شريط الأخبار
الدكتور جعفر حسان يشكر المهنئين بتشكيل الحكومة الجديدة. خلوة حكوميَّة السبت غارة لإغتيال قائد وحدة العمليات الخاصة بحزب الله 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في قباطية الدكتور "الحسين عبدالسلام الحسنات" ينال جائزة باري ايفنز من كلية الجراحين الملكية الأيرلندية فون دير لاين تزور كييف للبحث في "الدعم الأوروبي" لأوكرانيا قبل فصل الشتاء رويترز: بطاريات أجهزة الوكي-توكي التي يستخدمها حزب الله كانت ممزوجة بمادة متفجرة 7 شهداء حصيلة عملية عسكرية إسرائيلية في بلدة قباطية جنوبي جنين 40 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى توقيف 88 شخصًا في تركيا خلال عمليات أمنية ضد تنظيم إرهابي الحسين إربد: دفعنا 10 آلاف دينار لاعتماد استاد الحسن وتبين عدم جاهزيته أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا رئيس الوزراء يتواصل هاتفيَّاً مع أعضاء مجلس النوَّاب المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ

أحزاب في انتظار المجهول... تبحث عن مخرج ... وأخرى تهرول نحو الإندماج

أحزاب في انتظار المجهول...  تبحث عن مخرج ... وأخرى تهرول نحو الإندماج



كتب / محرر الشؤون الحزبية
مع الإنتهاء من إقرار قانون الأحزاب السياسية لعام 2022 بات لزاما على كافة الأحزاب القائمة العمل على تصويب أوضاعها وفق القانون الجديد خلال فترة زمنية لا تتجاوز عاما ونصف العام .

من الصعب على العديد من هذه الأحزاب السعي باتجاه التصويب ، فوجود ألف عضو مؤسس قد يكون مستحيلا عند الغالبية ، وبالتالي لا بدّ من البحث عمّا يحفظ ماء وجه هذه الاحزاب أو اختيار مغادرة الحياة الحزبية .

حوارات ومفاوضات تجري بصورة شبه يوميه بين عدد كبير من الأحزاب للوصول إلى صيغ الإندماج وتأسيس أحزاب كبيرة ، غير أن تلك الأحزاب تفتقر للقاعدة الشعبية ، وعاجزة عن صياغة برامج قادرة على إقناع المواطنين عدا عن حاجز الثقة الذي يقف عائقا أمام قناعات الناس بها .

إندماج حزبي الوسط الإسلامي وزمزم ضمن حزب واحد منح الفرصة لأحزاب أخرى للمضي في ذات الإتجاه ، وهو الأسلم والأفضل في هذه المرحلة ، وعلى هذه الاحزاب البحث عن ذاتها قبل فوات الأوان .

منذ إقرار القانون وجدت الأحزاب السياسية نفسها وقد دخلت في المجهول ، فاقدة للبوصلة ، وهي التي اعتادت السكون والتهميش ، ويدرك كثير من المتابعين بأن المرحلة القادمة هي للأقوياء فقط .

المرحلة المقبلة يجب أن تكشف الكثير من التطورات على ساحة العمل الحزبي ، ومثل هذا العدد الكبير من الاحزاب القائمة يجب أن ينتهي وصولا إلى حالة حزبية مختلفة تماما وقادرة على المشاركة السياسية والوصول إلى المجلس النيابي ولاحقا المشاركة في تشكيل الحكومات .

لا شك هي مرحلة صعبة تواجهها الأحزاب ، وفي معظمها مجرّد أسماء بلا اي نشاط يذكر ، ولا بدّ لهذه الحالة أن تنتهي ، والكرة في ملعب الأحزاب وخاصة تلك التي ترغب في الإستمرار والعمل الحقيقي .