شريط الأخبار
الصفدي: قرار الجمعية العامة يثبت أن إسرائيل أصبحت دولة منبوذة القسام تستهدف بئر السبع برشقة صاروخ بعد التصويت لصالح فلسطين .. ممثل إسرائيل يمزق ميثاق الامم المتحدة 9 دول صوتت ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة (أسماء) تصويت بغالبية كبرى في الأمم المتحدة تأييداً لعضوية فلسطين الأردن: إجماع دولي على حق فلسطين بعضوية الامم المتحدة الهيئة العامه لنقابة الاطباء الاردنيين تحيي صمود الشعب الفلسطيني في الضفه الغر بيه وغزة وتستنكر جرائم الاحتلال الاسرائيلي عاصفة شمسية تصل الأرض السبت تؤثر على الاتصالات والملاحة مجلس الأمن الإسرائيلي يوافق على توسيع لعملية رفح إسبانيا تعترف بدولة فلسطين في 21 أيار قائد القوات البريطانية يشيد بالإنزال الجوي الأردني لإيصال المساعدات لقطاع غزة عيد ميلاد الأميرة بسمة بنت طلال يصادف غدًا مسؤول أميركي يؤكد عمق العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الأردن واشنطن تهدد بوقف بعض الإمدادات العسكرية لإسرائيل عضوية فلسطين الكاملة أمام الدورة المستأنفة للجمعية العامة جلسة مغلقة لمجلس الأمن بشأن إمكانية نشر مراقبة دولية في غزة أجواء حارة ومغبرة في أغلب المناطق اليوم وغدا فلسطين ترتقب قراراً مهماً اليوم القلعة نيوز تعزي بوفاة نائب رئيس الوزراء الأسبق الوزير علي السحيمات (ابو معن) توقيف مُحضُر في إحدى المحاكم بجناية الرشوة 15 يومًا

كيف استفز نائبان الرئيس ليغادر قاعةالبرلمان غاضبا .. وماذا قالا ؟

كيف استفز نائبان الرئيس ليغادر قاعةالبرلمان  غاضبا .. وماذا قالا ؟

القلعه نيوز
تجاوزت بعض نقاشات الميزانية المالية في البرلمان خلال اليومين الماضيين الاسقف المعتادة رغم انها الميزانية الوحيدة التي تناقش قبل اسابيع قليلة فقط من نهاية الدورة العادية الاخيرة....خطابات نارية بالجملة برزت ضد الحكومة الاردنية رغم عدم وجود مؤشرات لإسقاط قانون الميزانية الجديد .

وصف وزير المالية الدكتور محمد العسعس مشروع الميزانية بانه واقعي وبني على اساس المصداقية ودون مبالغات او اوهام .

لكن ذلك لم يعفي رئيس الوزراء عمر الرزاز من كلفة الاصغاء الى خطابات نارية وحادة سجلت انفعالا غير مسبوق في بعض المراحل حيث كان النائب صداح الحباشنة اول عضو في مجلس النواب يعلن حجبه للثقة عن الميزانية .

في الاثناء اعتبرت النائب وفاء بني مصطفى ان مقعد رئيس الحكومة لايزال فارغا واستذكرت ثلاثة رؤساء حكومة سابقون اعتبرتهم نموذجا للشخصية القوية وهم طاهر المصري وعون الخصاونة ووصفي التل .

النائب علي الحجاحجة تحدث عن اخطاء وعثرات في الميزانية واعترض رئيس اللجنة المالية خالد البكار على المبالغة في الانفاق ووصفها بانها قد تقود الى مؤشرات خطيرة.

وشهدت نقاشات الميزانية بعض المفارقات الغريبة حيث احتج النائب محمد الظهراوي على اتفاقية الغاز الاسرائيلي بطريقة لافتة عندما قرأ تحت القبة نصا في الصفحة 31 من كتاب لوالد رئيس الوزراء الحالي المفكر الراحل منيف الرزاز له علاقة بالصراع مع الصهيونية واسرائيل.

وغضب الرزاز الابن من المقارنة خصوصا بعدما حاول الظهراوي تذكيره ايضا بوالدته لمعة بسيسو وشقيقه الراحل الاديب والروائي مؤنس الرزاز مما دفع رئيس الحكومة لمغادرة قاعة البرلمان غاضبا قبل ان يعود لاستئناف النقاشات.

ومساء الثلاثاء اعلن رئيس المجلس عاطف طراونة عن التصويت على الميزانية على الارجح اليوم الاربعاء تمهيدا فيما يبدو لعقد جلسة لها علاقة بمشروع قانون جديد لإلغاء اتفاقية الغاز صباح الاحد المقبل.

بالعادة ينظر لنقاشات الميزانية المالية باعتبارها حجب او تجديد للثقة بالحكومة ،الامر الذي يكسبها اهمية خاصة وابعاد دستورية كبيرة رغم ان تاريخ البرلمان الاردني لم يشهد رد اي ميزانية مالية سابقة لأي من الحكومات السابقة .

عن راي اليوم اللندنية


ا