شريط الأخبار
معسكرات الحسين تواصل نشاطاتها في المحافظات 78 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية عبرت إلى غزة خلال 5 أيام العدوان : إصدار تعليمات لتنظيم وضبط عمل المزارع الخاصة قريباً مكافحة التسول: تشديد وتغليظ العقوبات على "المتسولين" الشونة الشمالية .. أفعى فلسطين تدخل طفلا الى العناية الحثيثة وحالته خطيرة "ملتقى بيت مأدبا الثقافي في أيام ثقافية أردنية" بايدن لوسائل الإعلام: ترامب كذب 28 مرة فلماذا تركزون على فشلي في مناظرته وتتجاهلون كذبه؟ أسعار النفط تتراجع بفعل المخاوف إزاء الطلب الصيني العدوان : إصدار تعليمات لتنظيم وضبط عمل المزارع الخاصة قريباً البندورة بـ 25 قرش والخيار ب 50 في السوق اليوم دراسات جدوى تفصيلية لاستخدام الطاقة النووية في تحلية وضخ المياه في الأردن الرواجبة يثمن اهتمام ولي العهد بمنظومة الأمن السيبراني بالمملكة زيت الزيتون: العناية الطبيعية المثالية لبشرتك خلال فصل الصيف شوربة الطماطم المجففة الباردة: مثالية لأيام الصيف الحارة خبراء يقدرون كمية الكعكة الصفراء بـ 41 ألف طن وسط الأردن بغياب ميسي.. الأرجنتين تحتفل ببطل "كوبا أمريكا" المملكة تتأثر بكتلة هوائية حارة... حالة الطقس ليوم الثلاثاء غانتس: نتنياهو يريد إعادة الأسرى ولكنه يخشى أن يخاطر سياسيا العين مراد يدعو لتعزيز دور المرأة الاقتصادي والاجتماعي الكشف عن سببب اعتذار مصارع روسي عن أولمبياد باريس 2024 رغم حصوله على تصريح بالمشاركة

هل يجوز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات"؟

هل يجوز الجمع بين عضوية مجالس الضمان ومجالس الشركات؟
القلعة نيوز:
قدم خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي موسى الصبيحي تساؤلا حول جواز الجمع بين عضوية مجالس "الضمان" ومجالس "الشركات".

وقال الصبيحي عبر حسابه في فيسبوك ضمن سلسلة توعوية تنويرية اجتهادية تطوعيّة يقدمها لتعالج موضوعات الضمان والحماية الاجتماعية، ان هناك نصا صريحا في قانون الضمان الاجتماعي (المادة ١٧/فقرة هاء) يحظر الجمع بين عضوية مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي أو عضوية مجلس التأمينات أو عضوية مجلس استثمار أموال الضمان وتمثيل مؤسسة الضمان في رئاسة أو عضوية أي من هيئات مديري ومجالس إدارة الشركات التي تساهم فيها المؤسسة.

وتابع: وقد استثنى القانون من ذلك الشركات المملوكة بالكامل لمؤسسة الضمان شريطة موافقة مجلس الوزراء على هذا الجمع.

وبين: من اللافت في الموضوع أن الحظر يصب على أي من أعضاء المجالس المذكورة، لكنه لا يمس رؤساء تلك المجالس، وربما كان هذا سقطة تشريعية غير مقصودة.. ربما.!

وختم:على أي حال، لا أعلم يقيناً فيما إذا كان هناك التزام فعلي بالحظر المشار إليه، لكن ما أعلمه أن بعض مَنْ تنتهي عضويتهم في أي من المجالس المذكورة، يتم تعيينهم ممثلين للضمان في مجالس إدارات الشركات التي تساهم فيها المؤسسة، فليس من المعقول إبقاؤهم في فراغ "عضوي" أو تعطّل "منصبي".!