شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

الملك يطمئن على المخزون الاستراتيجي لمستوعبات صوامع الحبوب في الغباوي

الملك يطمئن على المخزون الاستراتيجي لمستوعبات صوامع الحبوب في الغباوي

القلعة نيوز-اطمأن جلالة الملك عبدالله الثاني، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الاثنين، على المخزون الاستراتيجي لمستوعبات (صوامع) الحبوب في منطقة الغباوي، في إطار حرص جلالته على تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين والحفاظ على الأمن الغذائي الوطني، خصوصا في ظل الظروف الاستثنائية جراء فيروس كورونا.

وأكد جلالة الملك، خلال الزيارة التفقدية، أن تأمين احتياجات المواطنين من السلع الأساسية أولوية في جميع الظروف، لافتا جلالته إلى أن الهدف تحقيق مخزون استراتيجي آمن من تلك السلع، بما يكفي لأكثر من عام.

وأوعز جلالة الملك للمعنيين بوضع خطة لزيادة المخزون الاستراتيجي الغذائي، من خلال زيادة الإمكانيات التخزينية ورفع الإنتاج المحلي.

واستمع جلالة الملك إلى شرح قدمه وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، استعرض خلاله الميزات التي وفرتها مستوعبات الحبوب في منطقة الغباوي بمضاعفة المخزون الاستراتيجي، إلى جانب الحفاظ على سلامة المواد المخزنة في مختلف الظروف الجوية.

كما عرض الحموري للخطط المستقبلية لتوسيع المستوعبات، بما يضمن زيادة فترة الأمان للمخزون الاستراتيجي.

وحسب أرقام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، فإن إجمالي السعات التخزينية المتوفرة، موزعة على جميع مناطق المملكة، يبلغ مليونا و 100 ألف طن، ومن المتوقع أن تصل في نهاية العام إلى مليون و450 ألف طن.

بدوره، قدم مدير إدارة الهندسة الملكية في الديوان الملكي الهاشمي المهندس جمال المحسن شرحا حول الطرق الفنية لتخزين الحبوب، وطريقة إنشاء المستوعبات وميزاتها.

وأوضح أن المستوعبات نفذت وفقا لآلية التخزين الأفقي وليس العمودي، ما يساعد على التقليل من الحاجة إلى الطاقة لرفع الحبوب والتقليل من آثار الكوارث الطبيعية، إضافة إلى أن مدة التنفيذ أسرع، خصوصا في حالات الطوارئ.

وأشار إلى أن المستوعبات تعتمد على طريقة التخزين المكتوم وفقا لأحدث المعايير العالمية، بما يضمن عدم دخول الهواء والماء، ويحول دون حدوث أية إصابات حشرية، وعدم الحاجة إلى التعقيم، ما يسهم في الحفاظ على خصائص الحبوب لفترات طويلة تصل إلى سنتين، وهذه طريقة تناسب التخزين الاستراتيجي طويل الأمد.

يشار إلى ان المستوعبات أنشئت من خلال الحكومة والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وإدارة الهندسة الملكية في الديوان الملكي الهاشمي.