شريط الأخبار
الجيش الأوكراني: إسقاط 50 طائرة مسيّرة روسية مديرية الأمن العام تجدد تحذيراتها وتؤكد على عدد من الإجراءات عربيات: أمن الأردن واستقراره فوق كل اعتبار 84 شهيدًا بغارات إسرائيلية على لبنان السبت إصابة 15 فلسطينيًا بسقوط صاروخ في طولكرم الشملان : الخزي والعار ليد الإرهاب والأردن سيبقى صامدا صالح العرموطي يرد على الكاتب الوهمي ويقول: لن أقاضيه ومن المؤسف خبير عسكري: الاعتداء على رجال الأمن العام "اعتداء على كل أردني" بوريل: الحل الوحيد في لبنان وقف اطلاق النار وتطبيق القرار 1701 فاعليات تدين الاعتداء الإرهابي على رجال الأمن العام بمنطقة الرابية عشيرة المعايطة تؤكد إدانتها وتجريمها للاعتداء الإرهابي على رجال الأمن العام وزير بريطاني يحذّر: بوتين مستعد لشل بريطانيا بحرب سيبرانية نتنياهو يمهد لإقالة رئيس أركان الجيش بموجة انتقادات مستقبل واعد ينتظر فريق نادي مدينة الأمير محمد للشباب للجودو «حزب الله» يوسع رقعة استهدافات صواريخه إلى تل أبيب لدعم الموازنة العامة ... اليابان تقرض الأردن 100 مليون دولار استهداف وسط الأراضي المحتلة .. وصاروخ يسقط على منازل في الجليل مستشار خامنئي: إيران تجهز للرد على إسرائيل امين عام "عزم" وكتلة الحزب النيابية يزورون مصابي الأمن العام الصفدي يزور مصابي الأمن في حادثة الرابية

بغداد ونُصب الحرية والجزء المفقود

بغداد ونُصب الحرية والجزء المفقود


القلعة نيوز- الناقد السعودي جلال الطالب

«عيناكِ، يا بغداد، منذُ طفولَتي/ شَمسانِ نائمَتانِ في أهدابي. لا تُنكري وجهي، فأنتَ حَبيبَتي/ وورودُ مائدَتي وكأسُ شرابي. بغداد جئتُكِ كالسّفينةِ مُتعَباً/ أخفي جِراحاتي وراءَ ثيابي».
لم تكن هذه الأبيات الشعرية التي نطق بها الشاعر نزار قباني -رحمة الله عليه- عابرة بين كلماته العابرة فهو يحاكي حال كل إنسان عربي يفتخر بعروبته ويعتز بها، فبغداد باقية منذ الأزل رمز للفخر والأصالة والعزة وستبقى كذلك شامخة في مبادىء كل عربي قد رضع من ثدي الأرض.
لم يسعفني الزمان أن أزور بغداد الغالية وأقف إعجابا أمام نصب الحرية فمنذ إدراكي للأشياء من حولي وهي تمر بحروب متتالية.
حكاية نُصب الحرية كما نقُل إلي هو أشبه بلوحة بانورامية بارتفاع 15 مترا وعرض 50 مترا تحتوي على 14 قطعة من المصبوبات البرونزية المنفصلة، وعندما نتأملها تكون الرؤية من اليمين إلى اليسار كما في الكتابة العربية تسرد تاريخ وأحداث العراق منذ الحضارات القديمة كالبابلية والأشورية والسومرية بالإضافة لأحداث ثورة تموز 1958 ودورها وأثرها على الشعب العراقي برمزية وشخوص، وكثير من الموضوعات التي استلهمها الفنان جواد سليم -رحمة الله عليه- من قلب العراق لهذا النُصب أثره على المجتمع العراقي على مختلف الثورات والعصور، فلم يتوحد العراقيون برمز يوما كما توحدوا باتفاقهم بأن هذا النُصب وميدان التحرير هو رمز للتخلص من العبودية والظلم كما هو حاصل الآن.
بالرغم أنه لا يحتوي على اتجاهات سياسية ولا دينية غير كونه رمزا للتحرر، إلا أنه أصبح رمزا للحرية فقد أبدع النحات جواد سليم هذا العمل الفني كحال رواية تسرد أحداث العراق العريق، بيد أن جواد سليم قد توفاه الله وبقيت الأحداث تعصر بالعراق ولم يتوقف الاقتتال إلى يومنا هذا بتحفيز من رجال الدين بفتاوى الجهاد المزعوم لكلا الجانبين ببزوغ الظلاميين على السطح سواء كانوا ميليشيات التي تقتل بالهوية بحجة الدفاع عن المراقد الدينية أو التكفيريين الذين يتطلعون لإقامة الخلافة الإسلامية حسب مقاييسهم والخونه الذين امتطوا الدين مطية لتحقيق مآرب اسيادهم المجوس والضحية بغداد العروبة والإنسان العراقي البسيط قبل أن يهشموا تمثال أبي جعفر المنصور مؤسس مدينة بغداد على يد المليشيات الصفوية وتمثال فتاة الربيع على يد التكفيريين.
ويبقى السؤال يدور بدائرة المدار حول ثورة ابناء العراق بميدان التحرير مستغلين بظلال نُصب الحرية الذي سرد تاريخ العراق كرواية لم يُكتب المشهد الأخير لها.. هل سيأتي يوما ما جواد سليم آخر ليكمل الجزء المفقود من نُصب الحرية بأحداثه الحاضرة.