شريط الأخبار
شبكة CNN الامريكيه : السنوار كان على بعد 300 متر فقط من اقرب موقع عسكري اسرائيلي متقدم لدى مقتله هل قصف حزب الله ثاني اكبر مصفاة نفظ في اسرائيل ؟ هل ينهي استشهاد السنوار الحرب؟ نتنياهو: الحرب لم تنته وحماس لن تحكم غزة بعد الآن ( تحليل الخبراء ) ردود فعل على استشهاد السنوار ... مرحلة جديده وحساسة في الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قد تنهي الحرب شبكة الحرة الامريكيه :اسرائيل تعتبر استشهاد السنوار انجازا عسكريا ومعنويا كبيرا عاجل :جيش الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اغتال السنوار وصحفا اسرائيلية تؤكد ان ذلك جرى بالصدفه مصدران في «حماس» لـ«الشرق الأوسط»: تأكيدات بمقتل السنوار تأكيدات لمقتل يحيى السنوار... وتصفيته جاءت «مصادفة» الجيش الأمريكي: قصفنا منشآت تابعة للحوثيين تحت الأرض لتخزين الأسلحة مطار الملكة علياء استقبل نحو 721 ألف مسافر خلال أيلول بانخفاض 14% جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان منطقة في البقاع لإخلائها انخفاض الاسترليني أمام الدولار روسيا: ممارسات الجيش الإسرائيلي في غزة لا أخلاقية منتخب اليد الشاطئية للناشئين يخسر أمام نظيره الإيراني بايدن يتلقى إحاطة حول اغتيال السنوار عاجل : اعلام عبري يكشف تفاصيل استشهاد السنوار من هو الشهيد الشبح يحيى السنوار؟ غالانت: سنقضي على اعداء إسرائيل الأردن ورومانيا يجددان اتفاقية التعاون الثقافي والتعليمي

كورونا : اسرائيل خففت القيود ونجحت بالتطعيم وبدات الحياة تعود لطبيعتها ( كيف ) ؟

كورونا : اسرائيل خففت  القيود ونجحت بالتطعيم  وبدات الحياة  تعود لطبيعتها ( كيف ) ؟

تل ابيب

اكتظت مراكز التسوق والصالات الرياضية والمسابح منذ بداية الاسبوع الحالي يأعداد كبيرة بعد أن بدأت الحكومة بتخفيف قيود مشددة فرضتها في إطار الإغلاق الثالث منذ أواخر كانون الثاني في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا.وأظهرت تقارير تلفزيونية حشودا من المتسوقين في مراكز التسوق الذين حاولوا الاستفادة من أول فرصة لهم منذ عدة أسابيع للتجول في المحلات التجارية. على الرغم من التزام المتسوقين إلى حد كبير بالإرشادات الصحية، فقد شوهد الناس في بعض الحالات يتزاحمون دون الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

اعتبارا من يوم الأحد، افتتحت متاجر الشوارع والمراكز التجارية والأسواق والمتاحف والمكتبات أبوابها أمام العامة.وتمكن الأشخاص المتطعمين ضد كوفيد-19 من دخول الصالات الرياضية، والأحداث الثقافية والرياضية، والفنادق، والمسابح، على الرغم من تعطل موقع وتطبيق "الجواز الأخضر” مرارا، مما دفع وزارة الصحة إلى الإعلان عن أن شهادات التطعيم يمكن أن تُستخدم كدليل على التطعيم إلى حين أن يعمل نظام الجواز الأخضر بشكل صحيح.


إسرائيليون في مركز التسوق أيالون في رمات غان بعد إعادة افتتاحه في أعقاب إغلاق البلاد بسبب فيروس كورونا،


منسق كورونا الوطني نحمان آش في مركز تطعيم بهرتسليا، 20 ديسمبر، 2021. (Flash90)

عودة الطلاب إلى التعليم في مدرسة غابريئلي كرمل في تل أبيب، 11 فبراير 2021. (Avshalom Sassoni / Flash90)

وجاء فتح النشاط الاقتصادي مع استمرار الانخفاض في معدلات الإصابة، لا سيما بين الفئات المعرضة للخطر، والذي يُنسب إلى حد كبير إلى حملة التطعيم الإسرائيلية السريعة.وقد تلقى أكثر 4.2 مليون إسرائيلي الجرعة الاولى من اللقاح، وحصل أكثر من 2.8 مليون على كلا الجرعتين، من بين سكان البلاد البالغ عددهم 9 ملايين نسمة. وهناك في الوقت الحالي حوالي 3 ملايين إسرائيلي غير مؤهلين لتلقي التطعيم، من بينهم الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما والأشخاص الذين تعافوا من المرض، وآخرين.

وصرحت وزارة الصحة يوم السبت أن لقاحات كورونا فعالة "بشكل كبير” وتظهر أحدث البيانات أن اللقاحات فعالة بنسبة 98.9% في الوقاية من الوفاة الناجمة عن كوفيد-19.ومع ذلك، في حديث مع إذاعة الجيش صباح الأحد، قال المنسق الوطني لملف كورونا نحمان آش إن تأثير اللقاح يجب ألا يؤخذ على أنه ترخيص لإلقاء الحذر في مهب الريح.

وقال: "تسعدني رؤية المعطيات، ولكن يجب التعامل معها بحذر حتى لا يخطئ الجمهور ويعتقد أنه من الممكن التصرف كما يشاء

وجاء الإعلان في الوقت الذي قالت فيه وزارة الصحة إنه تم تشخيص 1240 حالة إصابة بالفيروس يوم السبت. وعادة يكون عدد الحالات الجديدة بعد عطلة نهاية الأسبوع أقل بسبب انخفاض أعداد الفحوصات.وقالت الوزارة إن هناك 857 شخصا في حالة خطيرة، من بينهم تم ربط 273 شخصا بأجهزة تنفس اصطناعي، في حين بلغت حصيلة الوفيات 5569 وفاة.

بالإضافة إلى إعادة فتح النشاط التجاري، والسماح لطلاب الصفوف 5-6 و 11-12 بالعودة إلى التعليم في المدارس في المدن ذات معدلات الإصابة المنخفضة أو المدن ذات معدلات الإصابة المتوسطة ومعدلات التطعيم المرتفعة. وقد عاد طلاب رياض الأطفال والصفوف الأول-الرابع في وقت سابق في المدن تم تصنيفها على أنها "خضراء” و "صفراء” ذات معدلات إصابة منخفضة في نظام الترميز اللوني الذي تستخدمه للحكومة لتصنيف معدلات الإصابة.

من المتوقع أن تستمر الصفوف من 7 إلى 10 في جميع أنحاء البلاد في التعلم عن بعد لمدة أسبوعين آخرين على الأقل،

وصرح المدير العام لوزارة الصحة، حيزي ليفي، لهيئة البث العام الإسرائيلية "كان” صباح الأحد أن جميع الطلاب سيعودون إلى المدارس في 7 مارس.

وقال: "أردنا أن نفتح الأمور بحذر، لا أن نجمع كل الطلاب معا في المدرسة ونتسبب في العدوى والمرض”. واكد ان معدلات الإصابة بين الأطفال وإعادة فتح المدارس أصبحت مصدر قلق مركزي أثناء تفشي الموجة الثالثة للفيروس في إسرائيل. ويمثل الأطفال نسبة من الإصابات بالفيروس أكبر مما كانت عليه في وقت سابق، ربما بسبب متغيرات الفيروس الجديدة وحقيقة أنه قد تم تطعيم نسبة كبيرة من البالغين.

وقال ليفي إن الحكومة تخطط أيضا لتطعيم الأطفال بمجرد الموافقة على اللقاح لهم، لكنه لم يحدد جدولا زمنيا.ولم تتم الموافقة على إعطاء اللقاح للأطفال دون سن 16 عاما، على الرغم من أن إسرائيل قامت بتلقيح العشرات ممن يعانون من عوامل خطر محددة لكوفيد-19. ولم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية طيرة.

وتأتي هذه القرارات وسط انخفاض مستمر في معدلات الإصابة بالفيروس، لا سيما بين الفئات المعرضة للخطر، والذي يُنسب إلى حد كبير إلى حملة التطعيم الإسرائيلية السريعة. عن " تايمز اوف اسرائيل "