شريط الأخبار
العزام مديرا لمدينة الحسن والجعافرة لشباب الزرقاء والمشاقبة لمدينة الامير محمد العجلوني يتفقد سير اجراءات قبول الطلبة الجدد في البلقاء التطبيقية وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" خطط الشركة التوسعية في السوق الأوروبي الحجايا : مجموعة القلعة نيوز الإعلامية تصدر كتابا بمناسبة اليوبيل الفضي اهداء الى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم شركة الكهرباء الوطنية تنظم برنامجا تدريبيا لعراقيين أمير قطر: ما يجري في المنطقة هو عمليات إبادة جماعية مادبا: تحديث خطوط الكهرباء استعدادا لفصل الشتاء جامعة البلقاء التطبيقية تشارك في لقاء مدراء مراكز الإبداع والابتكار وريادة الأعمال اربد .. الخيار بـ45 قرش في السوق المركزي اليوم التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم “الزيارة الملكية لعجلون: تنمية شاملة برؤية استراتيجية” أصدرت محكمة استئناف عمان صباح اليوم الخميس قرارا يقضي بفسخ قرار الحكم الصادر بحق احد النواب المتهمين بتقديم رشوة انتخابية وتنزيل الحكم من عامين إلى عام مع اصدار قرار بمنع ترشحه في الدورة القادمة. 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان أسعار النفط تواصل ارتفاعها وسط مخاوف من التصعيد في الشرق الأوسط 'الميداني الأردني' للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم اربد: افتتاح دار القرآن الكريم بمسجد جعفر الطيار في كفر راكب تعرف على اسعار الذهب في الاردن اليوم الخميس تشييع جثمان نصر الله غدًا.. إعلام عبري يكشف التفاصيل بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه

الإعلامي تحسين التل يحدد في المؤتمر الدولي الأول في البحث العلمي وسائل النهوض بالاعلام الاليكتروني

الإعلامي تحسين التل يحدد في المؤتمر الدولي الأول في البحث العلمي وسائل النهوض بالاعلام الاليكتروني
جرش - القلعة نيوز:
حت رعاية نائب أمين عام إتحاد الجامعات العربية، الدكتور عبد الرحيم الحنيطي، وبحضور رئيس جامعة جرش الأهلية الدكتور محمد الخلايلة، والدكتور هيثم حجازي عميد البحث العلمي والدراسات العليا في جامعة جرش، رئيس المؤتمر، أقامت عمادة البحث العلمي مؤتمرها السنوي، الأربعاء (23 آب).

وقد شارك الكاتب والإعلامي تحسين أحمد التل بورقة عمل بعنوان: رؤيا مستقبلية للإعلام، تحدث من خلالها عن الإعلام الأردني والعربي، والاستراتيجية الإعلامية العربية الموحدة، للاستفادة من وسائل الإعلام الحديثة، ومقترحات لترشيق الإعلام الإلكتروني العربي، ووضع تصورات تمكن من الوصول الى إعلام إلكتروني راق، يخدم مستقبل الأجيال العربية القادمة.

ووقعت ورقة العمل في سبع صفحات، لكن سيتم نشر الورقة بشكل مختصر، وقد جاءت على النحو التالي:

مع اتساع رقعة الفضاءات الافتراضية التي تحولت إلى منابر بديلة عن منابر الإعلام التقليدي، تغير الوضع التواصلي في المنطقة والعالم، يعود ذلك إلى وعي الجميع بأهمية الصحافة الإخبارية، ومواقع التواصل الاجتماعي، وقدرتها على التغيير نحو عالم رقمي، إلكتروني، إخباري يمكن أن يقدم فائدة عظيمة لكل من يستخدم هذا الفضاء الواسع.

هذا الفضاء المفتوح، يمثل اليوم رافداً أساسياً من روافد التوعية، ونقل الأخبار، وتحليلها بشكل دفع الإعلام التقليدي إلى محاولة مسايرته، واستيعابه، ومنافسته، بل يمكننا القول أن الإعلام الإلكتروني الإخباري أصبح يتحكم في المشهد العام، والمصدر الأساسي للأخبار بعكس الإعلام التقليدي الذي بدأ يتلاشى أمام مواقع التواصل الاجتماعي.

عام (2022) قامت الجامعة العربية بتشكيل لجنة الإعلام الالكتروني برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية، وتضم: المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية العراق، والجمهورية اللبنانية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

قمت بتقديم بعض الإقتراحات للأمين العام المساعد في الجامعة العربية، إذ من شأن هذه الإقتراحات والتوصيات؛ خدمة الاستراتيجية العربية الإعلامية الموحدة، للاستفادة من وسائل الإعلام الحديثة، وبما يخدم ويحقق التوعية الإعلامية للأجيال المستقبلية، وما يلعبه الدور الحيوي للإعلام في دعم الأمن القومي العربي، وتعزيز بناء مؤسسات إعلامية عربية مستقبلية.

وبعد أن قررت الجامعة العربية تشكيل اللجنة برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية، لإعداد خطة كافية لوضع الإطار التنظيمي، والاستراتيجي للإعلام الإلكتروني، وإعداد مسودة أولية من أجل إقرارها من قبل المجلس، جاءت التوصيات والاقتراحات على الشكل التالي:

مقترحات لترشيق العمل الإعلامي الالكتروني العربي، ووضع تصورات تمكننا من الوصول الى إعلام الكتروني راقِ، يخدم مستقبل الأجيال العربية، ويضع الأردن كدولة رائدة في الإعلام الالكتروني تحديداً وفي مصاف الدول المتقدمة إعلامياً.
- مراجعة القوانين الناظمة للعمل الصحفي والإعلامي العربي، بما يضمن تعزيز حرية الكلمة، حتى يكون هناك إعلام وطني عربي حر؛ لبناء مجتمع معرفي للأجيال الحالية، ولأجيال المستقبل.

- إدراج مادة دراسية تحت إسم الإعلام الإلكتروني، تتبناها وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، تكون بمثابة تربية إعلامية في المناهج الدراسية لبعض المراحل العمرية في الدول العربية.

- نشر الوعي للاستخدام السليم لتكنولوجيا المعلومات، والتركيز على دور المرأة في تنظيم الأسرة عن طريق الإعلام الالكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي.
- أخيراً؛ السعي لاستصدار ميثاق شرف إعلامي عربي، يخدم المهنية الصحفية، دون اللجوء الى القضاء؛ لفض النزاعات الإعلامية بين الصحف التقليدية، والمواقع الإلكترونية، والإذاعات ومحطات التلفزة والفضائيات، ومنصات التواصل الاجتماعي، وكل ما يتعلق بالمرئي والمكتوب والمسموع.

إن العمل الصحفي والإعلامي الالكتروني يخضع الى رقابة صارمة، إذ لا يمكن أن يكون هناك حريات طالما أن هناك قوانين هدفها تكبيل حرية الكلمة، ومنع النشر تحت طائلة سلسلة من العقوبات، سيما وأن المجتمع الأردني من أكثر المجتمعات العربية والعالمية تطوراً، وهو دائماً يستحق الأفضل.