شريط الأخبار
40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير ستة شهداء في جباليا وشرق خانيونس الحكومة ستقترض 410 ملايين دولار عبر طرح أذونات خزينة بالدولار الأميركي وزير الخارجية يبحث مع رئيسة الوزراء الإستونية جهود وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا بعد فوز العمال بأغلبية ساحقة وزير الخارجية: العدوان على غزة خرق كل ثوابت القانون الدولي وارتقى لمستوى الإبادة الجماعية المقاومة تعلن مقتل 10 جنود إسرائيليين في كمين بالشجاعية 3 جرائم وحوادث هزت الشارع الأردني الأيام الماضية المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية تتعرّض لهجوم خلال حملتها الانتخابية لماذا توجه البريطانيون نحو يسار الوسط بخلاف كل اوروبا ؟! أجواء حارة في أغلب المناطق اليوم وصيفية عادية السبت والأحد ايمن هزاع المجالي يعلن العدول عن الترشح الانتخابات النيابية شاهد بالصور : كيف يحتفل الامريكيون كل على طريقته بعيد الاستقلال وزير الداخلية مازن الفراية يزور مديرية المتابعة والتفتيش وفد سعودي يزور قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية القاضي يكتب إلى فرسان دائرة المخابرات العامة :- نحييكم … ونحيي جهودكم ضباطًا وأفراد … أصحاب كفاءة وسرعة وإنجاز في العمل . بنك ABC في الأردن يصدر تقريره الأول للاستدامة بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع مصدر: نتنياهو يقرر إرسال وفده لمفاوضات تبادل الأسرى

منحتان أوروبيتان بـ25 مليون يورو للأردن

منحتان أوروبيتان بـ25 مليون يورو للأردن
القلعة نيوز:
التقت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي زينة طوقان بالمدير العام للإدارة العامّة للجوار ومفاوضات التوسّع، في المفوضية الأوروبية غيرت يان كوبمان والذي يزور المملكة بهدف البحث في أولويات التعاون التنموي بين الأردن والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيز وتطوير آفاق الشراكة بين الجانبين، وبحضور بيير كريستوف تشاتز يسافاس سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز علاقات الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، حيث أكدت الوزيرة على أهمية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي باعتباره من شركاء الأردن التنمويين لدعم الأولويات التنموية والإصلاحية التي يعمل عليها الأردن ضمن مسارات التحديث الثلاثة الاقتصادية والسياسية والإدارية، حيث اطلعت الوزيرة المسؤول الأوروبي على سير العمل والانجاز في جهود التحديث والإصلاح التي يمضي بها الأردن قدماً.
كما تم التباحث في سير العمل ببرنامج المساعدات الأوروبية للأردن وكذلك مجالات التعاون للفترة 2024 – 2027 التي يتم ترجمتها إلى مشاريع في قطاعات التعليم والتدريب والتعليم المهني والتقني، والسياحة، وتحديث القطاع العام والتحول الأخضر والحماية الاجتماعية وإدارة النفايات الصلبة والمياه والصرف الصحي، وكذلك بحث الجانبان فرص تطوير الشراكة القائمة بين الأردن والاتحاد الأوروبي وأهمية تعميق التعاون التجاري والاستثماري بينهما بما يعود بالمنفعة المشتركة للجانبين.
وبحثت الوزيرة مع المسؤول الأوروبي الآثار المستمرة لاستضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين على أراضي المملكة، مع التأكيد على أهمية ترجمة تعهدات مؤتمر بروكسل الثامن إلى التزامات فعلية في ضوء تضاؤل التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية، وأهمية استمرارية مساندة المجتمع الدولي لملف اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم بهدف تقديم الخدمات في القطاعات الأساسية مثل الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والخدمات البلدية وغيرها.
ووقعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي على اتفاقيتي منحتين بقيمة إجمالية (25) مليون يورو ومن مساعدات الاتحاد الأوروبي الثنائية للأردن لعام 2023.
وبينت الوزيرة بأنه قد تم تخصيص المنحة الأولى لمشروع دعم التدريب التقني والمهني للجميع في الأردن بقيمة (15) مليون يورو، كما تم تخصيص المنحة الثانية لمشروع دعم التراث الثقافي المستدام بقيمة (10) مليون يورو.
وعبرت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي عن شكر وامتنان الحكومة للاتحاد الأوروبي على توفير هذه المنح للأردن وعلى المساعدات التي يقدمها الاتحاد التي تسهم في دعم الموازنة وتنفيذ مشاريع وبرامج في قطاعات ذات أولوية تتماشى مع البرامج والأولويات الوطنية في إطار رؤى التحديث بمساراته الثلاثة السياسية والاقتصادية والإدارية.
من جانبه، قال غيرت يان كوبمان «من خلال هذين المشروعين الجديدين، يؤكد الاتحاد الأوروبي من جديد التزامه التام بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، وسنواصل دعم الأردن في تطوير مهارات شبابه مع الحفاظ على تراثه العظيم والاستفادة الكاملة من إمكانات قطاع السياحة فيه.
كما أشار إلى شراكة الاتحاد الأوروبي طويلة الأمد لدعم قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن، مكملاً لدعم الاتحاد الأوروبي القائم الموجه لقطاع التعليم بقيمة 165 مليون يورو في المملكة وتوفير فرص المنح الدراسية للطلاب الأردنيين والسوريين».
وحضر التوقيع سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور بيرترام فون مولتكه والقائم بأعمال سفارة الجمهورية الإيطالية في عمان الدكتور إميليو فراليوني.