شريط الأخبار
الجيش الاسرائيلي ابلغ ادارة بايدن ومنظمات الاغاثة الانسانيه بخطة اخراج سكان رفح الى مناطق أمنة بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو... أميركا توقف بناء الرصيف العائم قبالة غزة مؤقتًا مدير المخابرات الأمريكية في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن غزة الملك يهاتف رئيس دولة الإمارات معزيًا بوفاة الشيخ طحنون مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات/- وبني صخر / الزبن مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال يواصل اعتقال 53 صحفيا وصحفية 8 آلاف زائر لتلفريك عجلون في العطلة وزيادة ساعات التشغيل %91 معدل نسب إشغال فنادق العقبة خلال عطلة عيد العمال ارتفاع حصيلة العدوان على غزة إلى 34622 شهيدا و77867 مصابا استطلاع: غانتس يتفوق على نتنياهو مرة جديدة حكومة الاحتلال الإسرائيلي تؤكد مقتل أحد المحتجزين في غزة التعاون الإسلامي تدعو إلى مضاعفة الجهود فيما يخص القضية الفلسطينية وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة ارادة يدعو إلى تعزيز حماية الصحفيين لممارسة مهامهم دون خوف فرنسا تدين اعتداء مستوطنيين يهود على قافلتي المساعدات الانسانيه للاردن البرلمان العربي: للصحافة العربية دور كبير في تعزيز روح العمل العربي المشترك أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا أردنية تفوز بجائزة أفضل أسرة منتجة على مستوى الوطن العربي إصابة 8 عسكريين سوريين بضربة إسرائيلية في محيط دمشق

المواطنة مابين شعار الادعاء والأداء . د محمد العزة

المواطنة  مابين شعار الادعاء والأداء .  د محمد العزة
القلعة نيوز:

وطن ومواطن فمواطنة ، كلمات واي كلمات تذكر وتكتب بجميع اللغات ، وان بحثنا في موقعهن في قواعد النقاش الثلاث ، اللغة والقانون والسياسة ، لوجدنا الوطن في لغتنا العربية الاصيلة اسم عظيما هو الاردن ، ورمزا مهيبا ،بل جملة جميلة ، فاعلها نشمي اردني منتمي طامح حالم قانع صامد مدافع كادح، لتتوج الصورة البلاغية بسيدة الصفات وشهادة الميلاد والممات ولتولد المواطنة ، نعم هو ذا ما جال في خاطري اكتبه عن المواطنة من زاوية قواعدنا اللغة العربية ، ولو كتبت عنها من زاوية قواعد القانون لوجدنا النصوص القانونية والدستورية الثابتة الواضحة الوازنة المحكمة المعرفة لها دون نقاش أو جدال ، الناظمة لتلك العلاقة وما بينها ، والتي لم توفر الدولة الأردنية جهدا في تطويرها وتحديثها بما يخدم تعميق العلاقة بين المواطن ووطنه ، فوجدت النصوص المرجعية التي شكلت فتوى لكل من يساوره الشك أو يعشق التغير والتركيب والفك في قواعد اللغة واللعبة ولعل القاريء يسأل : اي لعبة ؟
انها لعبة السياسة اخر الزوايا التي سنفرد بقية هذا المقال لنقاشها ، فبعد أن اطمئن المواطن على ثبات موقع تعريف مواطنته لغويا وقانونيا ، بقي أن يطمئن عليها سياسيا ، وكيف يطمئن ، عندما يسمع بعد السياسين من على منابرهم يقرأون بعض ابيات الرصافي لا يغرنك هتاف القوم في الوطن ، فالقوم في السر غير في العلن ، أو لدرويش الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء ، أو جاك روسو وهو يعرف الوطن بأنه هو المكان الذي لا يبلغ فيه مواطنٌ من الثراء بحيث يصبح قادراً على شراء مواطن آخر ! ولا يبلغ فيه مواطنٌ من الفقر بحيث يبيع نفسه أو كرامته لمواطن آخر !
أو يدعوك تحت غطاء ديني بأن يحشرنا الله في الآخرة مع الفقراء والمساكين ونترك لهم الدنيا لينعم هو في خيراتها من المال والبنين ، أو ذاك الوطني الذي ينفخ صدره وشدقه وفمه غضبا فجأة الرافض والرافص لقانون أو نظام محدث أو معدل لخدمة مصلحة وطنية لينهي اي مظهر من مظاهر الفتنة أو التفرقة أو العنصرية أو العدمية في النقاش كما هو الحال لذاك الثائر المدعي الغبي الغير منتمي الذي يسوق لشعار مواطنة الدرجة الثانية في وطنه الثاني يطوف الساحات بحنجرته المبحوحة هاتفا (الوطن للجميع والحقوق المنقوصة) فيجد آذانا صاغية لقلة يطربهم دون فهمهم لذلك الخطاب المأزوم ، أما الأغلبية فبعد أن تسمعه وتفكك أركانه ستجد أنه لا يستحق حبر كلماته ومعاناة كتابته ، وتدرك أن الخطأ أو الجهل كلاهما خيانة للوطن ،فالوطن الاردني الذي نڜا على التعددية والتشاركية واشتراكية العيش والتعايش و وحدة الديمغرافيا والجغرافيا وتوفير الصحة والتعليم والبنية التحتية وروح الهوية العربية التي تطورت وانضجت الهوية الأردنية الوطنية الجامعة الداعمة والقادرة على تحفيز جميع أبناء الوطن الاردني على المشاركة السياسية واختيار من يثقوا في تمثيلهم وخدمتهم وتعميق ارتباطهم مع تراب وطنهم وتمتين ثقتهم بقيادتهم ومؤسسات دولتهم ، ورفع مستوى معرفتهم وثقافتهم ووعيهم الذي يؤهلهم لاستيعاب كل مستجدات التطوير والحداثة المعاصرة سواء على صعيد القوننة أو المكنكة وموائمتها مع ما يناسب الوطن الاردني ويلائمه ويعود بالنفع على شعبه والوصول إلى قدرات تحقيق الرفاه الاجتماعي والثقافي ، وهذا الذي لايريده مدعوا الوطنية والمواطنة وان امتلكوها قانونا لكن لا يمارسوها ولايأمنوا بها ثبوتا ، هؤلاء أما أن لهم حظا وفرا من الجهل والغباء في السياسة جاءوا كطارئين عليها لخدمة المراحل والمنتفعين منها ، أو أنهم من الذكاء والدهاء الذين يعلموا علم اليقين أن حالة الرخاوة والمراوغة بعدم اطلاع الأفراد وتخليصهم من براثن محو الوطنية قد لا يخدم استدامة مشاريعهم وبقاء اضواء السلطة عليهم،
فينتهزوا اي فرصة ويبتدعوا اي حالة من الممارسة السياسية تقود وتحدث تشكيكا في الموروث والأساس والحديث في تصميم بناء الوطنية الأردنية ومواطنتها.
المواطنة الأردنية الصالحة الفاعلة هي الايمان بالاردن القوي الاصيل المدني الحديث ، فيقر ذلك بقلب اردنيه وينطق به لسانه وتصدق به جوارحه، فتزداد صلابته وشدته وعوده وحكمته ورشاده ، فيضرب نموذجا في المواطنة صادقة الأداء ودرجة عالية من الشفافية والنقاء بعيدا عن النفاق والرياء لايخشى عليه من تطبيق فرض سيادته وسياسته وإدارته على جغرافيته ، لسانه حاله هذا هو دين الاردن وشعبه وقيادته وديدنه .