شريط الأخبار
عدوان اسرائيل على لبنان : عملية نزوح ججاعيه بالالاف من لبنان الى سوريا منتخب كرة القدم الإلكترونية يبدأ تدريباته استعداداً لـ "غرب آسيا" ⁠الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام القيادات الحكوميَّة لسنة 2024 تسوية الأوضاع الضريبية لـ 159 شركة ومكلَّفاً الموافقة على التَّعديل الثَّاني لعقد بيع الطَّاقة الكهربائيَّة بين الأردن والعراق قرارت مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثُّلاثاء ضبط 100 ألف حبّة مخدرة داخل حقيبة ملقاة بساحة معبر العمري مجلس محافظة الزرقاء يقر موازنة 2025 بقيمة 12.3 مليون دينار عاجل الدوريات الخارجية تضبط مركبة شحن تلاعب سائقها بلوحة الأرقام وصفات طبيعية من بذور الرمان للعناية بالبشرة.. نضارة وشباب طريقة عمل كيكة الكرز والليمون طريقة عمل بتر تشيكن طريقة عمل رز السمك فوائد تناول التمر اليومية 4 نصائح لتقوية الكبد الضعيف.. أبرزها ممارسة الرياضة 30 دقيقة يوميا أضف هذه التوابل إلى الحليب.. تعزز الهضم وتضبط سكر الدم وتخفف الاكتئاب من التحكم فى الوزن إلى صحة العظام.. فوائد الكمثرى لصحتك جامعة مؤتة : النعيمات يبحث التعاون المشترك مع جامعة مصراتة الليبية. الخارجية: الأردنيون بلبنان بخير الجولة الخامسة من دوري المحترفين تشهد تسجيل 19 هدفا

الصبيحي.. رد أوّلي على مدير الضمان حول حماية الفئات الأكثر هشاشة..!

الصبيحي.. رد أوّلي على مدير الضمان حول حماية الفئات الأكثر هشاشة..!
القلعة نيوز: رد أوّلي على مدير الضمان حول حماية الفئات الأكثر هشاشة..!
يقول مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي بأن التعديلات المقترَحة على قانون الضمان الاجتماعي تهدف إلى حماية الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع والأكثر حاجة للحماية وأنها ستخدم شريحة واسعة من المشتركين والمتقاعدين..
طيب يا مدير الضمان أليس عُمّال المناجم والتعدين، وعمال المقالع والمحاجر، وعمال حفر الآبار، وعمال سكب وصهر المعادن، وعمّال محطات الصرف الصحي، وعمال وكهربائيي الشبكات الخارجية والضغط العالي، وعمال ومُشغّلي آلات النسيج، وعمال الكيماويات، والعاملين في مجال الإشعاعات والطاقة النووية وغيرهم الكثير…. أليس هؤلاء العمّال من الفئات الأكثر هشاشة والأكثر حاجة للحماية والرعاية من قبل مؤسسة الضمان كونهم يتعرضون لمخاطر عديدة تؤثر على صحتهم وسلامتهم وتُعرّض حياتهم للخطر كونهم يعملون في مهن خطرة، فكيف تلغي عنهم التقاعد المبكر في تعديلاتك المقترَحة على القانون، وكيف ستحسب رواتبهم التقاعدية بالاعتماد على متوسط أجورهم على مدى مدة خدمتهم واشتراكهم بالضمان، وكم ستتراجع دخولهم ورواتبهم وكيف ستوفر لهم حياة معيشية كريمة عند كِبَرهم وضعف قوّتهم واعتلال صحتهم..؟!
هل هذه هي الحماية التي تريد أن تعزّزها لهؤلاء العمّال لا بل تريد أن ترفع عليهم سن التقاعد إلى الثانية والستين، فلا يحصل أحدهم على راتب تقاعد إلا وقد أنهكه عمله الخطر، واستلبت منه مهنته الخطرة جزءاً من صحته وقدراته الجسدية والنفسية فلا يخرج بعد هذه السن منها إلا مُعتلّاً سقيماً..!
أهذه هي الحماية يا مدير الضمان..؟!
(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي