شريط الأخبار
ايران تعترف بفقدان الاتصال مع قائد فيلق القدس - مسق عمليات ميليشيات ايران في المنطقة خلال لقائه وزير اوروبا والخارجيه الفرنسي : الملك يدعو المجتمع الدولي لتكثيف الجهود لوقف الحرب على غزه ولبنان الحسين اربد والوحدات يلتقيان معان والجزيرة ببطولة الدرع غدا كما انفردت القلعة نيوز .. الغزو رئيسا للمحكمة الدستورية والسحيمات عضوا بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض ميقاتي يطالب "بالضغط على إسرائيل" من أجل وقف إطلاق النار في لبنان طرح تذاكر مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره العماني تراجع قيمة التجارة العربية في عام 2023 بنسبة 3.7% مصر ترحب بدعوة الرئيس الفرنسي لوقف تصدير الأسلحة إلى "إسرائيل" نشاط ثقافي في هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية جولدن أرو "golden arrow " الإماراتية تحصل على حقوق تسويق تتويج نيوز المصرية جمعية المخترعين تعتمد أسماء 42 مخترعا إمارتيا صغيرا لأكسبو أصحاب الهمم بدبي قصة شغف وإبداع لتمكين والتغيير والتجديد خطوات سعودية وعربيه لبناء المستقبل . " الشرق الاوسط " اللندنية :جولة في «دماغ نتنياهو»: كيف سخّر العالم لخدمة أهدافه الشخصية رغم فساده ؟ %50 من الأردنيين يثقون بحكومة جعفر حسان يوم وطني بامتياز واشادة في مواقف جلالة الملك .. الشيخ سامي الكعابنة يستضيف نخبة من شخصيات الوطن على مائدته العامرة في ام الرصاص .. فيدو وصور لردع الغطرسة الصهيونية : العدالة والتنمية مطالب بكسر قيود قطيعته مع سوريا رئيس جامعة الحسين بن طلال يهنئ الطلبة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد شركس يفتتح مكتب إقليمي في دبي لمنصة Tick مهنا رافع : الحد الأدنى للأجور

اتفاقية لبناء نظام نشرة دوائية إلكترونية

اتفاقية لبناء نظام نشرة دوائية إلكترونية

القلعة نيوز- وقعت في المؤسسة العامة للغذاء والدواء اتفاقية لبناء نظام نشرة دوائية إلكترونية.


وتهدف الفكرة إلى تصميم نشرة دوائية بلغة "بريل" للمكفوفين مبداءاً ولكن تم تطويرها والعمل مع موسسة الغذاء والدواء لطرحها على شكل كيو او كود على علبة الدواء من الخارج .

وقال صاحب "المبادرة" الدكتور المحامي راكان البشير، إن فئة كبيرة من المجتمع من ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين والصم والبكم) في نسبة حوالي 11%؜ من سكان الاردن أي بما يعادل مليون واربع مائة ألف أردني يحتاجون للتعامل مع الدواء وحدهم وبدون مساعدة ولكن لايوجد نشرة إلكترونية او بلغة "بريل" او لغة الصم والبكم (لغة الاشارة) للتعامل معها، ولذلك ستعمل الإتفاقية على إصدار النشرات العلاجية في المملكة، بانشاء "كيو ار كود" لتوضيح العلاجات الطبية للمكفوفين والصم والبكم من خلال الإستماع الصوتي للمكفوفين ولغة الاشارة للصم عن طريق تطبيق هاتف ذكي مخصص لهذه الغاية وتم تطوير المبادرة المقدمة من لغة بريل الى كيو او كود يتضمن النشرة العلاجية كاملة يتم من خلالها الاستعانة به من قبل المكفوفين والصم والبكم من قبل شركاء للمؤسسة العامة للغذاء والدواء والذي تم بالفعل توقيع اتفاقية في هذا الشأن من احدى الشركات المتخصصة بتاريخ ٢٠٢٣/٢/١٤، وذلك بحضور صاحب المبادرة ومدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات.

وأضاف، أن هذه الخطوة هي واجب مجتمعي لفئة نحترمها ونقدرها ونعمل على تقديم التسهيلات لها وخاصة في مسألة العلاجات الطبية والصحة، حيث تعد هذه الخطوة فريدة من نوعها في المنطقة ويعد الأردن من الدول السباقة عربياً لإنشائها.