شريط الأخبار
جولة مرتقبة لبلينكن في الشرق الأوسط لتجديد المفاوضات الإعلامية الزغول تتحدى الاخوان المسلمين بسؤال سؤال إلى الإخوان المسلمين ..فيديو إعلام إسرائيلي عن استهداف منزل نتنياهو: صدمة هزت "إسرائيل".. وفشل أمني خطير إعلام إسرائيلي: استهداف منزل نتنياهو يثبت براعةً.. تهديد المسيّرات يتسارع ولا نلحق به نتنياهو: «حزب الله» ارتكب «خطأ فادحاً» بمحاولة اغتيالي الأردن يعرب عن تضامنه مع ماليزيا جراء فيضانات اجتاحت عدة ولايات فيها تقرير: إسرائيل تخطط لشن هجمات على إيران تؤدي إلى «إسقاط النظام» أمين عام العمل الإسلامي: الجزيرة أعلنت عضوية منفذي البحر الميت بالحركة الإسلامية لست انا العين السابق طلال الشرفات: مصالح الدولة العليا يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار محمد مناور العبادي يكتب : الحركة الاسلاميه الاردنيه ومفهومها الخاطيءلمقولة" الوقوف في خندق الوطن " تحليل سياسي الرئيس الصيني لجيشه: استعدوا للحرب «صحيفة الشرق الأوسط»: «حماس» تتجه لإخفاء هوية زعيمها الجديد.. والمنافسة محصورة بخمسة العين الدكتور عاطف الحجايا يكتب : مع القائد والوطن... لا للميليشيات المسلحه على ارض الوطن رسالة عتاب مفتوحه من النائب الدكتور ايمن البدادوة الى جماعة الاخوان المسلمين : بوصلتكم ينبغي ان تتجه للوطن خامنئي: حماس "حية وستبقى حية" بعد اغتيال السنوار كيف استهدفت طائرة مسيرة منزل نتنياهو في قيسارية؟ تجارة الأردن: التحول الرقمي ضرورة ملحة لمؤسسات القطاعين العام والخاص الأردن يدين استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة صواريخ من لبنان تصيب مبان في حيفا

احصائية امريكية مرعبة لتكلفة الحرب البشرية والمادية في افغانستان دون تحقيق اية نتائج

احصائية امريكية مرعبة لتكلفة الحرب  البشرية والمادية في افغانستان دون تحقيق اية نتائج


كارثة افغانستان بالارقام :

- عدد قتلى الجيش الأميركي في أفغانستان 2448 جنديا، و 3846 من المتعاقدين الأميركيين

- خسائر الجيش الأفغاني والشرطة بنحو 66 ألف قتيل.

- الخسائر البشرية من عناصر الدول الحليفة وحلف الناتو 1144 قتيلا.

- مقتل أكثر من 47 ألف أفغاني

- مقتل 444 فردا من عمال الإغاثة، و72 من الصحفيين

-فوائد القروض الامريكية من أجل الحرب (6.5 ) تريليون دولار.

- تكاليف الرعاية الصحية والعجز ودفن الموتى للمحاربين الامريكيين في افغانستان والعراق تجاوزت 2 تريليون دولار.



واشنطن - القلعه نيوز

على مدى نحو 20 عاما مضت، شكلت المهمة العسكرية الأميركية في أفغانستان أطول حرب للولايات المتحدة في تاريخها، على خلفية هجمات سبتمبر 2001، ووصلت حصيلة القتلى فيها إلى عشرات الآلاف.

وعلى حد تعبير وكالة "أسوشييتد برس"، فإن الولايات المتحدة كانت تقترض الأموال لتغطية تكاليف تلك الحرب، ما يشير إلى أن أجيالا من الأميركيين سيُثقل كاهلها لسداد تكلفتها.

وعلى مدى قرابة 20 عاما، وصل عدد قتلى الجيش الأميركي في أفغانستان 2448 جنديا، حتى أبريل 2021 ...كما قُتل خلال ذات الفترة نحو 3846 من المتعاقدين الأميركيين.وتم تقدير خسائر الجيش الأفغاني والشرطة بنحو 66 ألف قتيل.وبلغت الخسائر البشرية من عناصر الدول الحليفة وحلف الناتو 1144 قتيلا.كما تسببت الحرب بمقتل أكثر من 47 ألف أفغاني إلى 51191 قتيلا.كما شهدت الحرب مقتل 444 فردا من عمال الإغاثة، و72 من الصحفيين.


تغيرات في المشهد الأفغاني

ومنذ أن أطاحت الولايات المتحدة وحلفاؤها بحكم طالبان، قبل 20 عاما، انخفضت نسبة وفيات المواليد الجدد إلى نحو 50 في العام الواحد، بعد أن كانت قد وصلت 100 حالة وفاة عام 2000.

وبحسب الوكالة فقد وصلت نسبة الفتيات الأفغانيات القادرات على القراءة إلى 37 بالمئة.


سجل الكونغرس

سمح الكونغرس للقوات الأميركية بملاحقة المتورطين بهجمات سبتمبر، بعد أسبوع على وقوعها، في 18 سبتمبر 2001.

ولم يصوت الكونغرس الأميركي لإعلان الحرب في أفغانستان ولا مرة.

وبينما تناول المشرعون بلجنة الدفاع الفرعية في مجلس الشيوخ تكاليف حرب فيتنام 42 مرة، لم يناقش ذات المشرعين تكاليف الحرب على أفغانستان والعراق حتى منتصف صيف 2021 سوى 5 مرات.


حرب بالاقتراض

رفع الرئيس الأميركي الراحل، هاري ترومان، أعلى معدلات الضرائب لتغطية تكاليف الحرب الكورية، بشكل مؤقت، إلى 92 بالمئة.

ورفع الرئيس الراحل، ليندون جونسون، ذات معدلات الضرائب، بشكل مؤقت، لتغطية تكلفة الحرب في فيتنام لتصل إلى 77 بالمئة.

أما الرئيس السابق، جورج بوش الابن، فقد خفض معدلات الضرائب المترتبة على الأثرياء بمقدار 8 بالمئة على الأقل، بدلا من رفعها مع بداية حربي أفغانستان والعراق.

وبحلول 2050، من المتوقع أن تصل تقديرات فوائد قروض الولايات المتحدة من أجل الحرب إلى 6.5 تريليون دولار.


الحروب انتهت.. وتكاليفها باقية

وتشير التقديرات إلى أن الولايات المتحدة التزمت بدفع تكاليف الرعاية الصحية والعجز ودفن الموتى وغيرها من التكاليف لنحو 4 ملايين من المحاربين القدامى في أفغانستان والعراق بما تجاوز 2 تريليون دولار..

أسوشيتد برس