شريط الأخبار
بيان صادر عن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن تضامنا مع لبنان الشقيقة جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم المياه: السدود جاهزة وآمنة لاستقبال الموسم المطري "صحة غزة": رفض استلام جثامين الشهداء بسبب عدم وجود وثائق وأسماء للشهداء 155 مليون دينار فاتورة تقاعد الضمان لأيلول الحالي.! برشلونة يحدد اسم خليفة تير شتيغن! إيعاز من رئيس الوزراء حزب الله ينعى قائداً جديداً.. فمن هو إبراهيم قبيسي؟ مباريات اليوم والقنوات الناقلة أبو حمور يكتب : التعليم وتحفيز النمو الاقتصادي لجنة سلامة السدود : سدودنا جاهزة وأمنة لاستقبال موسمنا المطري عاجل الملكة رانيا: إسرائيل أصبحت أكثر جرأة لكسر المزيد من الحدود القانونية والأخلاقية البطاطا بـ70 قرش في السوق المركزي اليوم بدء تقديم طلبات الانتقال بين التخصصات والجامعات لطلبة المكرمة الملكية تفاصيل تشييع جثمان مراقب عام الشركات الأسبق سعيد حياصات "أبو معن" العقود الأمريكية الآجلة للذهب ترتفع بنسبة 0.3% الأربعاء البنك المركزي يحذر الأردنيين من التواصل هاتفيا مع العملاء جماعة عمان لحوارات المستقبل تطالب الحكومة الجديدة بتحرير الاردن من اقتصاد الكمائن جامعة العلوم والتكنولوجيا والملحقية الثقافية الليبية تبحثان التعاون الأكاديمي العميد زريقات يفتتح قاعة عمليات رابعة في مركز الأمير حسين لأمراض وجراحة الكلى بيان صادر عن حزب الاتحاد الوطني

دونغ :دعم اقتصادي صيني جديد للاردن.. وشراكة صينية عربية من منظور سيادي .. لاتتناقض مع شراكات أخرى

دونغ  :دعم  اقتصادي صيني جديد  للاردن.. وشراكة صينية عربية من منظور سيادي .. لاتتناقض مع شراكات أخرى


عمان- القلعه نيوز - كتب محرر الشؤون الاقتصاديه


في اطار تعميق وتوسيع وتنمية العلاقات الاردنية الصينيه من منظور سيادي للدولتين ، اعلن السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ، ان بلاده حسب مقررات القمة العربيه الصينيه ، ستكثف مساعداتها للاردن ودعمه اقتصاديا وسياسيا، في اطار شراكة استراتيجيه عربيه صينيه ، ترتكز على مباديء السيادة الوطنيه، ولا تهدد شراكات الاردن والدول العربيه مع دول اخرى ، ولاتتناقض معها ، لان الصين حريصة على مصلحة اصدقائها في المقام الاول ، وعلى تحقيق الامن والسلم العالمي، والازدهار الاقتصادي لشعوب الارض.

وقال في تصريحات صحافيه انه تواصل مغ سفراء الولايات المتحده ودول اخرى في المملكه ، مؤكدا لهم على القيم الصينيه التاريخيه ، التي تحكم علاقات بلاده ، وسياساتها المرتكزة على ان العلاقات الخارجيه لاية دولة ،هي شأن سيادي لايجوز التدخل بها ابدا.

وخاطب السفير الصيني الدول والشعوب العربيه من عمان مؤكدا لهم ان الصين حليف وصديق حقيقي قوي / يوثق به ، مشيرا بهذا الصدد الى " طريق الحرير " الذي يعتبر شاهدا تاريخيا على مدى متانة الشراكة العربيه الصينيه منذ قرون ، فضلا عن عدم تدخل الصين في سياسات الدول العربيه ، واحترامها الشديد لقيمها التاريخيه .

وتطرق الى المساعدات الصينيه للاردن في اطار تطبيق قرارات القمه العربيه الصينيه ، فاكد انها ستشمل جميع مناحي الحياة خاصة فيما يتعلق بالجانب الاستثماري تجاوبا من القيادة والشعب الصيني مع القيادة والشعب الاردني ، بهدف تكريس وتعزيز الصداقة التاريخيه ، والتضامن ،والتآزر،وتعظيم قيم المساواه ، والمنفعة المتبادلة ،للامتين العربيه والصينيه ، بهدف بناء المجتمع الصيني العربي وازدهاره وتقدمه .

واشار الى وجود ارضية خصبة للتعاون بين الاردن والصين ، تم تعزيزها خلال عقود من التعاون المشترك بين البلدين والشعبين ، وصولا الى زيادة الصادرات الاردني الى الصين بنسبة غير مسبوقه وصلت الى 50 بالمائه ، مما كانت عليه سابقا ، مما يؤكد حرص الصين على دعم الاقتصاد الاردني وتوسيع افاق التعاون الثنائي بين الدولتين الصديقتين .

وقال ان مستقبل العلاقات الاردنيه الصينيه سيكون اكثر اشراقا وازدهارا بتطبيق قرارات القمه العربيه الصينيه ،، في مجال تعزيز الاستثمار الصيني وتوسيع افاق التعاون المشترك وتنويعه زراعيا وصناعيا وتقنيا وثقافيا وعلميا ، تعيد المرتكزات التاريخيه التي اسست للعلاقات العربيه الصينيه منذ انطلاق" طريق الحرير" قبل ثلاثة الآف سنه والذي كان له تاثير كبير على ازدهار كثير من الحضارات القديمة وارسى قواعد للتقدم والازدهار للعصر الحديث وهو ماتقوم به الصين اليوم