شريط الأخبار
بنك ABC في الأردن يشارك في معرض الوكالات والامتياز التجاري 2026 نتنياهو يقول إنه وترامب متفقان على وجوب عدم حصول إيران على سلاح نووي الأمن العام يكشف غموض اختفاء مواطن، ويقبض على شخصين قتلاه ودفناه شمال العاصمة. سلامي: لسنا متخوفين من أي مباراة في المونديال وسنلعب بطريقة تناسبنا صحيفة: واشنطن ستخفض طائراتها وسفنها الحربية المتاحة لحلف الناتو في أوروبا أكسيوس: مذكرة التفاهم الأميركية الإيرانية تنص على إعادة فتح مضيق هرمز فورا إعلام إيراني: مسودة التفاهم الأميركي الإيراني تلحظ الإفراج عن 24 مليار دولار من أصول مجمدة اعتباراً من الأحد" مستشفيات البشير تعلن ترتيبات جديدة لمواعيد العيادات الصباحية عزم أمريكي لخفض عدد الطائرات والسفن الحربية المتاحة لعمليات حلف الناتو مؤتمر لإحياء مسار حل الدولتين في فرنسا بعد إعلان التوصل إلى تفاهم أمريكي إيراني .. انخفاض أسعار النفط 5% الاقتصاد البريطاني ينكمش 0.1% في نيسان متأثراً بارتفاع أسعار الطاقة وكالة إيرانية: مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران تشمل رفع العقوبات النشامى يبدأ معسكره المونديالي الرسمي في بورتلاند وزيران سابقان على سرير الشفاء أجواء صيفية معتدلة في أغلب مناطق المملكة حتى الإثنين المكتبة الوطنية تشارك في معرض صور وثائقي احتفاءً بالمناسبات الوطنية محللو "دائرة المونديال": رفع العلم الأردني بافتتاح المونديال لحظة تاريخية إيران ترجئ مراسم جنازة المرشد الراحل علي خامنئي ترامب يكشف عن أكثر نقطة مهمة له وافقت عليها إيران

لماذا لا يجب تخطي وجبة الإفطار حتى مع الرجيم؟

لماذا لا يجب تخطي وجبة الإفطار حتى مع الرجيم؟
القلعة نيوز:
أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون إسبان، الدور الحيوي لوجبة الفطور المتوازنة في تحسين الصحة وتقليل خطر زيادة الوزن، خاصة بعد فترات الإجازات التي تكثر فيها الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.

أهمية وجبة الإفطار مع تطبيق نظام الرجيم

وركزت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة رامون لول في مدينة برشلونة الإسبانية، التي استمرت ثلاث سنوات، ونشرت في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة، على متابعة 400 شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 55 و75 عامًا.

والمشاركون جميعا كانوا يعانون السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة تزيد احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري. وجرى توجيههم لاتباع نظام غذائي متوسطي غني بالخضروات والحبوب الكاملة.

العلاقة بين الفطور والوزن
وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل أو أكثر من اللازم في الفطور، كانوا أكثر عرضة لزيادة مؤشر كتلة الجسم بنسبة تتراوح بين 2 و3.5%، وزيادة محيط الخصر بنسبة 2 إلى 4%.

وأوضحت الدراسة أن تناول 20 إلى 30% من السعرات اليومية في وجبة الفطور، أي ما يعادل 500 إلى 750 سعرة حرارية للرجال و400 إلى 600 سعرة حرارية للنساء، يرتبط بمؤشر كتلة جسم أقل.

تأثير جودة الطعام في وجبة الفطور

وبيّنت الدراسة أن نوعية الأطعمة المتناولة في الفطور تلعب دورًا مهمًا، إذ ارتبط تناول أطعمة غنية بالدهون والملح والسكر بزيادة المخاطر الصحية، حتى لو كانت الكمية ضمن حدود السعرات الحرارية المناسبة.

الخلاصة:
البروفيسور ألفارو هيرناز، المشرف على الدراسة وأستاذ العلوم الصحية بجامعة رامون لول، أكد أن الفطور الصحي والمعتدل يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب وتقليل عوامل الخطر القلبية. وأضاف أن التوازن الغذائي والكميات المناسبة هما المفتاح لتحقيق فوائد الفطور الصحية.