شريط الأخبار
وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات ( ماذا فعلنا في الاردن لحماية الاسر الاردنيه ) بمناسبة اليوم العالمي للاسرة : الامم المتحده تحذر من تراجع مستوى رفاهية الأُسر اليوم الدولي للعيش بسلام:بفضل الهاشميين:الأردن قدوة عربيه في كونه دولة حاضنة للتنوّع والتّعددية والسلم المجتمعي الأردن عضو بهيئة الرقابة المالية والإدارية للمنظمة العربية للتنمية 9 بنود رئيسية على جدول أعمال القمة العربية الخميس في المنامة مفتي القدس المحتلة يحذر من حرب دينية بفعل العدوان الإسرائيلي الصفدي ووزراء خارجية عرب يبحثون جهود وقف الحرب المستعرة في غزة أورنج الأردن تعلن عن الفائزات في جائزة ملهمة التغيير باستخدام العالم الرقمي وفد تونسي يُشيد بالتجربة الأردنية في إنشاء مركز مكافحة الأوبئة الأمانة تنجز أتمتة الإعفاء من غرامة المسقفات والمعارف على أنظمة خدماتها الإلكترونية وفاة الشاب ماجد الفواعير جريمة غامضة.. أردني يقتل زوجته ويُنهي حياته في الولايات المتحدة الأمريكية لاحتلال يكشف عدد الفرق العسكرية التي تقاتل في غزة حاليًا ارتـفاع أسعار الـنفط عالميا قبل أن يبلغ 17 عاما .. لامين يامال يحطم رقما قياسيا في الليغا هل يجوز الجمع بين راتب العجز الإصابي والأجر من العمل؟ مدعي عام الجنائية الدولية: لن أرضخ لنفوذ أقوياء العالم بمعدل 40 قرشا .. ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الأربعاء جيش الاحتلال يعلن اعتراض مسيرتين في مدينة إيلات ارتفاع حوالات العاملين في الخارج 4.2% خلال الربع الأول

ما أسباب نقص المناعة

ما أسباب نقص المناعة

القلعة نيوز- هناك عدة أسباب لنقص المناعة، وهذه الأسباب تختلف حسب نوع نقص المناعة. يمكن تقسيم نقص المناعة إلى نوعين رئيسيين: النقص المناعي الأولي والنقص المناعي الثانوي. سأشرح أسباب كل نوع بشكل مفصل.


1. **النقص المناعي الثانوي:**
يعتبر نقص المناعة الثانوي أكثر شيوعًا من النقص المناعي الأولي. هنا بعض الأسباب الممكنة لحدوثه:
- **سوء التغذية:** يمكن أن يؤدي سوء التغذية إلى نقص العناصر الغذائية الضرورية في الجسم، مما يؤثر على وظيفة الخلايا المناعية.
- **التقدم في العمر:** مع تقدم العمر، يمكن أن تتراجع قدرة الجهاز المناعي ويصبح أقل فعالية في مكافحة العدوى والأمراض.
- **بعض الأدوية:** بعض الأدوية مثل المثبطات المناعية والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي.
- **العدوى:** بعض العدوى مثل الإنفلونزا والحصبة يمكن أن تؤدي إلى تضعيف مؤقت للجهاز المناعي.
- **بعض أنواع السرطان:** سرطانات مثل اللوكيميا وسرطان الغدد اللمفاوية يمكن أن تؤدي إلى نقص المناعة عندما ينتشر السرطان في نخاع العظام.

2. **النقص المناعي الأولي:**
هذا النوع نادر وينتج عن اضطرابات وراثية تؤثر على وظيفة الجهاز المناعي منذ الولادة.

3. **الأمراض المزمنة:** بعض الأمراض المزمنة مثل السكري يمكن أن تؤدي إلى نقص المناعة بسبب تأثيرها على وظيفة الخلايا المناعية.

4. **الحمل:** أثناء الأشهر الأولى من الحمل، يتم قمع الجهاز المناعي للسماح بانغماس الجنين في بطانة الرحم. ثم يتم تفعيله لتطوير الجنين.

5. **استئصال الطحال:** الطحال جزء مهم من الجهاز المناعي، واستئصاله يزيد من خطر الإصابة بعدوى خطيرة.

6. **الأدوية المعينة:** بعض الأدوية يمكن أن تؤثر على وظيفة الجهاز المناعي.

7. **العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV):** هذا الفيروس يسبب متلازمة نقص المناعة المكتسبة (AIDS)، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.

يجب مراعاة أن هذه الأسباب قد تكون متداخلة، وتؤثر بشكل مختلف على الجهاز المناعي لدى الأفراد.