شريط الأخبار
وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني يصل الى الدوحة عاجل: الخوالدة يكتب: أخشى ألا نشهد العلامة الفارقة التي ننشد! مدينة الأنباط الساحره تحديات وحلول .. صور وفيديو شاهد بالفيديو وعبر" سكاي نيوزعربيه" :قيادات حماس تستهدف الأردن مجددًا بتصريحات استفزازية تحريضيه متناقضة عبر قناة العالم الايرانيه ؟؟!!! اقامة الدول الفلسطينية المستقله مثار بحث في اجتماع عربي - امريكي ، شارك به الاردن في الرياض اتحاد الكرة يعقد ورشة عمل خاصة بإنشاء وصيانة الملاعب "الفوسفات" توزع أرباحاً نقدية بنسبة 130% على المساهمين كنتاكي تغلق 108 فروع في ماليزيا إثر المقاطعة المناهضة لـ"إسرائيل" المحترف الفلسطيني البطاط يغيب عن الفيصلي لثلاثة أسابيع انطلاق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض "فنكون جو" حزيران المقبل الشرطة الفرنسية تخرج ناشطين مؤيدين للفلسطينيين من جامعة السوربون فوز ملاكم منتخب الشباب على نظيره الإماراتي بكاس آسيا القوات المسلحة الأردنية تدشن مشروعاً جديداً لتعزيز مشاركة المرأة العسكرية داخل القوات الخاصة الأردنية"بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة والسفارة الكندية "سوفكس" ينطلق بالنسخة الثانية في حزيران القادم الخصاونة يبحث تعزيز التعاون الأردني السعودي في مجال الطاقة الأمير الحسن يرعى إطلاق منصة الصحة النفسية لمتضرري الحروب والكوارث الخريشه: انتخابات 2024 تشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية بالتنسيق مع القوات المسلحه :وصول طائرة عسكريه بولندية إلى الاردن تحمل مساعدات انسانيه الى غزة مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي - يرافقه البلوي ،و د. الخلايلة -يعزي عشيرة الفلاحات اجتماع خليجي أميركي يبحث حرب غزة وحرية الملاحة في البحر الأحمر

اخصائية تغذية غادة ياسر: لهذه الأسباب يمنع إعادة استخدام زيت القلي عدة مرات

اخصائية تغذية غادة ياسر: لهذه الأسباب يمنع إعادة استخدام زيت القلي عدة مرات
القلعة نيوز:

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

يكثر في شهر رمضان استخدام زيوت القلي لإعداد المقليات بكافة أشكالها وأنواعها ، وقد تلجأ بعض ربات البيوت إلى إعادة استخدام الزيت عدة مرات في الأيام التالية ، ويظل السؤال: هل هناك أضرار من إعادة استخدام زيوت القلي عدة مرات؟
تقول اخصائية التغذية غادة ياسر ، إن بعض ربات البيوت أو العاملين في مطابخ المطاعم الخارجية يعتقدون بأنه لا ضرر من إعادة استخدام زيوت القلي بشكل متكرر ، وهذا الاعتقاد خاطئ ، لأنه بمجرد وصول الزيت لمرحلة الغليان يبدأ بفقدان خصائصه بشكل أسرع ويصبح مضرًا للصحة بشكل أكبر.
وتابعت : تتعرض الزيوت لتغيرات كميائية أثناء التسخين والتعرض للضوء ، وكذلك أثناء التخزين ، وهناك علامات يمكننا ملاحظتها لمعرفة ما إذا كان الزيت فاسدًا أم صالحًا للاستخدام من أبرزها ظهور رائحة كريهة للزيت أو تغير لونه للون الداكن ، أيضا من أضرار زيت القلي والإفراط في استخدامه أنه قد يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالسمنة ، حيث تمتص الأطعمة المقلية الكثير من الزيت مما يؤدي إلى تكدس الدهون وزيادة الوزن بشكل كبير في مناطق مختلفة من الجسم ، وبالتالي قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار وتقليل الكوليسترول الجيد ، وقد يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
⁠وحول عدد المرات المسموحة لاستخدام الزيت أوضحت:
أوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم استخدام الزيت لأكثر من مرتين ، ويجب تنظيفه أولا ومن ثم إعادة استخدامه، ولكن يفضل استخدامه مرة واحدة من بعد الاستخدام الأول لضمان عدم فقدان خصائصه ، ويجب الحرص على تسخينه بالتدريج قبل البدء بعملية القلي.
⁠وعن سؤال: هل الزيت يفقد خوائصه في حال التعامل معه لأول مرة بتسخينه في النار ، خلصت الاخصائيه غادة إلى القول:
يعتمد ذلك على وقت التسخين ودرجة حرارة التسخين ، فعندما تتعرض الزيوت لدرجة حرارة عالية يتم تحويل بعض الدهون إلى دهون متحولة ، كما يتعرض لفقدان خواصه وهنا تحدث المشكلة وتحدث التفاعلات الكيميائية.