شريط الأخبار
حدادين يحرز الميدالية الفضية في بطولة آسيا للجوجيتسو ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء بنسبة 102% منذ مطلع العام الرئيس الفرنسي يدعو نتنياهو لعدم اجتياح رفح ووقف الحرب فضية للأردن في بطولة آسيا للشباب بالملاكمة طالب بغزة يناقش رسالة ماجستير من مخيمات النزوح تحذير أممي من عواقب العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح اختتام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة الرئاسة الفلسطينية تحذر من بدء الاحتلال ارتكاب جرائم إبادة جماعية في رفح عجلون: الفريق الوزاري يعقد اجتماعا للوقوف على إنجازات المحافظة بايدن بحث مع نتنياهو اجتياح رفح خلال مكالمة هاتفية القسام توجة رسالة للعدو الصهيوني قبل اجتياح رفح فما هي ؟ حماس: مقاومتنا على أتمّ الاستعداد.. أي عملية في رفح لن تكون نزهةً للاحتلال حماس: إجلاء السكان من رفح الفلسطينية سيؤدي إلى تعليق المفاوضات فلسطينيون بدأوا بمغادرة رفح بعد التهديدات الإسرائيلية مصدر مصري ينفي غلق معبر رفح ويؤكد استمرار دخول المساعدات لغزة "اتحاد القبائل العربية": اجتياح رفح نتائجه كارثية على الفلسطينيين والمنطقة الحكومة الصهيونية تقر اجتياح رفح الفلسطينية.. والبدء خلال أيام الرئاسة الفلسطينية: نجري اتصالات مكثفة لوقف اجتياح رفح مصدر مصري رفيع المستوى: مصر حذرت الأطراف من خطورة التصعيد الحالي في غزة وزير الصحة: وجود خطة للتخلص من المراكز الصحية الفرعية أو تحويلها إلى أولية في جرش

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا : قرار محكمة العدل الدولية تاريخي

وزيرة خارجية جنوب أفريقيا : قرار محكمة العدل الدولية تاريخي
وزيرة خارجية دولة جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، تؤكد للميادين أن قرار محكمة العدل الدولية أمس، مؤشر على جديتها، وعلى الانتقال إلى مرحلة التطبيق.

لبقبعة نيوز- أكدت وزيرة خارجية دولة جنوب أفريقيا، ناليدي باندور، في تصريح خاص للميادين، أن حيثيات قرار محكمة العدل الدولية، وتحديد التدابير المؤقتة التي يجب على "إسرائيل" اتخاذها، "مؤشر على الجدية التي تتعامل بها المحكمة مع الدعوى التي وجهتها بلادها".

وأضافت أن المحكمة، وبهذا القرار بدأت بالجزء بالأول، وهو مؤشر على الانتقال إلى الجزء التطبيقي الذي يتعلق بـ"حيثيات ما قدّمته جنوب أفريقيا".

كما أشارت باندور، إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تُقدّم دعوى من هذا النوع ضد "إسرائيل"، لافتةً إلى صدور القرار بسرعة في ما يتعلّق بالتدابير المؤقتة، وواصفةً القرار بـ "التاريخي".

وعبر الميادين، وجّهت الوزيرة طلبها إلى الدول الأفريقية والعربية وكل دول الجنوب، "بالوقوف الى جانب فلسطين لمتابعة هذه القضية"، وقالت: "نريد من المجتمع المدني والحكومات في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط وبقية دول الجنوب على وجه الخصوص، أن تضمن وقوفنا جميعاً مع شعب فلسطين وأن نضمن جميعاً متابعة هذه القضية".

من جهته، أشاد رئيس البلاد، سيريل رامافوزا، بقرار المحكمة مؤكداً أن شعب جنوب أفريقيا "لن يقف متفرّجاً على جرائم تُرتكب بحقّ شعبٍ آخر". وأشار إلى أنه بعد القرار لا بدّ من تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة.

بدورها، رأت وزيرة العلاقات الدولية في حكومة جنوب أفريقيا، مايتي نكوانا ماشاباني، أن القرار "منعطف مهم في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني"، مشيرةً إلى أنّ بلادها كانت تأمل من المحكمة أن تصدر قراراً بوقف إطلاق النار في غزّة.

واختتمت جلسة محكمة العدل الدولية للبتّ في إجراءات مؤقتة بشأن دعوى دولة جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" بتهمة ارتكابها الإبادة الجماعية في غزة، بمطالبة كيان الاحتلال اتخاذ إجراءات لمنع هذه الممارسات واستمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين.

كما منحت المحكمة، الكيان مدّة شهر من تاريخ الجلسة، لتقديمه تقريراً بشأن استجابته لهذه التدابير، واتخاذ كلّ التدابير الفورية لحماية المجموعة الفلسطينية في غزة.

اقرأ أيضاً: مسؤولون إسرائيليون يهاجمون المحكمة الدولية: القرار ألحق أضراراً بصورتنا في العالم
الدعوى القضائية ضد إسرائيل

الميادين نت