شريط الأخبار
د.قصي جميل الرحامنه يهنئ معالي المهندس البطاينة بمناسبة بتعيينه مديراً لمكتب جلالة الملك بتوجيه ملكي : المستشفى الميداني الأردني شمال غزة/79 يوزع مساعدات غذائية ل 1500 عائلة.. واهالي غزة يثمنون مواقف الملك البوتاس العربية تهنىء الملك وولي عهده والأمتين العربية والإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف دعما من الخدمات الطبية الملكيه لاهلنا في غزة: ارسال عيادتين متنقلتين ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية ل 14 الف غزي مصاب الأشغال: بدء أعمال صيانة طريق جرش من جسر سلحوب إلى البقعة غدا ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال جديدة واعتقال المشتبه به شؤون المرأة: أعلى مشاركة سياسية نسائية منذ 1974 الرئيس المكلف يصحح وصفه! مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى الملك في جرش الثلاثاء .. وتحضيرات شعبية لاستقباله شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة مجلس الأمن يناقش وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة 7291 مواطناً تزوجوا من جنسيات غير أردنية العام الماضي حماس تتنازل رسميا عن تفردها بحكم غزه وتطالب بمشاركتها في الحكم بعد "رأس الحكمة".. مصر تطرح منطقة جديدة للاستثمار بنزيما يعيد نسخة "ريال مدريد" أمام الوحدة.. كم هاتريك سجل؟ شخص يقتل والده ويدفن جثته لإخفاء الجريمة في لواء الرويشد من هو ريان ويسلي روث .. المسلح المشتبه باستهدافه لترامب؟ تباطؤ الاقتصاد في سريلانكا قبيل الانتخابات الرئاسية الرياض تستضيف نزال "معركة العمالقة"

"تنظيم الطاقة" تحتفل بتحقيق منفذ العقبة المسح الإشعاعي رقم مليار

تنظيم الطاقة تحتفل بتحقيق منفذ العقبة المسح الإشعاعي رقم مليار

القلعة نيوز- احتفلت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بالتعاون وزارة الطاقة الأميركية أخيرا، بتحقيق منفذ العقبة البحري المسح الإشعاعي رقم مليار ضمن "منظومة الكشف الإشعاعي العالمية للمسافرين والمركبات".


وأكدّ رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس زياد السعايدة، حرص الهيئة على أن يكون الأردن بيئة رقابية فعّالة على جميع المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، مشيرا الى أن الهيئة ومن خلال كوادرها البشرية المؤهلة قادرة على مهام رصد الكشف الإشعاعي بشكل مستمر ومستدام باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المتطورة الخاصة بالكشف الإشعاعي والنووي والمربوطة بمركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة.
وبحسب بيان للهيئة اليوم الثلاثاء، أشار السعايدة إلى وجود 89 جهاز كشف إشعاعي موزعة على المنافذ الحدودية، وتمتلك الهيئة 6 مركبات متنقلة للكشف الإشعاعي منحة من وزارة الطاقة الأميركية للمساهمة في بناء القدرات الأردنية في مجال التحليل الجنائي النووي وتعزيز إجراءات الهيئة للتصدي ومنع الاتجار غير المشروع بالمواد النووية والإشعاعية.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية، إن الاحتفال بهذا الإنجاز الكبير جاء نتيجة للتعاون طويل الأمد بين الجانبين، مشيرة الى أن منفذ العقبة الذي تم تزويده بمنظومة للكشف الإشعاعي ضمن المنحة الأميركية في شركة ميناء حاويات العقبة هو المنفذ الذي حقق الكشف الإشعاعي رقم المليار.

وعبّر ممثلو مكتب "كشف وردع التهريب النووي" في الإدارة القومية للأمن النووي التابع لوزارة الطاقة الأميركية، عن اعتزازهم بالشراكة طويلة الأمد مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الاردنية منذ توقيع مذكرة التعاون المشتركة بين البلدين لتعزيز منظومة الأمن النووي عام 2008، مشيرين الى التزام الهيئة الدائم في مكافحة تهريب المواد المشعّة والنووية ضمن المنظومة الرقابية على المنافذ الحدودية، والتي ساهمت بشكل فعال في حفظ الأمن والسلام في الأردن والمنطقة والعالم.
وتسلم السعايدة، درعا تقديرية من وزارة الطاقة الأميركية التي أعربت عن تقديرها لإنجازات الهيئة ودورها الفاعل في تحقيق الأمن والأمان النووي والإشعاعي.
--(بترا)