شريط الأخبار
افتتاح مشاريع الخي. الاغلبيه في غرب افريقيا يوم غد الخميس مبادرة ثقافيه عربية لدعم الإبداع العربي في مجال الرواية القصيرة العجلوني يرعى افتتاح الدورة التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية الجدد في البلقاء التطبيقية رغم الأزمات فانه جلالته يؤكد دوما ان المواطن اولا :الملك يواصل جولاته التفقديه ويلتقي في ساحة عجلون ممثلي محافظتها السودان والعرب بحاجه لمجهودات الشبكة العربية للإبداع والابتكار بتوجيهات ملكية .. الأردن يرسل طائرة مساعدات ثالثة إلى لبنان - ألانحاد العربي التخصصي. للعلاج بالفن يبدأ أعماله رسميا بمشاركة الكويت . دولة الكويت ترسل سفينة السودان للمساعدات الى بورتسودان الأردن يرسل طائرة مساعدات جديدة إلى لبنان ويؤكد موقفه الثابت تجاه فلسطين المومني: ندين العدوان الاسرائيلي على الاهل في غزة ولبنان ونطالب بوقفه الملك يستهل زيارته لعجلون بافتتاح المركز الثقافي برنامج ثقافي منوع للجزائر "ضيف الشرف" معرض عمان الدولي للكتاب 2024 شركة المراعي تعلن 23 وظيفة لحملة الثانوية فأعلى بعدة مناطق بالمملكة نزيف اللثة وآلام المفاصل أبرزها.. علامات تدل على نقص هذا الفيتامين هل يختلف البروفايلو عن الفيلر والبوتوكس؟ حقائق لا تعرفها عن النوبة الحوثيون: استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في تل أبيب وإيلات بمسيرات اتفاق أميركي-إسرائيلي على "تفكيك البنى التحتية الهجومية" على حدود لبنان مباريات اليوم والقنوات الناقلة يزن النعيمات مرشح للفوز في جائزة أفضل لاعب في آسيا

"التكريم والوفاء دورنا في دعم وحماية كبار السن في اليوم العالمي للمسنين"

التكريم والوفاء دورنا في دعم وحماية كبار السن في اليوم العالمي للمسنين

القلعة نيوز:

في الأول من أكتوبر من كل عام، يحتفل العالم بـ اليوم العالمي للمسنين، وهو مناسبة عالمية تهدف إلى تسليط الضوء على الدور الحيوي والمكانة الرفيعة التي يحتلها كبار السن في مجتمعاتنا. إنه يوم يذكّرنا بأن نقدر قيمة الجيل الذي سبقنا، الجيل الذي حمل على عاتقه عبء بناء الحاضر الذي نعيش فيه الآن.

كبار السن ليسوا فقط جسرًا يربطنا بالماضي، بل هم مصدر للحكمة والخبرة والمعرفة. في ثقافتنا العربية، نجد أن الاحترام والتقدير لكبار السن قيمة أساسية تعكس مدى احترام المجتمع لتاريخه ولأولئك الذين كرسوا حياتهم لخدمة الأسرة والمجتمع. وفي هذا اليوم، من المهم أن نتذكر أن هؤلاء الأفراد ليسوا مجرد أرقام تتزايد في الإحصائيات، بل هم أفراد لهم حقوقهم وكرامتهم، ويجب علينا أن نعمل على توفير بيئة تحترم تلك الحقوق وتضمن لهم حياة كريمة.

يأتي الاحتفال باليوم العالمي للمسنين كتأكيد على ضرورة حماية حقوق كبار السن في جميع أنحاء العالم. فمع زيادة متوسط العمر المتوقع وتزايد أعداد كبار السن، تبرز الحاجة إلى سياسات واستراتيجيات تُعنى بتحسين جودة حياتهم، وتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية الملائمة. علينا أن ندرك أن رفاهية كبار السن ليست مسؤولية فردية فحسب، بل هي مسؤولية جماعية، تقع على عاتق المجتمعات والدول على حد سواء.

إن إسهامات المسنين لا تقتصر على الماضي فقط، بل هم حاضرون في حياتنا اليومية بأشكال مختلفة. في كثير من الأحيان، نجدهم يحتفظون بأدوار فعّالة داخل الأسرة، يقدمون التوجيه والدعم للأجيال الشابة، ويساهمون في الحفاظ على التقاليد والقيم الأصيلة. كما أنهم قدوة يُحتذى بها في التحمل والصبر والعزيمة، فقد مروا بتجارب وصعوبات شتى علمتهم القوة والتكيف مع التغيرات.

ومع ذلك، نواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بضمان حقوق كبار السن، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي السريع والتغيرات الاجتماعية. قد يجد بعض كبار السن أنفسهم معزولين عن المجتمع، غير قادرين على التكيف مع المتغيرات التي يشهدها العالم من حولهم. ولهذا، علينا أن نحرص على أن يكونوا جزءًا من هذا التقدم، من خلال برامج التعليم المستمر والتكنولوجيا المخصصة لتلبية احتياجاتهم.

على الصعيد العالمي، تُظهر الإحصاءات أن نسبة كبار السن في تزايد مستمر، وهو ما يعكس تحديًا كبيرًا لأنظمة الرعاية الصحية والاجتماعية. ومن هنا، تأتي أهمية اليوم العالمي للمسنين في تعزيز الوعي بأهمية تطوير خطط مستدامة تضمن لكبار السن الحياة الكريمة والآمنة. يجب أن نعمل على دعم القوانين والسياسات التي تُعنى بحقوقهم، وتوفير الخدمات اللازمة التي تسهل حياتهم اليومية وتضمن لهم الرعاية الصحية المناسبة.

إن الاحتفال بهذا اليوم هو دعوة للتفكير العميق في كيفية دعم كبار السن نفسيًا واجتماعيًا، وكيف يمكن للمجتمع أن يلعب دورًا أكبر في تعزيز اندماجهم وعدم عزلهم. علينا أن نُظهر لهم تقديرنا واحترامنا، وأن نعترف بأنهم ما زالوا قادرين على تقديم الكثير من العطاء والإلهام.

في الختام، يمثل اليوم العالمي للمسنين فرصة للاحتفاء بتلك الأرواح العظيمة التي قدمت الكثير لأجيال متعاقبة. إنه تذكير بأننا جميعًا نتحمل مسؤولية ضمان أن يعيش كبار السن حياتهم بكرامة واحترام، وأن تكون رعايتهم محورًا أساسيًا في أي مجتمع متحضر يحرص على تحقيق العدالة والرفاهية لجميع أفراده. هذا اليوم ليس مجرد احتفال، بل هو دعوة للتغيير والتفكير المستقبلي في كيفية تحسين حياة أولئك الذين مهدوا الطريق لنا.