شريط الأخبار
مرصد أكيد: 74 إشاعة في حزيران 68 منها داخلية المصدر مقتل ضابط وجندي إسرائيليين وإصابة 11 آخرين في غزة النيابة العامة: إغلاق 3 شركات إثر قضية الحجاج الأردنيين و ارتفاع عدد الموقوفي إلى 27 شخصا الحكومة: هناك محاولات لتشويه هذه التجربة في الانتخابات القادمة" العياصرة للأحزاب: اقنعوا الناس من خلال برنامج انتخابي وزير المالية الإسرائيلي: نقل الكهرباء إلى غزة حماقة كيف يعين موظفي الحكومة في النظام الجديد؟ .. مراحل وشروط ادارة السير تحذر من ارتكاب مخالفات القيادة بعكس اتجاه السير وتبين الاجراءات القانوية بحق مرتكبيها بدء تسجيل الطلبة في مديرية التربية والثقافة العسكرية في 8 تموز نبتة تمنح أمل الحياة خارج الأرض نجاح المرحلة الأولى من الاختبارات السريرية لدواء مضاد للسرطان نمو التخليص على الكهرباء 63 بالمئة والديزل 7 بالمئة وتراجعه على البنزين والهايبرد الصحة توضح حول نقص بعض مواد الفحوصات المخبرية بذور الشيا أم الكتان: أيهما تعود بالفائدة الأكبر للصحة؟ خبراء : الأردن وجهة سياحية مفضلة للمصريين الولايات المتحدة المضيفة تودع كوبا أمريكا بالهزيمة من أوروجواي بدء التسجيل للدورة الصيفية لامتحان (الشامل) 10 تموز الحالي 10 اصابات بحوادث تدهور وصدم في عمان والرويشد أوكرانيا تعلن تفاصيل إحباط محاولة انقلاب كان يستهدف الاستيلاء على السلطة حركة الطائرات تهبط %30 في مطارات المملكة

انزلاقات تربة في قرجيزستان تودي بحياة 7 أشخاص

انزلاقات تربة في قرجيزستان تودي بحياة 7 أشخاص
القلعة نيوز- أعلنت السلطات في قرجيزستان امس، أن 7 أشخاص بينهم أطفال لقوا حتفهم في انزلاقات تربة، بالدولة الجبلية الواقعة في منطقة آسيا الوسطى، والتي تعاني تداعيات تغير المناخ، وجاءت الحادثة بعد أيام قليلة من "مصرع طفل يبلغ 5 سنوات في كارثة مماثلة.

وقالت وزارة الطوارئ في البلاد: "لقي 7 أشخاص في منطقة نوكات جنوب البلاد حتفهم"، موضحة أن بينهم خمسة قاصرين ولدوا بين عامي 2008 و2016، معلنة إجلاء 1300 شخص كانوا يقضون إجازة في هذه المنطقة.

وتعاني آسيا الوسطى، وهي منطقة تتأثر بشكل خاص بتغيّر المناخ، فيضانات وانزلاقات تربة، وانهيارات ثلجية وحرائق بشكل متواصل.

وأكدت الأمم المتحدة أنه:"في قرجيزستان، يتسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى أحداث متطرفة أكثر تواترا وشدة، مثل الجفاف، وظروف جوية موسمية لا يمكن التنبؤ بها، وعدد متزايد من الكوارث الطبيعية".

ونقلت وسائل إعلام عن وزارة حالات الطوارئ نهاية يونيو, تأكيدها ارتفاع عدد انزلاقات التربة بنسبة 86% بين مارس ويوليو 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأعربت السلطات عن أسفها بأنه "لا توجد منطقة في البلاد لم تشهد انزلاقات تربة".

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، الثلاثاء، أن آسيا تعد "الإقليم الأكثر تضرراً من الكوارث" المرتبطة بالمناخ في 2023، حيث خلفت الفيضانات والعواصف ضحايا، وكانت لها انعكاسات سلبية على الاقتصاد.

وقالت الأمينة العامة للمنظمة سيليستى ساولو، في تقرير صادر عن المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن "2023 كان العام الأحرَّ على الإطلاق الذي شهده الكثير من بلدان الإقليم طوال تاريخها، إلى جانب ما شهدته من وابلٍ من الظروف المتطرفة التي تراوحت من الجفاف وموجات الحر إلى الفيضانات والعواصف".

وأضافت:"أدى تغيّر المناخ إلى زيادة تواتر هذه الظواهر وتفاقُم شدتها، وهو ما يخلِّف آثاراً بالغة على المجتمعات والاقتصادات، والأهم من ذلك، على حياة البشر والبيئة التي نعيش فيها".

وعلى مدار الـ50 عاماً الماضية، تسببت الأحوال الجوية القاسية في خسائر اقتصادية تزيد عن 4.3 تريليون دولار، ووفاة 2 مليون شخص كان يعيش 90% منهم في الدول النامية، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

هذه الأرقام مستمرة في الارتفاع، وتؤثر بشكل غير متناسب على البلدان الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً، وتشير الخسائر والأضرار إلى التأثيرات التي لا يمكن تجنبها لتغير المناخ، والتي تكون البلدان الأكثر فقراً وضعفاً غير مجهزة لمواجهتها، فعلى الرغم من أن تأثيرات تغير المناخ عالمية، إلا أنها ليست متساوية بأي حال من الأحوال.