شريط الأخبار
محمد مناور العبادي يكتب : الخطاب الهاشمي شعاره:" نرفض مستقبلا يحكمه الاستسلام " "صحة غزة": رفض استلام جثامين الشهداء بسبب عدم وجود وثائق وأسماء للشهداء 155 مليون دينار فاتورة تقاعد الضمان لأيلول الحالي.! برشلونة يحدد اسم خليفة تير شتيغن! إيعاز من رئيس الوزراء حزب الله ينعى قائداً جديداً.. فمن هو إبراهيم قبيسي؟ مباريات اليوم والقنوات الناقلة أبو حمور يكتب : التعليم وتحفيز النمو الاقتصادي لجنة سلامة السدود : سدودنا جاهزة وأمنة لاستقبال موسمنا المطري عاجل الملكة رانيا: إسرائيل أصبحت أكثر جرأة لكسر المزيد من الحدود القانونية والأخلاقية البطاطا بـ70 قرش في السوق المركزي اليوم بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" العقود الأمريكية الآجلة للذهب ترتفع بنسبة 0.3% الأربعاء البنك المركزي يحذر الأردنيين من التواصل هاتفيا مع العملاء جماعة عمان لحوارات المستقبل تطالب الحكومة الجديدة بتحرير الاردن من اقتصاد الكمائن جامعة العلوم والتكنولوجيا والملحقية الثقافية الليبية تبحثان التعاون الأكاديمي العميد زريقات يفتتح قاعة عمليات رابعة في مركز الأمير حسين لأمراض وجراحة الكلى بيان صادر عن حزب الاتحاد الوطني القوات المسلحة تطرح 9 عطاءات لبدء التنفيذ

افتتاح المدرسة الصناعية الاردنيه الكوريه في الزرقاء(JOKINZ) بتكلفة تزيد عن 10 ملايين دولار بدعم كوري

افتتاح المدرسة الصناعية الاردنيه الكوريه في الزرقاء(JOKINZ)  بتكلفة تزيد  عن 10 ملايين دولار بدعم  كوري

عمان- القلعه نيوز- من - عمر فيصل عناب

احتفل امس الثلاثاء بحضور ما سفير جمهورية كوريا في الأردن، د. لي جاي وان ، ومدير الوكالة للوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) مكتب الأردن ، السيد سو دونغ سونغ؛ بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المهمة التي تمثل محافظة الزرقاء ووزارة التربية والتعليم.افتتحت امس المدرسة الصناعية المتخصصة في الزرقاء بتكلفة (10.38 مليون دولار)" للمساهمة في جهود وزارة التربية في سد الفجوة بين طلب السوق الصناعي وتوريد العمالة الماهرة مع زيادة قدرة النظام التعليمي وجودة التعليم المقدم للطلاب في المسار الصناعي.

وفي كلمة السفير الكوري في الاردن اعرب فيها عن متانة العلاقات التي تربط بين البلدين الاردن وكوريا لاكثر من 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية المليئة بالإنجازات وقصص النجاح. إن حكومة جمهورية كوريا تقدر هذه العلاقة وتتطلع إلى مستقبل مشرق مليء بنجاحات جديدة وان افتتاح المدرسة الاردنيه الكوريه الصناعية جاءت ثمرة التعاون بين البلدين وإرساء لأواصر الصداقة والاحترام والتقدير المتبادل بين الشعبين الصديقين الاردني والكوري بما يخدم مصالح البلدين خاصة في المجالات التعليمية .


من ناحية اخرى اعرب وزيرالتربية والتعليم عن شكره وتقديره للوكالة الكوريه للتعاون الدولي والوكالة الالمانية للتعاون الدولي وغيرها من المنظمات التي تدعم قطاع التربية والتعليم في المملكة من خلال العديد من الانشطة التي لها الاثر الكبير في تطوير المنظومة التعليمية وتحديدا التعليم التقني والمهني ونثمن دور السفارة الكوريه في عمان التي لها الاثر في تمتين وتقوية علاقات التعاون بين البلدين الصديقين واهمية التعاون المشترك للاستفادة من الخبرات الكوريه والتي تشهد لها الانجازات التي تحققت في خطة تشغيل هذه المدرسة بأعلى المستويات والتجهيزات الكوريه


وثمن الوزير حرص الوكالة الكوريه على الاستمرار في العمل المشترك لتنفيذ مشاريع مستقبلية في المجالات التعليمية وخاصه تطوير منظومة التعليم المهني في الاردن بما يتوائم مع إحتياجات برامج هذا النوع من التعليم


يذكر ان مشروع المدرسة اقيم على 8577 مترًا مربعًا من المباني (مبنى إداري و 12 مشغل)، ووفر ت كويكا الاردن أحدث المعدات من كوريا الجنوبية فضلا عن الأثاث، و تم تطوير المناهج لستة تخصصات بما يتماشى مع المعايير الصناعية الوطنية ، وتنفيذ عدة برامج تدريبية للمعلمين والموظفين الاداريين وموظفي مركز التوجيه المهني (CGC) في كل من الأردن وكوريا.


الشركاء الاستراتيجيون للمشروع هم وزارة التربية والتعليم، وجامعة Dong-Eui ، و GIZ حيث تم التعاون مع برنامج GIZ MOVE-HET بتطوير المناهج ، وتطوير برنامج CGC ، وتدريب المعلمين ، واليوم المفتوح.


من المتوقع أن تستوعب المدرسة600 طالب في الصفين 11 و 12 ، وحوالي 50 من المعلمين والإداريين وأخصائيي التوجيه المهني. بالإضافة إلى ذلك، ستكون بداية للمساهمات في استراتيجية وزارة التربية التي أطلقتها حديثًا: الخطة الإستراتيجية لإصلاح التعليم المهني (VERSP) 2023-2027.
تتطلع KOICA إلى مستقبل للأردن حيث يكون التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) أحد الخيارات المثلى للطلاب الذين يتابعون حياتهم المهنية في المستقبل. في ضوء ذلك، من المتوقع أن تتعاون JOKINZ بشكل وثيق مع المعاهد الشقيقة لها: جامعة البلقاء التطبيقية، والمعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا (JOKOTI) والتي تم تمويلها من قبل KOICA من خلال المشاريع:

- المساعدة التقنية والمؤسسية لمعهد التدريب على المعدات الإلكترونية (2007-2009) (3.28 مليون دولار أمريكي)" و "بناء قدرات التدريب المهني (2010-2013) (5 ملايين دولار أمريكي)" لمؤسسة التدريب المهني

-تطوير برامج التعليم الفني في جامعة البلقاء التطبيقية في الكرك وإربد (2020-2024) (10 مليون دولار)" لجامعة البلقاء التطبيقية.

- سيقاد هذا التعاون بهدف تبادل الدروس المستفادة والمعرفة لتشغيل مرافق التعليم والتدريب التقني والمهني (TVET).