شريط الأخبار
البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية هام من التربية لجميع طلاب المدارس الحكومية حول عطلة "الانتخابات"

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب : خطة التحفيز و مشروع النهضة

اللواء المتقاعد عبد اللطيف العواملة يكتب : خطة التحفيز و مشروع النهضة
القلعة نيوز:
قامت الحكومة بخطوات عملية هذا الاسبوع من اجل تحفيز الاقتصاد بحزمة قرارات هامة على اكثر من صعيد سيكون لها اثار ايجابية باذن الله، من اهمها تعزيز الاستثمار من جوانب عدة. مع التقدير للحكومة و تمنياتنا لخططها بالنجاح، فانها قد اتخذت خطوة في الاتجاه الصحيح، و لكنها غير كافية. المأمول هو ان تعمل الحكومة كخلية نحل الى نهاية العام لانضاج مشروع نهضوي شامل و متكامل.

اللافت ان معظم قراراتنا لا زالت محاسبية مالية، و ليست اقتصادية او اجتماعية او سياسية شاملة في المقام الاول. ان غياب الصورة الكلية عن المشهد الحكومي هو السمة الغالبة منذ عقود. حققنا هذا الاسبوع تقدما، و لكنه مع الاحترام الكبير لرئيس الحكومة و طاقمه، كان كسابقاته بنظام التجزئة مع غياب للبعد الاستراتيجي. و حتى على مستوى الجزئيات غابت عن حزمة التحفيز عنوانين اخرى مهمة و منها السياحة و الاقتصاد الرقمي و الخدمات الذكية، اضافة الى العدالة الضريبية و التي اقرت الحكومة رسميا و عدة مرات بانها غائبة، و غير ذلك الكثير. قد تساعد الاجراءات الاخيرة موازنة 2019 في ما تبقى من العام، و لكن اثرها لن يكون استراتجيا اذا لم يتم تعزيزها بمشروع متكامل.

علينا ان نعود الى المربع الاول بكل وعي و جدية و صدق. اين هي الرؤية الشاملة؟ اين هو مشروع النهضة الاردني الكبير المتكامل العابر للحكومات و المسؤوليين و الذي يستحقه الاردن؟ ما هي فلسفتنا كشعب، و كوطن؟ من نحن و ماذا نريد ان نحقق لشباب اليوم و للاجيال القادمة؟

اذا بقينا نؤجل التعامل مع المشهد متكاملا بكل ثناياه، فاننا لن نحرز التقدم الحقيقي و سنبقى نراوح مكاننا بينما يتسع الخرق على الراتق. الشعب الاردني يستحق مشروع نهضة طموح يلتف حوله ابناء و بنات الوطن بصدق و باخلاص. الاردن كبير و على قدر اهل العزم تأتي العزائم.