شريط الأخبار
(تحليل سياسي من وجهة نظر امريكيه والتعليق من معارضين عليها - بالفيديو - ) حرب إسرائيل وغزة... اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار.. وقوات حفظ سلام عربيه مستقلة الانتخاب تطالب بإصدار تعليمات لتنظيم التغطية الإعلامية القبول الموحد تعلن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة لطلبة الثانوية العامة الأجنبية حشود كبيره تتوافد على مقر المرشح حابس الفايز وازدحام شديد في شارع عمان - مادبا د محمد العزة يكتب :التجربة الحزبية والساحة الانتخابية تمرين بالذخيرة الحية . الملكه رانيا :الانتقاص من قيمة حياة الإنسان (الفلسطيني) لا بد أن يُسمى بمُسماه: عنصرية"لملكة رانيا تدين "الفوضى العالمية" خلال مشاركتها بمنتدى سيرنوبيو السفير الأردني في القاهرة ووزير العمل المصري يؤكدان على اهمية الحرص على التعاون المشترك فيما يتعلق بسوق العمل والعمالة سي آي إيه: نعمل على مقترح "أكثر تفصيلا" لوقف إطلاق النار في غزة منتخب النشامى يبدأ تدريباته بماليزيا استعدادا لمواجهة فلسطين بتصفيات كأس العالم رئيس مجلس مفوّضي الهيئة المستقلة للانتخاب ومدير الأمن العام ،يبحثان آخر الاستعدادات للعملية الانتخابية "السرحان" يسدلون ستار المحبة والموده ويرفعون بيرق النجاح ضبط متسولة في إربد بحوزتها 778 دينارا للعمل في المانيا : تأهيل المجموعة الاولى من الشباب الاردنيين ..ووزيرة التعاون الألمانية تلتقيهم شهادة دولية بنجاح السياسات الماليه والنقديه الاردنيه و منعة الاقتصاد الوطني فيضانات غرب أفريقيا تتسبب في نزوح 950 ألف شخص الخارجية تعزي بضحايا حريق مدرسة وسط كينيا رئيس تجارة الأردن يحث القطاع التجاري والخدمي على المشاركة بالانتخابات لتمكين الاردن من مواجهة التحديات الاقليميه : اكثر من 3 مليارات دولار مساعدات يابانيه خلال سبعين عاما اقتصاديون يؤكدون ضرورة تعزيز التعاون التجاري مع الاتحاد الأوروبي 10 شهداء وعشرات الجرحى جراء قصف الاحتلال لمناطق في غزة

في لقاء مع" راديو نون" اجراه الزميل سمير الحياري:د. الهنداوي يقيّم اداء حكومة الخصاونه مؤكدا انها رغم كل التحديات غيرالمسبوقة، الّا ان لها ايجابيات كثيرة " .. ويوضح كيف اصبح وزيرا ومن اختاره ولماذا ؟

في لقاء مع راديو نون اجراه الزميل سمير الحياري:د. الهنداوي يقيّم اداء حكومة الخصاونه مؤكدا انها رغم كل  التحديات غيرالمسبوقة،  الّا  ان لها ايجابيات كثيرة  .. ويوضح  كيف اصبح  وزيرا ومن اختاره ولماذا ؟
======================
خلال استضافته في " برنامج المسافة صفر" عبر راديو " نون" الذي يقدمه الزميل سميرالحياري :
- وزير البصناعه والتجارة الاسبق د. احمد ذوقان الهنداوي يدعو رئيس الحكومة والوزراء أن يتقبلوا الانتقاد، وعدم التشنج من آراء الآخرين، فصفات القائد أن لا يأخذ كل نقد على صعيد شخصي.

===========================

عتمان - القلعه نيوز


قيّم رئيس جمعية رجال الاعمال الأردنيين في الإمارات ووزير الصناعة والتجارة الأسبق الدكتور أحمد ذوقان الهنداوي أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة.

وقال الهنداوي خلال استضافته في برنامج "المسافة صفر" الذي يبث عبر راديو نون ويقدمه الزميل سمير الحياري، إنّ إيجابيات الحكومة كثيرة، رغم أنها جاءت في تحديات غير مسبوقة، حيث جاء في ظل الجائحة وكل حكومات العالم كانت بذات السلوك.

وبين أنّ الحكومة قدمت من عام إلى عامين "إدارة أزمات" أكثر من إدارة حكومية، في ظل تساؤلات حول المطاعيم والأدوية والعلاجات وغيرها، فكان من حق وزير الصحة حينها الدكتور نذير عبيدات الحديث بشكل منفتح.

ووفق له، فقد توالت الازمات العالمية، في عهد الخصاونة، فبعد كورونا ، بدأت الأزمة الغذائية جراء الحرب الروسية الأوكرانيا، تلاها ارتفاع أسعار الغذاء، والتضخم وحرب غزة، ورفع أسعار الفائدة الذي يؤدي لغلاء المعيشة.

وبين أنّ الحكومة يحسب لها رؤية التحديث في مختلف المجالات، مؤكدًا في الوقت ذاته أنّ الحكومة كان بإمكانها الإنجاز أكثر، والخروج عن نطاق العمل الحكومي النمطي.
ويرى الهنداوي، أنّ موازنات السنوات الأربع الأخيرة لا تصلح لرؤية التحديث الاقتصادي، ولو استمر الخصاونة 6 سنوات أخرى فلن تتحق هذه الرؤية، قالتحديث يتطلب زيادة الإنفاق الرأس مالي.
وأوضح أنّه خلال الأربع سنوات الماضية، اقترضت الدولة ربع مديونيتها منذ التأسيس، فالحكومات استدانت لتنفق، فالاستدانة من أجل الرواتب وتسديد فوائد قروض إجراء خاطئ.
كما طلب من رئيس الحكومة والوزراء أن يكون لديهم تقبل الانتقاد، وعدم التشنج من آراء الآخرين، فصفات القائد أن لا يأخذ كل نقد على صعيد شخصي.

وقال ردا على سؤال : "كان الله بعون أي رئيس حكومة بدو يستلم في هذا الظرف".

كيف اصبح الهنداوي وزيرا

وكشف وزير الصناعة والتجارة الأسبق، والعين الأسبق، أحمد ذوقان الهنداوي، عن كواليس اختيار رئيس الوزراء الشهيد وصفي التل، لوالده ذوقان، وزيرًا للإعلام.

جاء ذلك خلال استضافة الهنداوي في برنامج "المسافة صفر" الذي يبث عبر راديو نون ويقدمه الزميل سمير الحياري، حيث قال إنّ وصفي التل طلب من والده ذوقان الانضمام للحكومة بقوله "أنا ما بعرفك شخصيًا، لكني أسمع عنك الكثير، ووضعت معايير وأسس للشخص الذي يكون بالحكومة" وبناءً على المواصفات التي حددها التل، فقد صار أبو محمد وزيرًا.

تعرض الهنداوي بعد اختياره وزيرًا للإعلام 1965 لحادث سير على طريق ثغرة عصفورة، اختاره في ذلك الحين وصفي التل ليصبح وزيرًا للتربية والتعليم مكان وزارة الإعلام.

أما بما يخص حياة الهنداوي الابن، فقد ولد أحمد ذوقان في القاهرة عام 1966، لتواجد والديه هناك، وتنقل بين الدول بسبب عمل والده وهذا أدى إلى تنقله بين المدارس، وحصل على الثانوية العام من المدرسة الوطنية الأرذوثوكسية في عمان.

من ضابط طيار الى الحكومة وزيرا
بسلاح الجو الىة لاكان يرغب بالانضمام إلى طياري سلاح الجوي الملكي، الّا أن طوله لم يسمح له، فسافر إلى الولايات المتحدة لنيل درجة البكالورويس في هندسة الطيران عام 1988 ويعود للوطن ليصبح أحد الضباط المهندسين في سلاح الجوي الملكي واستمر في ذلك نحو 5 سنوات.

انضم الهنداوي بعدها للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الذي كان يرأس مجلسه سمو الأمير الحسن بن طلال وتدرج في المناصب حتى وصل عام 2000 إلى رئاسة هيئة المواصفات والمقاييس.

قبل ذلك كان قد حاز على درجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة الصناعية.

بين عامي 2000 - 2005 عمل رئيسًا لهيئة المواصفات والمقاييس، ليتلقى اتصالًا مفاجئًا من رئيس الوزراء حينها فيصل الفايز، الذي دعاه لمنزله للجلوس معه.

وقال الهنداوي في تفاصيل ذلك إنه لم يكن يعرف الفايز معرفة مباشرة، وحتى عندما اتصل في منزل لم يخطر بباله أن فيصل الفايز الذي كلمه هو ذاته رئيس الوزراء.

الهنداوي لبى طلب فيصل الفايز
لبّى طلب الفايز وزاره في المنزل خلال أقل من ساعة من الاتصال، ليخبره رئيس الوزراء بأنّ عمله المتميز في هيئة المقاييس، التفت له جلالة الملك، واختاره الفايز ليكون وزيرًا للصناعة والتجارة.

وأكدّ أنّ والده لم يكن له أي علاقة بتوزيره، واختياره وزيرًا، فعلاقة والده كانت مع عاكف الفايز والد رئيس الوزراء الأسبق فيصل وهي علاقة صداقة لكنّ ذلك لم يدفعه ليطلب تزويره.

عن " عمون نيوز"