادة تسليم المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في القطاع.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" وموقع "أكسيوس" الإخباري أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي إيه"، وليام برنز، سيتوجه في الأيام المقبلة إلى أوروبا للقاء نظيريه الإسرائيلي والمصري ورئيس الوزراء القطري أملا بالتفاوض على هدنة.

والخميس، قال مصدران لوكالة "رويترز"، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ونظيره الإسرائيلي، دافيد برنياع، سيلتقيان مسؤولين قطريين في الأيام المقبلة لإجراء محادثات بشأن اتفاق جديد محتمل للإفراج عن المختطفين في غزة.

وقال مسؤول لـ"رويترز"، إن بيرنز وبرنياع سيلتقيان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، في أوروبا، مطلع الأسبوع.

وقال المصدر الثاني إن رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، سيشارك في المحادثات.

والتقى مديرا المخابرات الأميركية والإسرائيلية مسؤولين قطريين ومصريين في وقت سابق ضمن جهود الوساطة التي أثمرت عن "هدنة قصيرة" في نوفمبر وإطلاق سراح أكثر من 100 رهينة.

لكن شروط وقف إطلاق النار التي تطالب بها إسرائيل وحماس ما زالت متباعدة، والتوصل إلى اتفاق غير مؤكد، وفق تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".

وينطبق الشيء نفسه على ما إذا كان "وقف إطلاق النار المطول سيشكل نهاية للحرب الحالية أم مجرد توقف مؤقت".

ويشدد نيسان على أن "إسرائيل قد تقبل بإطلاق سراح السجناء الأمنيين مقابل تبادل المختطفين لدى الحركة"، وتطبيق هدن مؤقتة لا تزيد عن أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

ومن جانبه يرى الرقب أن الحرب في غزة تسير نحو "إرساء هدن متدرجة تصل لاحقا إلى وقف دائم لإطلاق النار".

صراع "ممتد"؟

حتى لو حدث "وقف مؤقت أو طويل لإطلاق النار في غزة"، فإن نهاية الحرب لا تلوح في الأفق، فقد تعهدت إسرائيل بـ"تدمير حماس" كقوة عسكرية وسياسية هامة، بينما تهدف حماس على المدى الطويل إلى "محو الدولة الإسرائيلية"، وفق تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".

ومرارا وتكرار، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أن بلاده ستواصل حربها الحالية في غزة حتى تحقق التدمير الكامل لحماس.

والخميس، قال نتانياهو "لا يوجد بديل للنصر الكامل على أعدائنا".

وعلى جانب أخر، يدعو الميثاق التأسيسي لحماس لعام 1988 إلى "تدمير إسرائيل ويرفض الاعتراف بها"، وعرض زعماء الحركة أحيانا "هدنة طويلة الأمد" مقابل إقامة دولة فلسطينية قادرة على البقاء على جميع الأراضي التي احتلتها إسرائيل في عام 1967

ولذلك يشير الباحث المختص في شؤون الشرق الأوسط، فادي عيد، إلى "عدم وجود أي بوادر على قرب انتهاء الحرب في غزة"، ويتوقع "امتداد الحرب وتحولها إلى صراع طويل الأمد".

ورغم كافة الجهود الدولية، الا أن الطرفان لا يريدان "إنهاء الحرب"، لأن كلاهما يرى في الأخر "تهديدا وجوديا يجب القضاء عليه"، لكنهما لم يحققا أهدافهما حتى الآن، وفق حديثه لموقع "الحرة".

ويرى عيد أن كلا من إسرائيل وحماس غير قادران على تحقيق أهدافهما سوءً على المدى "القريب أو البعيد".

ويشير إلى أن "الوضع الميداني في غزة معقد"، لأن إسرائيل تحارب "أشباح تتحرك تحت الأرض"، بينما تقاتل حماس ضد "قوة عسكرية كبيرة لديها أسلحة متطورة وتدعمها أقوى دولة في العالم".

وبالتالي فإن الحرب سوف تتحول إلى "صراع ممتد والأوضاع في تصاعد مستمر"، فكلا الطرفان غير قادر على "إنهاء الطرف الآخر أو تدميره"، حسبما يشدد الباحث المختص بشؤون الشرق الأوسط.

وألحقت القوات الإسرائيلية خسائر كبيرة بحماس، لكن وكالات الاستخبارات الأميركية تشكك في ادعاء إسرائيل بأنها قتلت 9000 مسلح، وتعتقد أن إسرائيل لا تزال بعيدة كل البعد عن تحقيق هدفها المتمثل في سحق القوات العسكرية لحماس، حسب "وول ستريت جورنال".

وعلى الرغم من الانتصارات التكتيكية الإسرائيلية ضد حماس في مدينة غزة وخان يونس وأماكن أخرى، فإن القضاء على مقاتلي الحركة أكثر صعوبة مما كانت تتوقعه إسرائيل.

وتواصل مجموعات صغيرة من مقاتلي حماس نصب كمين للقوات الإسرائيلية، باستخدام شبكة أنفاقهم المعقدة للمناورة والاختباء، ومما يثير إحباط الإسرائيليين أنهم يواصلون أيضا إطلاق الصواريخ على إسرائيل، ولو بشكل متقطع.

ومع قيام إسرائيل بسحب ألوية الجيش من شمال غزة، بدأت حماس في الظهور من جديد في المنطقة.

وفي جنوب غزة، تصبح المهمة العسكرية الإسرائيلية أكثر صعوبة لأن ما يقرب من مليوني مدني نازح يتجمعون في هذا الجزء من قطاع غزة.

وما يزيد من تعقيد جهود إسرائيل في غزة هو الحجم الهائل لشبكة أنفاق حماس.

معضلة أمام إسرائيل؟

وإذا لم يكن هناك "وقف لإطلاق النار"، يقول كبار الضباط الإسرائيليين إنه من المرجح أن يستمر الجيش في قتال حماس في غزة لعدة أشهر، وربما لبقية هذا العام، حتى تسيطر إسرائيل على القطاع بشكل كامل، بحسب "وول ستريت جورنال".

عند هذه النقطة "ستواجه إسرائيل معضلة"، فإذا واصلت القوات الإسرائيلية احتلالها لفترة طويلة لغزة، فقد تصبح هدفا لـ"تمرد مسلح طويل الأمد".

وإذا انسحبت إسرائيل من غزة بسرعة، فمن الممكن أن تجدد حماس نفسها وتعود كقوة مسيطرة بحكم الأمر الواقع في القطاع.

لكن نيسان يشدد على أن الكفاح المسلح لحماس "سوف ينتهي عاجلا أو آجلا"، لأن القوة العسكرية المسلحة للحركة "لن تكون موجودة".

وعلى غرار ما يفعله الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بدخول مخيمات "جنين وطولكرم"، فسوف تدخل القوات الإسرائيلية لقطاع غزة من حين إلى أخر "إذا اقتضى الأمر، وكلما كانت هناك تحذيرات بأن حماس تعد العدة لإطلاق الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية".

وهناك قرار إسرائيلي نهائي بأن "حماس لن تكون صاحبة السيادة في قطاع غزة"، وفق نيسان.

ومن جانبه يتوقع الرقب أن تسيطر القوات الإسرائيلية على بعض المناطق في قطاع غزة وتعيد بناء "نموذج الضفة الغربية".

وقد ينشأ الجيش الإسرائيلي "عدة جيوب في قطاع غزة، تتمركز بها قواته، وتنطلق منها لتنفيذ عمليات نوعية"، وبالتالي ستكون "الحرب مستمرة بأقل حدة"، وفق الرقب.

وإذا استمر القتال لفترة طويلة في غزة "فهذا سيعني حدوث حراك بالضفة الغربية والقدس"، ما قد يهدد "وجود دولة إسرائيل"، وفق المحلل السياسي الفلسطيني.

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق في إسرائيل في السابع من أكتوبر الذي أسفر عن مقتل 1200 شخصا، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما أسفر عن سقوط 26083 قتيلا غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 64487 شخصا بجروح فيما لا يزال كثيرون تحت الأنقاض ولا يمكن لفرق الإسعاف الوصول إليهم، وفق ما أعلنته، وزارة الصحة التابعة لحماس، الجمعة.

عن " الحره الامريكيه