شريط الأخبار
بيان صادر من ذوو الشهيد الجازي .. تفاصيل البناء الوطني يضع إكليلا ً من الزهور على قبر الشهيد الجازي الذي يفوح بالمسك ..فيديو وصور 30 غارة إسرائيلية على جنوب لبنان بعد عودة المغتربين .. انخفاض ملموس بنسب إشغال الفنادق واشنطن: تفجيرات لبنان لن تغير وضعنا العسكري بالشرق الأوسط الأورام العسكري: معالجة أول حالة بتقنية الجراحة الشعاعية للدماغ كيف تم تفجير البيجر؟ حسَّان يستقبل الفايز ويؤكَّدان أهميَّة التَّعاون والتَّنسيق الوثيق بين الحكومة ومجلس الأمَّة الأردن يسير 4 قوافل إغاثية لغزة في اسبوعين شركات السجائر تبدي التزامها بأسعار السجائر وفقا لطلب مدير عام الضريبة وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 القوات المسلحة تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس ارتفاع حصيلة تفجير أجهزة اتصال تابعة لحزب الله في لبنان إلى 37 شهيدا زعماء العالم يجتمعون في نيويورك وسط تداعيات حربي غزة وأوكرانيا الخطيب لم يصدر أي تصريح رسمي يحدد موعد إعلان نتائج القبول الموحد ديرانية: الطلب على الدينار مازال قوياً لارتفاع الحوالات بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض "الضريبة" توجه كتبا رسمية لجميع شركات السجائر للتقيد بالأسعار الصناعة: العمل على إيجاد بيئة تشريعية لضبط وتنظيم عمل التجارة الإلكترونية

أوروبـا تـعـاود تـشـديــد الإجــراءات مـع تــدهـور أزمــة كـورونــا

أوروبـا تـعـاود تـشـديــد الإجــراءات مـع تــدهـور أزمــة كـورونــا

القلعة نيوز :

عواصم - تدهورت أزمة كورونا في جميع أنحاء أوروبا، حيث تعمل بريطانيا على وضع قيود جديدة، وتشدد إسبانيا مرة أخرى التدابير في مدريد واستبدلت جمهورية التشيك وزير صحتها بطبيب وبائي بسبب موجة من العدوى.

وساهم تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، في إعادة فرض إجراءات جديدة صارمة في أوروبا للتغلب على وباء كان يبدو أنه تحت السيطرة في الربيع، في انخفاض حاد في بورصات وول ستريت. إذ هبط مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 900 نقطة، أو 3.4 ٪، وانخفض مؤشر إس أند بي 500 بنسبة 2.6.

ورفع كبار المسؤولين الطبيين في بريطانيا مستوى التأهب الرسمي لمواجهة كوفيد - 19 في البلاد، ما يعني أن فيروس كورونا منتشر بشكل عام وانتقاله مرتفع.

وحذر كبار المستشارين الطبيين في بريطانيا الجمهور من أنه يجب عليهم تقديم مزيد من التضحيات للسيطرة على الموجة الثانية من جائحة «كوفيد - 19»، قائلين إن الإصابات بفيروس كورونا قد تزيد بواقع عشرة أضعاف إلى ما يقرب من 50000 يوميا الشهر المقبل، إذا لم يتم فعل شيء الآن لوقف المد.

وفي فرنسا، حيث وصلت الإصابات إلى مستوى قياسي مع أكثر من 13000 حالة جديدة في غضون 24 ساعة، فتحت السلطات الصحية مراكز اختبار جديدة في منطقة باريس لتقليل الخطوط والتأخير.

وحظرت العاصمة النرويجية أوسلو الحشود لأكثر من 10 أشخاص في منازل خاصة بعد ارتفاع حاد في الحالات، وحثت الناس بشدة على ارتداء أقنعة الوجه عند السفر في وسائل النقل العام، وسط إضراب لسائقي الحافلات أجبر العديد من الركاب على ركوب ألترام بدلا من ذلك.

وبدأت الشرطة في العاصمة الإسبانية مدريد والمدن المحيطة بها في منع دخول الناس والخروج من أحياء الطبقات العاملة، التي تم إغلاقها جزئيًا لمكافحة أسرع انتشار لفيروس كورونا في أوروبا.

وخضع نحو مليون من سكان مدريد ومحيطها مجددا اعتبارا من الإثنين، لتدابير صارمة على تنقلاتهم لمدة أسبوعين، في محاولة لاحتواء الارتفاع الكبير الجديد في أعداد إصابات فيروس كورونا في العاصمة الإسبانية ومحيطها، وأكدت السلطات أنها ستمتنع عن تغريم المخالفين خلال اليومين الأولين من بدء فرض التدابير.

في السياق، صرّح مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحافي في جنيف، أمس الثلاثاء، أن «نحو 200 لقاح مضاد للفيروس التاجي، هي حاليا في مرحلة التجارب السريرية وما قبل السريرية».

وقال غيبريسوس إنه «كلما جرى اختبار عدد أكبر من اللقاحات لإنهاء الجائحة، كلما زادت فرصة الحصول على لقاح آمن وفعال». وأضاف: «ليس لدينا ما يضمن أن أي لقاح واحد قيد التطوير الآن سيكون ناجعا، لكن تاريخ تطوير اللقاحات يخبرنا أن البعض سيفشل والبعض الآخر سينجح». وطالب غيبريسوس بالعدالة في علاج المصابين بالعدوى في جميع أنحاء العالم، ورأى أن «أسرع طريق للقضاء على فيروس كورونا وتسريع الانتعاش الاقتصادي، هو ضمان تلقيح بعض الأشخاص في جميع البلدان، وليس جميع الأشخاص في بعض البلدان».

وتهدف منظمة الصحة العالمية إلى توفير ملياري جرعة من اللقاح بنهاية عام 2021، إلا أنه حتى الآن تم استثمار ثلاثة مليارات دولار لمبادرة تسريع أدوات مكافحة فيروس كورونا، المعروفة بـ»ACT-Accelerator»، وهو ما يمثل فقط عُشْر الـ35 مليار المطلوبة لتوسيع النطاق وإحداث التأثير.

ودعا غيبريسوس في رسالة لرؤساء دول العالم لمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس الأمم المتحدة، إلى مضاعفة الجهود للوصول العادل إلى التشخيص والعلاجات واللقاحات لفيروس كورونا، مطالبا بالاستعداد للجائحة المقبلة، وبذل أقصى الجهود «لضمان الوصول العادل إلى التشخيص والعلاجات واللقاحات».

إلى ذلك، يتواصل التنافس المحموم بين الدول العظمى حول تجارب اللقاحات ضد كورونا، إذ أصدرت وزارة الصحة الروسية تصريحا بإجراء تجارب سريرية على لقاح جديد ضد فيروس كورونا، من إنتاج مركز تشوماكوف الطبي الروسي.

ووفقا للوزارة، سيشارك في التجارب السريرية للقاح أكثر من 3 آلاف متطوع. ومن المقرر أن تبدأ التجارب في الوقت القريب في مدن كيروف وبطرسبورغ ونوفوسيبيرسك الروسية، وسيبقى المتطوعون تحت العزل الصحي لمدة 16 يوما بعد التلقيح.

وسبق أن أعلنت روسيا عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم في آب الماضي، تم تطويره من قبل مركز غاماليا العلمي، ويشرف على إنتاجه الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة. وتجري في روسيا كذلك تجارب على 3 لقاحات أخرى، أحدها روسي من إنتاج مركز «فيكتور»، وثاني صيني من شركة Sinopharm، وثالث بريطاني – سويدي من شركة AstraZeneca. (وكالات)