شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

البرماوي يكتب : خطورة التهديدات الروسية

البرماوي يكتب : خطورة التهديدات الروسية

ينال البرماوي

القلعة نيوز- من جديد تضع روسيا الأمن الغذائي العالمي على المحك وتهدده بمخاطر غير مسبوقة عبر تهديدات وزير خارجيتها سيرغي لافروف لدى زيارته الى انقرة الجمعة الماضية بالغاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إذا لم يحصل تقدم على صعيد إزالة القيود المفروضة على صادرات بلاده من الأسمدة والمنتجات الغذائية.


في اذار الماضي تم تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 120 يوما فيما أعلنت روسيا عن موافقتها على مدة 60 يوما للضغط باتجاه تنفيذ الشق الآخر منه والمتعلق بتصدير الأسمدة والأغذية الروسية .

بحسب التصريحات الروسية لا يوجد التزام بتصدير منتجاتها من الأسمدة والسلع الغذائية وتطالب الجهات الراعية للاتفاق «الأمم المتحدة وتركيا « لتنفيذ الاتفاق بكافة بنوده .

بداية الحرب أكدت روسيا أن اقتصادها قادر على استيعاب تداعيات الحرب مع أوكرانيا وأن لديها العديد من الأوراق للضغط على الولايات المتحدة وأوروبا وخاصة في الجانب الاقتصادي وبالفعل أحدثت هزات في اقتصاديات البلدان الغربية في مجالات الطاقة والأمن الغذائي وسلاسل التوريد وغيرها.

اليوم ومع طول أمد الحرب ودخولها العام الثاني وزيادة الانفاق على متطلباتها والحاجة الى المحافظة على أداء قطاعاتها المختلفة بدأت روسيا تدرك حجم الصعوبات التي ستواجهها خلال الفترة المقبلة .

وزارة المالية الروسية أعلنت قبل أيام إن عجز الموازنة في روسيا الاتحادية وصل إلى 2.4 تريليون روبل روسي (28.93 مليار دولار) في الربع الأول من العام الحالي مع استمرار الإنفاق الضخم وتراجع إيرادات الطاقة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الاسبوع الماضي من العواقب السلبية للعقوبات المفروضة على بلاده على المدى المتوسط رغم أنه أكد على مدار العام الأول من الحرب أن تلك العقوبات غير مجدية بحكم متانة الاقتصاد الروسي.

الوضع الروسي اقتصاديا يختلف تماما عن بداية الحرب التي استنزفت الكثير من الموارد المالية والاقتصادية والعسكرية الروسية ولا توجد مؤشرات على احتمال توقفها خلال الفترة القريبة المقبلة فيما تحظى أوكرانيا بدعم واسع من الغرب من مختلف النواحي العسكرية والاقتصادية والسياسية .

تهديدات روسيا باتت أقرب الى التنفيذ في أي وقت اذا لم يتم تسهيل صادارتها وبالتالي فان العالم سيواجه أزمة كبيرة في مجال الأمن الغذائي حيث تعتبر أوكرانيا رابع أكبر دولة مصدر للقمح في العالم والتداعيات الاقتصادية للحرب قد تؤدي الى وقف العمل بالاتفاق وما سينجم عنه من نقص المعروض وارتفاعات كبيرة على الأسعار.

(الدستور)