شريط الأخبار
مكتب نتنياهو: الحرب لن تنتهي دون تحقيق أهدافها بايدن: حان وقت إنهاء الحرب الروابدة: الحكومة لا تتدخل باستثمارات الضمان والنظر بالحد الادنى في 2025 "راي اليو م" اللندنية :الجامعة الهاشمية الاردنية : قائمة”نشمي” تقصي الإتجاه الإسلامي وتحصد 10مقاعد مسيرات تعم محافظات المملكة تضامنًا مع غزة الضريبة تدعو المؤسسات للتقيد بالتعامل مع المسجلين بنظام الفوترة الوطني بدعوة من الملك .. الأردن يستضيف مؤتمرًا دوليًا طارئًا بشأن غزة برنامج ينتقد تصريحات أبو غزالة والمعشني ويصفها بـ"الشعوذة السياسية والتجليات" تخفيض أسعار البنزين 4:50 قروش والديزل 3:50 قروش لشهر حزيران تخفيض أسعار البنزين 4 قروش ونصف والديزل 3 قروش ونصف لشهر حزيران جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد انسحاب قواته من جباليا بشمال غزة «أنا سجين سياسي»... ترمب يسعى للحصول على تبرعات بعد الإدانة ( بالاسماء ) فوز ساحق لقائمة " النشمي " في انتخابات اتحاد طلبة الهاشميه ب (10) مقاعد مقابل (5) مقاعد لقائمتين منافستين مدعومتين من التيار الاسلامي قرابة ربع "كرفانات" مخيم الأزرق للاجئين السوريين مجهزة بمراحيض خاصة الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية "آيزنهاور" السعايدة: تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر حزيران "صفر" البيت الأبيض تعليقاً على إدانة ترامب: نحترم حُكم القانون هنية: أبلغنا الوسطاء أننا لن نتنازل عن مطالبنا القوات الإسرائيلية تغلق معبر كرم أبو سالم لليوم الـ24 الخدمات الطبية: لن نستقبل بطاقات التأمين الصحي المنتهية

العثور على المركبة الصينية "النائمة" في المريخ

العثور على المركبة الصينية النائمة في المريخ

القلعة نيوز- عثرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" على المركبة الفضائية الصينية "زورونغ" في المريخ، بعد أشهر من "السبات".


وأنزلت الصين مركبتها على المريخ في مايو 2021، لتنضم إلى وكالة "ناسا" في مهمة استكشاف سطح الكوكب الأحمر.

ومنذ ذلك الحين، لم تقدم بكين أي تحديثات بشأن المركبة الجوالة، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وأظهرت صور "ناسا" الحديثة "زورونغ" وهي ثابتة في نفس المكان، وهو ما جعل البعض يصفها بـ"المركبة النائمة"، التي دخلت في حالة "سبات" منذ عدة أشهر.

وقالت الصحيفة الأميركية: "دخلت زورونغ في حالة سبات في مايو 2022، كما كان مخططا له، للحفاظ على الطاقة مع بداية فصل الشتاء. وفي ديسمبر الماضي، كان من المفترض أن تنتعش المركبة عندما أصبحت أيام المريخ أطول وأكثر دفئا، لكن يبدو أن ذلك لم يحدث".

وأضافت: "المركبة المدارية لاستطلاع المريخ التابعة لوكالة ناسا تمر بشكل دوري فوق سطح هذا الكوكب لدراسته. وقد أظهرت صورها أن Zhurong لم تتحرك منذ سبتمبر 2022 إلى فبراير المنصرم".

وكان ديفيد فلانيري، وهو عالم فضاء في جامعة كوينزلاند في أستراليا قال، في وقت سابق: "إنه لن يكون مفاجئا أن تفشل المركبة الجوالة من الخروج من حالة السبات لأنها تعمل بالطاقة الشمسية، وهناك تاريخ طويل للمركبات الفضائية الجوالة التي تنفد منها الطاقة على سطح المريخ".

(سكاي نيوز عربية)