شريط الأخبار
محمد مناور العبادي يكتب : الحركة الاسلاميه الاردنيه ومفهومها الخاطيءلمقولة" الوقوف في خندق الوطن " تحليل سياسي الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن. خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا القسام تنفذ عمليتين غرب جباليا قيساريا تعود لخط المواجهة.. مسيرة قرب منزل نتنياهو دبابات الاحتلال تقصف وتحاصر المستشفى الإندونيسي بغزة صحة غزة: جثث عشرات الشهداء منتشرة في شوارع جباليا معاريف: للمرة الثالثة مسيرة تصل لعمق إسرائيل 44 أسرة في الزرقاء تتسلم منازلها الجديدة ضمن مبادرة مساكن الأسر العفيفة رئيس الوزراء يلتقي نواب الشمال الأحد القضاة: الحكومة لن تستطيع حل مشاكل الفقر والبطالة وحدها وزير الصناعة والتجارة: سنبحث ضريبة السيارات الكهربائية بعد استقرار السوق الحكومة تجمد قرار تخفيض الرسوم الجمركية للعام المقبل مصدر في مكتب نتنياهو: رئيس الوزراء وزوجته لم يكونا في منزلهما بقيساريا وقت انفجار المسيرة

التل يكتب: الإخوان المسلمون والعيون الرمداء

التل يكتب: الإخوان المسلمون والعيون الرمداء
محمد حسن التل
ما قام به أمس حزب جبهة العمل الإسلامي "الأخوان المسلمون" من إصدار بيان يؤيد به عملية البحر الميت، ويتفاخر بأن الشابين اللذين نفذا العملية من أبنائه، وهو نوع من التبني للعملية، ثم إصدار بيان آخر خلال ساعات يحاولون من خلاله التنصل من البيان الأول، "يوضح" أن ما قام به الشابين تصرف فردي لا علاقة للجماعة به، يثبت حالة التناقض التي تشهدها الجماعة وأنها تعاني من صراعات بين أجنحتها، أو أن قياداتها شعرت بفداحة الخطأ الذي ارتكبوه والذي من الممكن أن يعرض الأردن إلى الخطر ووضعه في مواجهة العاصفة التي تشهدها المنطقة ومحاولة جره إلى ساحة النار وتحميله وزرا لا طاقة لنا به، في ظل حالة اصطفاف عالمي وإقليمي لا تتسامح مع أي موقف يتناقض معها، خصوصا أن إسرائيل تحاول استهداف الأردن واستفزازه بمواقف متعددة بسبب موقفه الصلب في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، وخوضه معركة سياسية شرسة على مختلف الساحات الدولية الأمر الذي أزعجها وأزعج كثيرا من حلفائها، وتصنف الأردن أنه عقبة كأداء في طريق مشروعها ليس بفلسطين فقط بل على مستوى المنطقة بكاملها.


علا صوت الأردن بقوة بوجه إسرائيل وإجرامها بحق الفلسطينيين، واستطاع تغيير كثير من المواقف الدولية لصالح الفلسطينيين وتغيير المعادلة في النظرة الدولية للصراع، وهذا من الواضح أنه لم يقنع الإخوان المسلمين وأصروا على التصعيد والتحريض في الشارع الأردني وحاولوا رفع صوتهم فوق الصوت الوطني وتطرفوا في مطالبهم وشعاراتهم حتى وصلوا إلى المطالبة بفتح الحدود، وهذا أمر هم يعلمون جيدا أنه يعني تعريض الأردن وأمنه واستقراره لأقصى درجات الخطورة.

والغريب أن هؤلاء لا يمارسون ضغطهم إلا على الأردن، فهم يطبلون ويهللون لدول أخرى لم تقدم لفلسطين وشعبها ربع ما قدمه الأردن، ليس فقط في هذه الحرب بل على مدى الصراع عبر كل مراحله وعقوده، ولكنهم لا ينظرون إلى هذه التضحيات إلا بالعيون الرمداء التي لا تفرق بين النور والظلمة.

مارس الأخوان تصرفات كثيرة خارجة عن المنطق الوطني، ولم يعد الأردنيون يحتملون مواقفهم التي دائما تأتي عكس التيار الوطني رغم مبادرات حسن النية التي تقدمها الدولة تجاههم ومحاولة دمجهم في الإطار الوطني، وتسامحت معهم إلى حد كبير ربما استفز كثيرا من الأردنيين، واعتبروا هذا التسامح يزيد من تعنت الإخوان وتعاليهم، ويزيد من إصرارهم على أن يكونوا ندا للدولة وأوصياء على مواقف الأردنيين وكأنهم فوق المحاسبة.

حصل الإخوان في الانتخابات الأخيرة على واحد وثلاثين مقعدا في مجلس النواب، وهذا أشرت له سابقا يسجل لإرادة الدولة الحازمة بإفساح المجال لكل القوى السياسية، ولم تستثن الإخوان الأمر الذي جعلهم يحوزون على هذه النتيجة مستغلين ومسخرين عواطف الناس تجاه ما يحدث في غزة.

هم يدركون جيدا مدى الضغوط التي يتعرض لها الأردن لدفعه إلى اعتبارهم جماعة إرهابية من جهات كثيرة إقليمية ودولية، لكنه لا يزال مصرا على موقفه برفض هذا، في المقابل يصر الأخوان على الاستقواء على الأردنيين ودولتهم من أجل أجندة كثير من بنودها تأتي من خارج الحدود، لقد مل الأردنيون تصرفات هذه الجماعة وكثير من مواقفها المتناقضة وطنيا، وبدأت الأصوات تعلو مطالبة بإيقافها وربما لجمها حفاظا على الأمن والمصالح الوطنية.

لا زلنا نتأمل من من بقي من عقلاء في الجماعة أن يقفوا بوجه من يريدون جعلها بمواجهة الأردنيين ودولتهم، وأن يعلو صوتهم على أصوات الصدى من خارج السرب الوطني.

لا يستطيع أحد لا الإخوان ولا غيرهم المزاودة على مواقف الأردن كما أشرت عبر عقود الصراع، فلا صوت يعلو على صوت أصحاب الدم الطاهر الذي قدمه الأردنيون لفلسطين ولا موتور حاقد أو سياسي مرتبط، يريد تشويه هذه الصورة الملحمية التي سطرها الأردنيون.