شريط الأخبار
واقعيه المشهد المخابز (قضيه راي عام) وبالاخص رغيف الخبز المناضل الفلسطيني قراقع يدعو من " منتدى العصرية" إلى توثيق ورصد جرائم الإبادة الثقافية في قطاع غزة اجتمع وجهاء وشيوخ وافراد من ابناء قبيلة بني تميم في ديوان المحامي صالح الشناق صرف الرواتب يرفع الطلب على المواد الغذائية تسجيل 18 هدفا في الجولة الرابعة عشر بدوري المحترفين أمانة عمّان تطرح عدة عطاءات ومناقصات كلب يعقر طفلا في إربد وفاة الطفل نسيم المساعيد كمية الخضروات التي يجب تناولها في اليوم فواكه وخضروات مفيدة للجسم ينصح بتناولها حتى نهاية الشتاء فوائد شرب ماء المطر ومضارها الصحية الوقاية من مرض الزهايمر بهذا العنصر الغذائي تجربتي مع ترك السكر كانت ممتازة للصحة تحذير من هذه الأداة الحادة للعناية بالقدمين 5 عادات يومية مفاجئة تضر بالكبد دون أن تدرى أطعمة نباتية غنية بالبروتين يجب إضافتها لكبار السن 9 فوائد صحية لتناول ماء الكمون مع الكركم يوميًا تعلمي طريقة لقلي الفلافل من دون أن تشرب الكثير من الزيت عجّة اللحم والبصل الأخضر بأسهل طريقة تعلّمي تحضير طبق متبّل الباذنجان بالشمندر

مصر.. دار الإفتاء تحذف فتوى أثارت جدلا واسعا بعد دقائق من نشرها

مصر.. دار الإفتاء تحذف فتوى أثارت جدلا واسعا بعد دقائق من نشرها

حذفت دار الإفتاء المصرية، فتوى تتعلق بـ"زواج المحلل"، من صفحتها الرسمية على "فيس بوك"، أثارت جدلا بعد نشرها بدقائق.

وجاء الحذف بعد ساعة ونصف من نشر الفتوى، التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت فيها دار الإفتاء، إن: "زواج المُحَلِّل إذا كان بشرط التحليل فهو حرام شرعًا باتفاق الفقهاء؛ أما إذا كان منويًّا فقط من غير اشتراط في العقد أو عنده، كأن يتطوع شخصٍ من نفسه وبدون اشتراط في العقد ويتزوج المطلَّقة ليطلقها بعد ذلك، لتعود لزوجها الأول، فإنه جائز ويكون العقد بذلك صحيحا، والشخص مأجورا بذلك لقصده الإصلاح".

وقالت مصادر بالدار، لصحيفة "الوطن" المصرية، إن الفتوى صحيحة شرعا، وإنها ليست جديدة، وسبق وأصدرتها من أمانة الفتوى، ونشر على موقع الدار الرسمي، ردا على سؤال حول: "رجل طلق زوجته ثلاث طلقات فهل يجوز لآخر أن يتطوع من نفسه، وبدون اتفاق مع المطلَقَين ويتزوجها ليطلقها بعد ذلك لتعود لزوجها الأول، وهل يكون العقد صحيحا؟".

وقالت الدار في فتواها: "إذا كان النكاح بشرط تحليل المرأة لزوجها الأول فإنه حرام، ويكون باطلا عند الجمهور، أما إذا كان منويا فيه فقط من غير اشتراط مع توفر أركان النكاح وشروطه الأخرى فهو صحيح كما ذهب إليه الحنفية والشافعية، وتحل المرأة للأول بوطء الزوج الثاني، لأن النية بمجردها في المعاملات غير معتبرة، كما لو نويا التأقيت وسائر المعاني الفاسدة".